دعاء

دعاء الحفظ والفهم عند اهل البيت

المحتويات

دعاء الحفظ والفهم عند اهل البيت ، لاشك أن العديد من الناس يطمع أن يكون لديه موهبة الحفظ والفهم الكبير وعدم النسيان في بعض الأحيان، وتلك الموهبة سبحان الله تعالى تكون لدي أشخاص وغيرهم لا توجد لديهم ولكن من لا يحافظ على هذه الموهبة تذهب منه، ولكن من يريد الحصول على تلك الموهبة لا حرج أن يتضرع لله عز وجل ويسأله من كل ما يريد وهو سبحانه وتعالى وحده قادر أن يستجيب له دائماً.

دعاء الحفظ والفهم عند اهل البيت
دعاء الحفظ والفهم عند اهل البيت

دعاء الحفظ والفهم عند اهل البيت

هناك أكثر من دعاء الحفظ والفهم عند اهل البيت ويمكن أن ندعو بهم جميعاً أو واحد منهم فقط عسى الله أن يتقبل منا جميعاً إن شاء وحده، و ادعية الحقظ هي:

  • اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.
  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين.

دعاء لسرعة الحفظ مجرب

المزيد من دعاء الحفظ والفهم عند اهل البيت وذلك لسرعة الحفظ مجرب :

  1. اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  2. اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابه عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.
  3. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بس

المزيد من دعاء الحفظ والفهم عند اهل البيت

  1. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.
  2. اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء النجاح في الامتحان مجرب – مقالة جديدة

ايات للذكاء والحفظ

قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم وكلماته الشريفة بسم الله الرحمن الرحيم “وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”، حيث أخبرنا المولي تبارك وتعالى أن في الكتاب الشريف أن التقوى هي السبب الرئيسي التي تجعل الرب يرضي عنك، ومن يرضي عنه الله لن يقدر أحد على أن يؤذيه، فالله من خلق البشر والعباد وخلق كل شئ، فمن يقدر أن يصون البشر والعباد وكل شئ غير خالقهم وحده الله عز وجل، هذه كانت من أجمل دعاء الحفظ والفهم عند اهل البيت.

كما قال الله عز وجل في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما وسخرنا مع داود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين”، لذلك الفهم والحفظ والتوفيق وكل شئ من عند الله تبارك وتعالى فما علينا إلا طاعته وفي هذا الوقت سوف نتذوق حلاوة الإيمان، دعاء الحفظ والفهم عند اهل البيت لن ينفع إلا إذا دعا الشخص بقلب صادق ونية صادقة لكي يتقبل الله تعالى منه.

x

السابق
ايام التبويض بعد اول دورة بعد الاجهاض
التالي
دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان

اترك تعليقاً