التخطي إلى المحتوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نتعرف اليوم أحبائي في الله من خلال هذا المقال على كيف يصل الدعاء للميت في قبره وما هي الأحكام في هذا الأمر، حيث أختلف البعض من العلماء والفقهاء والشيوخ حول هذا، ولكننا في هذا المقال سوف نستعين بكلام ربنا تبارك وتعالى لتأكيد ذلك، وكلام الصادق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، تابعونا.

كيف يصل الدعاء للميت في قبره

كيف يصل الدعاء للميت في قبره
كيف يصل الدعاء للميت في قبره

أختلف البعض من العلماء والفقهاء والشيوخ في هذا الأمر عن كيف يصل الدعاء للميت في قبره وهل بالفعل الميت يسمع كلام الأحياء عند زيارة القبور، البعض منهم أكد ذلك بالفعل، والبعض الأخر قام بنفي هذا الأمر، ولكن من اثبت ذلك منهم قد استعان بأدلة موثوق منها وبحسب ما ورد في حديث النبي صلي الله عليه وسلم قال لقتلى المشركين في معركة بدر وذلك بعد أن تركهم ثلاثة أيام.

تابع كيف يصل الدعاء للميت في قبره وهل يسمعه الميت بالفعل ، قال النبي المصطفي ” يا أبا جهل، يا أمية بن خلف، فسمع سيدنا عمر رضي الله عنه ذلك فقال : يا رسول الله كيف يسمعوا وأنّى يجيبوا وقد جيفوا؟، فقال والذي نفسي بيده ما أنت بأسمع لما أقول منهم ولكنّهم لا يقدرون أن يجيبوا”، ثمّ أمر بهم فسحبوا فألقوا في قليب بدر، رواه كل من البخاري ومسلم..

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلاً سأله أن أمي قد ماتت فهل لها أجر إن تصدقت عنها، قال النبي عليه الصلاة والسلام نعم، فالصدقة عن الميت تنفعه بإجماع المسلمين، وهكذا الدعاء بإجماع المسلمين ينفعه، وثبت في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالسلام على أهل القبور فيقول ” قولوا السّلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون”، وهذا وعن كيف يصل الدعاء للميت في قبره.

شاهد أيضا :  دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

الاعمال التي تصل للميت في قبره

كما تعرفنا على كيف يصل الدعاء للميت في قبره ، نتعرف الآن على افضل الاعمال للميت بعد موته، حيث قال النبي المصطفي عليه الصلاة والسلام “إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم، بمعني أن الميت حينما يموت ينقطع عمله في الدنيا إلا من ثلاثة جهات، أول شئ صدقة جارية قد فعلها، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح رباه في الدنيا يدعو له.

ومن الأعمال التي تصل للميت في قبره وما ينفع بها الميت بعد موته هو الاجتهاد في الدعاء له بالرحمة والمغفرة بقلب صادق، والتسائل حول كيف يصل الدعاء للميت في قبره هو ليس حلاً بالمره، حيث أن أمر البرزخ والقبور هو من العلوم الغيبيه التي لا يعرف الناس والبشر الكثير عنها إلا ما أخبرنا عنه الله في القرآن الكريم، أو ما أخبرنا به سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا : دعاء للميت في ذكرى وفاته

افضل الاعمال للميت بعد موته

والاستغفار من قبل الأهل للميت سواء من الذكر أو الأنثى، هو والدعاء بالمغفرة والرحمة من الأمور التي تنجي الشخص، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول أني هذا فيقال باستغار ولدك لك”، وهذا هو أخر شئ نذكره في مقال كيف يصل الدعاء للميت في قبره اليوم.

أحبائي في الله يرجي مشاركة المقال لعله يكون صدقه جاريه عنا حينما نموت، وأن نعمل بالكلام في المقال ونحاول قدر المستطاع أن نرضي الله تعالى لننجي نفسنا من عذاب يوماً عصيب، إلي اللقاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *