التخطي إلى المحتوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نتعرف اليوم أحبائي في الله على متى يؤمر الصبي بالصيام وما هو السن الذي يجب على الصبي الصيام فيه خلال شهر رمضان المبارك، حيث أن الأولاد والبنات أمانه في رقبة الأهل ولابد من تثقيفهم بشكل كامل وزرع مبادئ وقيم الإسلام داخلهم، لأن هولاء هم جيل المستقبل الذي لابد أن نثقفهم، وقال عليه الصلاة والسلام “ألا كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته” صدق رسول  الله.

يبحث الزوار ايضا عن : 

  • سن الصيام الواجب
  • متى يجب الصيام على الصبي
  • متى يجب الصيام على الفتى
  • متى يؤمر الصبي بالصلاة
  • متى يصوم الصبي
  • متى يجب الصيام على الفتاة
  • صيام الاطفال
  • حكم صوم الاطفال في رمضان

متى يؤمر الصبي بالصيام

متى يؤمر الصبي بالصيام
متى يؤمر الصبي بالصيام

نتعرف اليوم على متى يؤمر الصبي بالصيام ، حيث أن الأهل سواء الأم أو الأب مسئولين عن تربية أبنائهم وتعريفهم القيم والمبادئ في الإسلام والفروض الخمس وهم “شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.، إقامة الصلاة والمواظبة على الصلوات الخمس، إيتاء الزكاة وهي إخراج الزكاة للفقراء والمساكين لقدر ما يقدر الشخص، الصوم وهو صوم شهر رمضان، الحج وهو حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.

والصيام يؤمر به الصبي حين يبلغ سبع سنوات فقط، أو إذا كان له طاقة، حيث قيل في المطلع “هو الذي يفهم الخطاب ويرد الجواب ولا ينضبط بسن، بل يختلف باختلاف الأفهام وصوبه في الإنصاف، وقيل إن الأشتقاق يدل عليه، والمعنى من هذا في متى يؤمر الصبي بالصيام ، أن الصبي الواعي البالغ عقلاً قبل أن يبلغ جسداً يأمره أهله بالصيام ويعرفونه أن هذا فرض من الفروض مثل الصلاة والذكاة والحج والشهادة.

ولابد أن لا نجعل الصبي يمر عليه عشر سنوات دون أن يصوم ويصلي ويعرف ما هو صحيح وما هو خطأ، حيث أن تلك المبادئ التي تُزرع فيه منذ الصغر سوف تفيده بالقدر الكبير حينما يكبر، لما نراه في الأطفال في زمننا الحالي شئ لا يتوقعه أحد بين المشردين والذين يرتكبون الفظائع من الإثم دون أن يدرون ما هو هذا، وهذا بسبب عدم التربية بالشكل الصحيح من الأهل، وهذا ملخص ونهاية متى يؤمر الصبي بالصيام.

شاهد أيضا :  رموز تدل على الزواج من مطلق

متى يؤمر الصبي بالصلاة

كما وضحنا متى يؤمر الصبي بالصيام الآن لابد من توضي متى يؤمر الصبي بالصلاة وهو نفس الأمر خاصة أن الصلاة هي أحد فروض الإسلام الخمس وهي الفرض الثاني بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ولابد من تثقيف الطفل عليها حتى يعرف ماذا تعنى منذ الصغر، ونعرفه حرمتها وأن لها قواعد وما هو الوضوء وما هو التكبير وما هو الركوع والخشوع والسجود، كل تلك أشياء تثقف الطفل للدين.

ونتابع أن السن الذي يؤمر فيه الصبي بالصلاة هو نفس سن الذي وضحناه عن متى يؤمر الصبي بالصيام ، خاصة أن الطفل في هذا السن يبدأ مخه باستيعاب الأشياء، ولابد من ضربه لكى يلتزم بشريعة الإسلام منذ الصغر، والله إننا نري في وقتنا هذا أطفال نستحي أن ننظر إليهم مما يفعلون من أشياء لا يتحملها عقل أو بشر وينتهكون حرمة الصلاة والصيام وهم غير ملومين على هذا اللوم على أهلهم ومن رباهم بهذا الشكل.

متى يجب الصيام على الصبي

أنت أيها المسلم أنت الأب وأنت الأهل للطفل أنت وزوجتك، لا تجعلوهم مثل باقي الأطفال وعرفوهم ما هو الصواب وما هو الخطأ لأن هذه رعيتكم وسوف تحاسبون عليها “ألا كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته”.

شاهد أيضا : حكم من افطر في رمضان بدون عذر

وهنا نضع كلمة النهاية في مقال اليوم عن متى يؤمر الصبي بالصيام ونتمنى أن نكون قد وضحنا فيه بالقدر الكافي من المعلومات، في حال وجود استفسار عن أي شئ يمكنكم مراسلتنا من خلال تعليقات هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *