دعاء

دعاء لحفظ القران وعدم النسيان

المحتويات

دعاء لحفظ القران وعدم النسيان ، يا له من شرف أن يحفظ الشخص سواء كان ولد أو بنت لكلمات ربنا تبارك وتعالى والقرآن الكريم والشريف الذي يتحدث بعضه عن قصص الرسل صلوات الله عليهم أجمعين، وعن بعض الأشياء التي وقعت وحياة الرسل وكيف دعوا قومهم لسنوات طويلة من أجل الإسلام، يعلمنا القرآن الكريم الكثير من العبر والمواعظ التي لابد أن نتخذها قدوة في حياتنا وأن نتحلي بثبات الرسل فيها.

دعاء لحفظ القران وعدم النسيان
دعاء لحفظ القران وعدم النسيان

دعاء لحفظ القران وعدم النسيان

في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حول دعاء لحفظ القران وعدم النسيان ، قال ابن عباس رضي الله عنه: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم اذ جاءه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقال بأبي أنت هذا القران من صدري فما أجدني أقدر عليه، فأجابه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يا أبا الحسن أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن، وينفع بهن من علمته ويثبت ما تعلمت في صدرك.

قال علي: أجل يارسول الله فعلمني، قال عليه الصلاة والسلام: اذا كان ليلة الجمعة ،فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الأخير فانها ساعة مشهودة والدعاء فيها مستجاب، فقد قال أخي يعقوب لبنيه : سوف أستغفر لكم ربي يقول حتى تأتي ليلة الجمعة.فان لم تستطع فقم في وسطها فان لم تستطع فقم في أولها فصل أربع ركعات: تقرأ في الركعة الاولى بفاتحة الكتاب و سورة يس و في الركعة الثانية بفاتحة الكتاب و حم الدخان و في الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب و الم تنزيل السجدة و في الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب.

وتبارك المفصل. فاذا فرغت من التشهد فاحمد الله و أحسن الثناء على الله و صل علي و أحسن و على سائر النبين و استغفر للمؤمنين و المؤمنات و لاخوانك الذين سبقوك بالايمان ثم قل في اخر ذلك:

دعاء حفظ القرآن وتثبيته

المزيد من دعاء لحفظ القران وعدم النسيان :

“اللهم ارحمني بترك المعاصي ابدا ما ابقيتني ،و ارحمني أن اتكلف ما لا يعنيني ،و ارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات و الارض ذا الجلال و الاكرام و العزة التي لا ترام ، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك و نور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني و ارزقني أن اتلوه على النحو الذي يرضيك عني، اللهم بديع السموات والارض ذا الجلال والاكرام والعزة التي لا ترام”.

“أسألك يالله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك بصري ,وأن تطلق به لساني وأن تفرج به عن قلبي , وأن تشرح به صدري , وأن تستعمل به بدني, فانه لا يعينني على الحق غيرك , ولا يؤتينيه الا انت ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم. يأبا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع، أو خمسا, أو سبعا تجاب بادن الله, والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط”.

دعاء للذكاء الخارق – مقالة جديدة

فائدة دعاء لتسهيل حفظ القران

دعاء لحفظ القران وعدم النسيان :

قال ابن عباس رضي الله عنهما : فوالله ما لبث علي الاخمسا أو سبعا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك المجلس . فقال يا رسول الله اني فيما خلا لا أخذ الا أربع أيات ونحوهن فاذا قرأتهن على نفسي تفلتن، وأنا أتعلم اليوم أربعين أية ونحوها فانه قرأتهن على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني ولقد كنت أسمع الحديث , فاذا رددته تفلت , وأنا اليوم أسمع الأحاديث فاذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفا.

علمنا رسول الله دعاء لحفظ القران وعدم النسيان فاللهم صل وسلم وبارك على نبينا الصادق عليه الصلاة والسلام وعلى رسل الله أجمعين.

x

السابق
ايام التبويض بعد اول دورة بعد الاجهاض
التالي
دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان

اترك تعليقاً