التخطي إلى المحتوى

الكثير من الناس يقوم بتربية الأرانب لكل ما بها من مميزات أجملها لحمها الرائع والخفيف على الفم عن الدجاج واللحوم وغيرها، ولكن لكي يستفيد الشخص من الأرانب يواجه العديد من المشكلات ومن موت الارانب في الصيف أو في الشتاء أو في أي وقت وهذا بالطبع يكون له أسباب، حيث تُعد اسباب موت الارانب بعد الولادة متوحدة ومعروفه بالنسبة للكثير وبالطبع موت أي أحد بيد الله وإن كانت حتى الأرانب.

اسباب موت الارانب بعد الولادة
اسباب موت الارانب بعد الولادة

اسباب موت الارانب بعد الولادة

عادة ما تكون اسباب موت الارانب بعد الولادة هي الفيروسات والبكتيريا التي يصابوا بها، وبالطبع لا يوجد أحد مُحصن ضد الفيروسات والبكتيريا حتى الإنسان، ولكن عدم تحصين الارانب ضد الفيروسات والبكتيريا هي أحد موت الارانب الصغيرة بعد الولادة ولابد من تحصين الأرانب، والجرعة عبارة عن نصف سم تحت الجلد ومن سوف تشتري منه أخبره بحالة الأرانب لديك وهو سوف يعطيك العلاج المناسب والجرعة كاملة.

ولابد الالتزام بكل تحصينات الارانب بعد الولادة وتحصينات أمهات الارانب قبل الولادة كاملة حتى لا تتسبب في موت الصغار أو حتى الأمهات الكبار، وذلك لأن الأرانب مثل الفراخ من النوع الحساس الذي من الممكن فيروس واحد يعصف بهم جميعاً ويتسبب في موتهم، وبالطبع بعض الناس ممن تقوم بـ تربية الارانب للبيع تكون هذه بالنسبة لها مشكلة كبيرة وتُكلفها الكثير من المال لغلو الأرانب في الوقت الحالي.

رعاية امهات الارانب بعد الولادة

تبدأ رعاية أمهات الارانب بعد الولادة بتوفير كل العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم سواء في العلف أو الماء، ولابد أن يجلب الشخص لها المضادات الحيوية المناسبة والتي تُضاف في الماء، وعن الجرعة سوف يخبرنا بها من نشتري منه تلك المضادات أو الدكتور البيطري الذي من الممكن زيارته، ويفضل حين تتم تربية الأرانب وحين وضعها للصغار أن تكون في القفص وحدها لأن من اسباب موت الارانب بعد الولادة.

شاهد أيضا :  انواع الكلاب الصغيرة جدا

أن الأرانب أحياناً تقتل بعضها حين يتم تركهم معاً وبالتالي يكون صعب على الصغار المقاومة، وهذا لأن الأم في أول مرة تلد تضع خارج القفص مما يجعل الصغار في طريق الأرانب الأخري وأحياناً يقتلونهم دون الشعور بهم، بينما في أغلب الأحيان تأخذ الأم الاحتياط في البطن الثانية، ولكن هذا لا يمنع أن يتم ملاحظتها حين الولادة من وقت لآخر حتى لا تدخل في منحني اسباب موت الارانب بعد الولادة والتساؤل.

لماذا تموت الارانب الصغيرة

الأرانب الصغيرة تُصاب بعدوي الأم حين لم يتم تحصينها وبالتالي تموت، والسبب الثاني من ضمن اسباب موت الارانب بعد الولادة هو كما وضحنا من قبل بسبب قتل الأرانب لبعضها وعدم قدرة تحمل الصغار هذا الأمر، والحل هو وضع الأرانب كل ذكر أو أنثي بعيد عن الآخر حتى لا يتقاتلون بين بعضهم البعض ويتسببون في قتل الصغار وقتل أنفسهم، وهذا الأمر من ضمن الأسباب الشديدة التي يتجاهلها بعض الناس.

وأيضاً الأم من الممكن أن تأكل خلفتها، وهذا يحدث في حال هناك قوارض أو فئران فتحاول أن تحمي أولادها وتظن أن بأكلها تفعل هذا، لذلك لابد من مكافحة المكان من هذه الحشرات والقوارض، بالإضافة لتغذية الأم بشكل جيد قبل الولادة والاهتمام بها من حيث الهدوء وعدم الإزعاج الكبير لها، ويُفضل وضعها في مكان خاص ومكان هادئ يكون مسكن لها لبعض الوقت حتى تلك.

علاج جرب الارانب بالثوم – موضوع جديد

اسباب موت الارانب بعد الولادة أمر بسيط لو لاحظ الشخص ما تفعله الأرانب والتغلب عليه من خلال نصائح هذا المقال، إلي اللقاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *