التخطي إلى المحتوى

علامات الولادة عند الارانب من ضمن الأشياء التي يبحث عنها الكثير من مُربي الأرانب في البيوت أو في مكان عام، وذلك لكي يتعرف الشخص على وقت الولادة والذي يحتاج ترتيب ويحتاج عدم إزعاج للأرانب حتى لا تأكل صغارها خوفاً عليهم، كما يحتاج تنظيف هذا المكان من القوارض ومن الحشرات لأنها تظن أن بأكل صغارها أنها تحميهم منك أو من هذه الحشرات والقوارض أو أي أحد يحاول أن يزعجها أثناء الولادة.

علامات الولادة عند الارانب
علامات الولادة عند الارانب

علامات الولادة عند الارانب

هناك الكثير من علامات الولادة عند الارانب ولكنها تختلف لدي بعض الأرانب ومن الممكن ألا تأتي بعضها لهم ولكن أغلبهم بالطبع يأتي ولا تظهر تلك العلامات مرة واحدة بل بعضها يأتي منفردا ويُلاحظ من خلال مراقبة الأم والعلامات هي كل من:

  • تجد الأنثى من النوع الهادئ ولكنها تكون كثيرة الحركة وعصبية إلى حد ما، ومن صور العصبية التي تتعرض لها نبش العلق بأرجلها والنبش في بيت الولادة.
  • تحك الأنثى ذقنها في جدران الأقفاص او أي جدان بجانبها أو المعالف أو أي شئ يكون قاسي من حيث الصمود وكأنها تُعاقب نفسها وهذه العلامة قد لا تظهر لدي بعض الإناث إلا في علامات الشيق فقط والبعض الآخر في علامات الشيق والولادة أيضاً.
  • أيضاً من علامات الولادة عند الارانب أن ترتفع درجة حرارة الأنثى وتبدأ مرة تلو الأخري في نتف ريشها وتضعه فوق القش من أجل تجديد عش الولادة، وحينما يأتي لها الشخص بالقش ولابد منه تضعه في فمها وتبدأ في بناء العش بالقش ثم الريش الخاص بها أو الشعر حيث ستضع مواليدها عليهم فيما بعد.
  • يبدأ الجهاز التناسلي للأنثى في التضخم وظهور بعض السوائل التي تنزل من المهبل.
  • تجد الإناث تحذر من الإناث الأخري التي توجد معها في نفس القفص أو في غرفة التربية، وفي هذا الوقت بعض الإناث تقبل الذكر ودون مخاصمه وقد ترفع ذيلها من أجل ذلك، ولكن يوجد بعض الإناث لا تفعل هذا الأمر وتُخاصم الذكر نهائياً ولا تريده، ويختلف هذا من أرنبة إلى آخري بحسب حالتها وهذه آخر علامات الولادة عند الارانب.
شاهد أيضا :  اسعار الخيول العربية الاصيلة فى مصر 2018

كيف تعرف ان الارنب حامل وعلى وشك الولادة

أكثر علامات الولادة عند الارانب التي تنبئ باقتراب الولادة هي نزول سائل من المهبل وتضخم الجهاز التناسلي لدي الأنثى، وأيضاً حينما تنبش الأرنبة شعرها أو ريشها وتبدأ في تجميعه على القش من أجل بناء بيت الولادة الخاصه بها وعصبيتها الزائدة في هذا الوقت تؤكد الأمر، ولكن الحذر من إزعاجها في وقت الولادة حتى لا تأكل أولادها لأنها تظن أن هذا يحميهم وأي أحد من الممكن أن يزعجها تفعل ذلك سريعاً.

وكذلك لابد من عدم نقل الأمهات من مكانها كثيراً أو إزعاجها أو مسكها من أرجلها وقلبها وكذلك، كل هذه الأشياء تتسبب في انزعاج الأنثى وأكل خلفتها حين تلدها، ويجب التحصين المناسب للأنثى بشكل كامل من كل الفيروسات والبكتيريا لأن من ضمن اسباب موت الارانب بعد الولادة أنها تأخذ العدوى من الأمهات، لذلك لابد من تحصن الصغار والكبار بشكل كامل ونهائي ضد هذه الفيروسات بجرعة يخبرنا بها البيطري.

علاج جرب الارانب بالثوم – موضوع جديد

متى تنتف انثى الارنب شعرها

يكون نتف انثي الارنب لشعرها في وقتين وهم وقت الشيق التي تريد فيه الاجتماع بالذكر ووقت ما قبل الولادة، وللتفريق بينهم وقت الشيق تنتف ريشها وتكون عصبية بعض الشئ ولا تجمع هذا الريش، بينما في وقت الولادة تنتف هذا الريش من أجل وضعه في القش لبناء بيت الولادة لها ويكون هذا أحياناً من ضمن علامات الولادة عند الارانب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *