التخطي إلى المحتوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حديثنا اليوم أحبائي عن سؤال البعض ماذا افعل بعد ختم القران الكريم، هذا أمر ليس كبير وكثير على الناس، أنت الآن قد ختمت القرآن الكريم وأخذت حسنات كثيرة من الله سبحانه وتعالى نسأله عز وجل أن يجعل كل المسلمين في جنته، ولكن دعاء ختم القرآن الكريم لابد أن نقوله، وذُكر عن رسول الله أنه لا يوجد دعاء محدد بل يدعو الشخص بما اراد وبما في قلبه يدعو به الله.

ماذا افعل بعد ختم القران الكريم

ماذا افعل بعد ختم القران الكريم
ماذا افعل بعد ختم القران الكريم

تسائُل البعض عن ماذا افعل بعد ختم القران الكريم هو ما جعلنا نكتب هذا المقال، وأول شئ يجب فعله هو دعاء ختم القران الكريم، وهناك الكثير من الأدعية التي توجد في المصحف الشريف، ولكن لم يثبت أي منهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا ليس خطأ بل الشخص يدعو بما في قلبه ولا ينتظر أن يكون هناك دعاء معين، طالما القلب صادق والنيه صافيه الله يعلم أننا ندعوه للتعبد وسوف يستجب بأمره.

دعاء ختم القران الكريم هو :”لا إله إلا هو المتوحّد في الجلال بكمال الجمال تعظيماً وتكبيراً، المتفرّد بتصريف الأحوال ‏على التفصيل والإجمال تقديراً وتدبيراً، المتعالي بعظمته ومجده الذي نزلَّ الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً، ‏وصدق رسوله صلّى الله عليه وسلم الذي أرسله إلى جميع الثقلين، الإنس والجن، بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه ‏وسراجاً منيراً، صدق الله العظيم التوّاب الغفور الوهّاب.

دعاء ختم القران في رمضان

تتمة .. الذي خضعت لعظمته الرّقاب، وذلّت لجبروته الصّعاب، ولانت ‏لقدرته الشّدائد الصلاب، ربّ الأرباب ومسبّب الأسباب، ومنزّل الكتاب، وخالق خلقه من تراب، غافر الذّنب، وقابل ‏التوبة شديد العقاب، ذو الطول لا إله إلا هو عليه توكّلت وإليه المتاب، صدق من لم يزل جليلاً، صدق حسبي به كفيلاً، ‏صدق من اتّخذته وكيلاً، صدق الهادي إليه سبيلاً، صدق الله ومن أصدق من الله قيلاً، اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إماماً ونوراً.

شاهد أيضا :  تفسير حلم الخطبة للبنت من شخص معروف

وهدىً ورحمة، اللهمّ ذكّرني منه ما نسيت، وعلّمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النّهار، واجعله لي حجّةً يا ربّ العالمين، اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شر.

هل اصلي ركعتين بعد ختم القران

كما تردد سؤال الناس عن ماذا افعل بعد ختم القران الكريم ، كان هنام سؤال أخر عن هلى اصلي ركعتين بعد ختم القران هل هذا الأمر بالفعل شرعاً أم لا يُحكم به، بالطبع لابد الدعاء لمن يختم القرآن الكريم قبلما صلى ركعتين، ولا يشرع صلاة ركعتين بعد ختم القرآن الكريم وذلك لأن هذا الأمر لا يوجد ولم يرد به دليل، ولا يوجد أحد من أهل العلم استجب أن يكون دعاء ختم القران عقب ركعتين الصلاة.

جدير بالذكر أن البعض ممن يتسائل حول ماذا افعل بعد ختم القران الكريم قد أجمع على صلاة ركعتين وأصلح هذا أمر شائع ولا ضرر منه على الإطلاق بل الصلاة تعبد لله، ولكن نذكر الدعاء أولاً ونسأل الله تعالى من خير الدنيا والآخرة.

شاهد أيضا : دعاء لقضاء الحاجة بعد صلاة المغرب

وهنا نضع كلمة النهاية في مقال اليوم ونتمنى أن نكون قد أفدنا الجميع، شاركوا المقال عبر مواقع التواصل الإجتماعي عن ماذا افعل بعد ختم القران الكريم لعله يكون حسنه لنا ولكم، وراسلونا إذا كان لديكم استفسار عن هذا الأمر أو أمر ديني أخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *