التخطي إلى المحتوى

أحبائي متابعي موقعنا الكرام، حديثنا اليوم عن ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا وما هي الشروط والأحكام على هذا الأمر، حيث ان الله تعالى حرم على المسلمين العديد من الأشياء في نهار رمضان بجانب الإمتناع عن الأكل والشرب لكي يجوز الصيام، ولكن هناك أحكام على خروج المني من الشخص سواء كانت المرأة والرجل، وأشياء أخري لابد من التعرف عليها، تابعونا.

ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا
ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا

ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا

بالطبع عند التحدث عن ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا ، لابد أن نقول أن الاستمناء لا يجوز أبداً في نهار رمضان ولا في غيره، حيث أن الاستمناء هو شئ محرم ومنكر عند جمهور أهل الدين، ولا يجوز هذا الأمر لما فيه من إثم ومخالفة لقول الله تعالى “وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ، إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ، فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ”.سورة المؤمنون.

حكم الاحتلام في نهار رمضان متعمدا

ونضيف أن الاستمناء غير إتيان الزوجة وغير إتيان ملك اليمين هو عبث ومنكر وعداون كبير في حق الحرمة، ثاني شئ هي الأضرار التي يحتوي عليها مقال ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا والاضرار على المستمني بشكل خاص بحسب قال الأطباء عن هذا الأمر من مضاعفات وأشياء تحدث للشخص المستمني وتضرره بشكل كبير جداً.

وعن الاستمناء في رمضان على الشخص ذلك قضاء اليوم، وبالتالي عليه التوبة إلي الله سبحانه وتعالى مع القضاء، ولا يجوز تكملة صومه لأخر اليوم والإمتناع عن الأكل والشرب لأنه من يفعل ذلك بالفعل قد افطر وعليه قضاء اليوم، وكان هناك حديث يقول “من أفطر في رمضان لم يكفر عنه صوم الدهر وإن صامه”، هو حديث ضعيف ومعناه عدم الإفطار بغير حق، وتابع ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا.

شاهد أيضا :  حكم من افطر في رمضان بالعادة السرية

حكم اخراج المنى باليد في رمضان

مثلما تحدثنا عن ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا ، لابد من التعرف على حكم ممارسة العادة السرية في نهار رمضان، حيث ان هذا الأمر يجعل الشخص يفطر وعليه قضاء اليوم بعد رمضان، وبالتالي لا يصح أن يكمل الشخص صومه نظراً لأنه قد أفطر بالفعل ولا يفرق منه الإمتناع عن الأكل والشرب مثل الصائمين لأنه أفطر بما فعله خلال هذا اليوم ولابد أن يقضي اليوم فيما بعد.

ولكن هناك شئ في إخراج المني لابد ذكره، في حالة الشخص احتلم وهو نائم بشئ ليس له إراده به وخرج المني واستيقظ على هذا يمكنه أن يكمل يومه لأنه لم يفطر، وذلك نظراً لحديث سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم حين قال ” رفع القلم عن ثلاثة، عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يبلغ، وعن المجنون حتى يعقل”، ونضيف عن ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا عن الحديث في الفقرة التالية.

وفي سياق متصل عن ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا ومعني الحديث، أن النائم حتى يستيقظ والمجنون حتى يعقل والصبي حتى يبلغ، ليس على درايه بما يفعلون وليس عليهم حرج فيما يفعلون لأنه شئ خارج عن إرادتهم في تصرفاتهم.

حكم من جامع زوجته فى نهار رمضان ولم ينزل – مقالة جديدة

وهنا نضع كلمة النهاية في مقال اليوم، يرجي مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الإجتماعي لعله يكون صدقة جارية لنا حين نموت ونبلغ الجميع عن حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا ، وسوف نكون معكم بالتعليقات من أجل أي استفسار عن هذا الأمر والأمور الدينية، إلي اللقاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *