التخطي إلى المحتوى

أحبائي في الله، نقدم لكم في هذا المقال اليوم دعاء للميت في ذكرى وفاته وبعض الأدعية والكلمات الجميلة عن ذكري الوفاة والمؤثرة في نفس الوقت، حيث أن الله تعالى كتب الموت على الجميع، ومهما طالت الدنيا لابد سيأتي يوماً نعرض فيه على الله لنسأل عن القليل والكثير والصغير والكبير “فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره”، تابعونا على موقعنا عرب وود.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

دعاء للميت في ذكرى وفاته
دعاء للميت في ذكرى وفاته

البعض يحب الدعاء للميت في أوقات معينه، ولكن الأفضل ومن المستحب أن يتم الدعاء للميت بشكل مطلق في أي وقت وليس فقط في الذكريات، وبالتالي دعاء للميت في ذكرى وفاته يمكن أن يقال في أي وقت، وهولاء الذين سبقونا لابد أن نتذكرهم بشكل دائم ونستغفر لهم وندعو لهم الله من أجل أن يرحمهم ويتقبلهم في جنته، ولا ننسى أن نعمل من أجل أنفسنا حتى لا نكون في موقفهم.

قال الله سبحانه وتعالي في القرآن الكريم “وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ”، ومن الأدعية المستحبة والمأثورة هي الثناء على الله سبحانه وتعالى والتضرع له من أجل أن يرحم الميت، وأن يبارك في حسناته ويتجاوز عن سيئاته، وأن يقيه فتنة عذاب القبر ويمد في قبره مد بصره، وهذا دعاء للميت في ذكرى وفاته.

لنردد معاً وندعو دعاء للميت في ذكرى وفاته ونقول : اللهم إنه كان مصلي لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم إنه كان صائم لك فأدخلة الجنة من باب الريان، اللهم إنه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القرآن وشفع فيه الصلاة وشفع فيه الصيام، وشفع فيه سيدنا وحبيبك وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وثبته عند السؤال واجعله من المتقين ومن عباد الصالحين يارب العالمين.

شاهد أيضا :  دعاء يريح القلب والنفس والبال

شاهدو أيضا : افضل دعاء للميت في قبره

كلمات عن ذكرى وفاة

كما تعرفنا على دعاء للميت في ذكرى وفاته ، لابد من قول كلمات عن ذكري الوفاة ونعتذر مقدماً في حالة تسببنا لأحد بالألم عن فراق أحد يحبه، ولكن تأكد أخي الحبيب وأختي الحبيبة أن هذا الأمر ليس بيد احد، هو فقط بيد الله تبارك وتعالي وهو فقط من يأمر والكل يطيع، ورغم ذلك هو الرحمن الرحيم بعباده الضعاف فالعباد ضعفاء والخلق ضعفاء نعم والله نحن ضعاف فما علينا إلا أن نعبد الله وهو سوف يجازينا.

أخواني وأخواتي، إن العين لتدمع على فراق شخص ما بل يشعر الشخص بالقشعريره ليس في جسده هذا شئ معتاد، ولكن يشعر بها في قلبه وكأن القلب ينزف من شدة الإشتياق لشخص ما فارق الحياة، ربما من يبعد عنا أو يتركنا في الدنيا لا يكون مثل ذلك ويمكننا أن نراه دون أن يرانا، ولكن من يتوفاه الله يبتعد عن الدنيا ويصبح بعيد عن العالم وما نحن بملاقيه إلا يوم القيامة، ونسأل الله أن يجمعنا جميعاً في الجنة.

دعاء للميت بعد مرور سنين

وأخر شئ من حيث فراق الناس ومن حيث المقال التالي دعاء للميت في ذكرى وفاته ، لابد أن نعمل ليوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم، ولابد أن نراعي العذاب لمن يعصى الله، ونقرأ القرآن دائماً فهو الصاحب في القبر.

وهنا ستكون نهاية دعاء للميت في ذكرى وفاته ونهاية المقال كاملاً، أحبائي وأخواتي شاكوا المقال لعله يكون صدقه جاريه لنا حين نموت، في رعاية الله وحفظه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *