التخطي إلى المحتوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حديثنا اليوم أيها الأخوة والأخوات عن هل يعرف الميت من يدعو له هل بالفعل الأعمال تصل للميت في القبر، بالطبع كل هذه أشياء لابد أن نستعين فيها بكلام ربنا تبارك وتعالي في القرآن الكريم أو حديث رسولنا الله محمد صلى الله عليه وسلم، وسنتعرف في هذا المقال على كل تلك الأشياء وهل يعرف الميت من يزوره في قبره ، تابعونا.

هل يعرف الميت من يدعو له

هل يعرف الميت من يدعو له
هل يعرف الميت من يدعو له

عن مقال اليوم حول هل يعرف الميت من يدعو له ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول أني هذا؟، فيقال باستغفار ولدك لك”، إذاً أن الاستغفار والدعاء يصل للميت بالفعل وبحسب ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن الشخص ولكن لم يتم التصحيح إن كان ذلك في القبر حينما يموت الشخص أو يوم القيامة، ولكن ما قال الرسول أن هذا في الجنة جعلنا الله وإياكم من سكانها.

وعن نفس الأمر قال النبي صلى الله عليه وسلم ” إن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من الأموات، فإن كان خيرا استبشروا به، وإن كان غير ذلك قالوا : اللهم لا تمتهم حتى تهديهم كما هديتنا”، رواه أحمد، وصححه الألباني، وبالتالي أعمال الناس تعرض على الأقارب والأهل من العشائر من الأموات ويستبشرون إن كانت خير، وإن لم تكن يسألون الله الهدايه، وهذا عن نفس الأمر هل يعرف الميت من يدعو له.

ولابد من الجميع أن ينهي كل ديون الميت أو شئ حتى لا يتعذب في قبره وأن يدعو له ويتصدق عليه كثيراً إن استيسر ذلك، ولكن بما قيل عن هل يعرف الميت من يدعو له ويتصدق وتلك الأشياء، لعل تكون نية الشخص خير وبإذن الله تعالى سوف تنفع تلك الأعمال الميت، ومن يقرأ المقال لا ينتظر أن يفعل له أحد شئ بعد الموت، لا يزال بنا الروح لنعمل من أجل الآخرة وننقذ نفسنا من عذاب يوماً أليم.

شاهد أيضا :  استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه دعاء السفر

شاهد أيضا : الاعمال التي تصل للميت في قبره

هل يعرف الميت انه مات

مثلما تعرفنا على هل يعرف الميت من يدعو له الآن نتعرف على حقيقة هل يعرف الميت انه مات بالفعل وقد فارق الحياة الدنيا، حيث رواه الإمام أحمد وغيره من حديث البراء الطويل عن المؤمن قال : فتعاد روحه في جسده فيأتيه ملكان فيجلسانه ويقولان له من ربك؟ فيقول ربى الله، فيقولان له ما دينك؟ فيقول ديني الإسلام، فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتابع هل يعرف الميت من يدعو له ، يقولان له ما علمك؟ فيقول قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت فينادى مناد من السماء، إن صدق عبدي فافرشوه في الجنة وألبسوة من الجنة وافتحوا له باباً من الجنة، قال قيأتيه من روحها وطيبها وبفسح له في قبره مد بصره، قال وياتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح فيقول : أبشر بالذي يسرك هذا يومك الذي كنت توعد.

وفي سياق متصل عن هل يعرف الميت من يدعو له ، فيقول له من أنت؟ فوجهك الوجه يجئ بالخير فيقول : أنا عملك الصالح فيقول رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي، الحديث صححه الأناؤوط وغيره.

وبهذا ينتهي مقال اليوم حول هل يعرف الميت من يدعو له ، نتمنى من الجميع مشاركة المقال لعله يكون صدقه جاريه لنا في الدنيا تنفعنا في الآخرة، إلي اللقاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *