التخطي إلى المحتوى

أحبائي في الله محبي ومتابعي موقعنا الكرام، ننشر لكم اليوم دعاء الرجوع من السفر والملاحظات والكلمات التي كان يقولها سيد المرسلين المصطفي الصادق عليه الصلاة والسلام، حيث سنتعرف في هذا المقال عبر موقعنا عبر وود على كل شئ يخص هذا الأمر وكلمات النبي محمد صلي الله عليه وسلم بحسب ما جاء على لسان الصحابه رضي الله عنهم جميعاً، تابعونا.

دعاء الرجوع من السفر

دعاء الرجوع من السفر
دعاء الرجوع من السفر

عن دعاء الرجوع من السفر قال بعض الصحابه أن النبي المصطفي عليه الصلاة والسلام إذا قَفَل مِنَ الحجِّ أَو العُمْرَةِ كُلَّما أَوْفى عَلى ثَنِيَّةٍ أَوْ فَدفَد كَبَّر ثَلاثاً، ثُمَّ قال “لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عابِدُونَ، ساجِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه” متفقٌ عليه.

وتابع دعاء الرجوع من السفر ، عن أنس رضي الله عنه قال : أقبلنا مع النبي صلي الله عليه وسلم حتى إذا كنا بظهر المدينة قال : آيِبُونَ ، تَائِبُونَ ، عَابِدونَ ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، فلم يزل قدماً حتى قدمنا المدينة، رواه مسلم، وهناك الكثير من الملاحظات الأخري التي تخص دعاء الرجوع من السفر.

شاهد أيضا : دعاء السفر استودعكم الله

دعاء الرجوع من السفر بالسلامه

وفي سياق متصل عن دعاء الرجوع من السفر ، في صحيح مسلم وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلي صفر كبر ثلاثاً ثم قال : سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلي ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوي، ومن العمل ما ترضي، اللهم هون علينا سفرنا هذا وأطو عنا بعده.

اللهم إنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن، ، بمعني زيادة أخر جملة في دعاء الرجوع من السفر ، بينما حتي قبل تلك الجملة هو دعاء السفر استودعكم الله.

متي يقال دعاء الرجوع من السفر

يقال دعاء الرجوع من السفر حينما يصل الشخص إلي المكان المقصود سالم أمن والحمد لله، أول شئ يحمد الله على هذا السفر ويحاول أن يكون هذا بقلبه وليس كلاماً فقط، ثم يقول دعاء السفر العادي الذي ذكرناه في هذا المقال من قبل، ثم يزيد عليه كم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث في حديث مسلم وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما ” آيبون، عابدون، لربنا حامدون.

وفي نفس سياق الحديث عن دعاء الرجوع من السفر أو السفر بشكل عام، لابد أن يتسم الشخص يالقلب النقي وتسبيح ربه تبارك وتعالي طوال الطريق فإن هذا له فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالي، ومن الأفضل أن يكون لدي الشخص حصن المسلم الذي يحتوي على الكثير من التسبيحات والآيات القرآنية التي وصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بقولها.

دعاء الرجوع من السفر حصن المسلم

ويمكن للإنسان قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم طوال الطريق، فهذا له أجر كبير عند الله وهذه الكلمتين هم وكما قال عليه الصلاة والسلام ” كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلي الرحمن، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

وبهذا ينتهي مقالنا اليوم عن دعاء الرجوع من السفر ، لا تنسوا مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الإجتماعي وقل الدعاء بشكل دائم حين تسافر مهما كانت المسافة قليلة، لأن هذا هو الحصن في السفر، وفي حالة وجود أي استفسار يمكنكم مراسلتنا من خلال تعليقات المقال التالي، إلي اللقاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *