التخطي إلى المحتوى

كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان ، تم إجراء بعض الدراسات في الدول الأجنبية والتي أثبتت أن النسيان وعدم الحفظ يعاني منها ملايين من الناس في مختلف دول العالم، ومن أكثر هولاء الناس هم طلاب المدارس والجامعات ويؤثر عليهم هذا بشكل كبير خاصة في أوقات الامتحان والتي لابد فيها من تذكر المعلومات والحل، ولكن كل شئ يعاني منه الناس له علاج وطرق بأمر الله تعالى سوف نذكرها معكم اليوم يذكر أننا تطرقنا لموضوع مشابه تحت عنوان علاج النسيان عند الاطفال بالقران.

كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان
كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان

كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان

أمر كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان عند التدقيق فيه بشكل كبير سنجد أن الشخص الذي يعاني من النسيان يكون بسبب أمر ما، ولكن هناك بعض الأمور التي إذا اتبعها سوف يقضي على هذا الأمر بشكل نهائي ومنها:

وقت النوم

بعض الناس يصيبهم السهر أحياناً ويبقوا مستيقظين طوال الليل وينامون في فترات النهار، وهذا الأمر ليس جيداً ويؤثر عليهم بالسلب وعلى أعضاء الجسم ومنها العقل الذي يحدث به خلل ما يسبب النسيان، وكذلك لابد من نيل النوم الكافي حتى يكون العقل نشط أثناء الاستيقاظ.

الغذاء

اهتمام الشخص بالغذاء من أسس الحياة التي يتم بناء عليها الجسم ونشاط أعضائه ومنها العقل، لذلك حين تناول الغذاء يتناول الشخص الفيتامينات والمعادن حتى يكون في صحة جيدة، ولأن هذه الأطعمة تعطي الجسم الغذاء الكامل مما يجعل العقل يكون نشيط ويحفظ المعلومات ويخزنها بشكل جيد.

شاهد أيضا :  ﺑﻨﺎﺕ ﻟﻠﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ

طرق الحفظ

كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان : أحياناً تكون طرق الحفظ من قبل الأشخاص تقليديه بمعني ترديد الكلام ومحاولة كتابته أكثر من مرة وهكذا، وهذا أمر صحيح والكثير من الناس يحفظ به، ولكن بعض العقول تكون كثيرة النسيان مما يجعلنا نبتكر طرق لها للحفظ الجيد، مثل أن نردد الكلمات بطريقة تعجبنا مثل القرآن الكريم وخطب الشيوخ وأمور أخري كثيرة.

تكرار الكلمات

لابد أن يكرر الشخص الكلمات الدراسية لديه إلى حد كبير حتى يحفظها العقل ويحاول أن يجمع بينها وبين السؤال وأكبر قدر ممكن من المعلومات، وذلك لأن العقل حينما يحفظ شيء كثيراً ولا يفهمه يمكن أن يخطأ فيه في أي وقت وخاصة في يوم الامتحان بسبب توتر الطالب، وهي من بين اضفل طرق الحفظ السريع وعدم النسيان.

طرق الحفظ الصحيحة

طرق الحفظ الصحيحة التي يتبعها الجميع هي أن يلخص الشخص المهم من الكتاب ثم يكتبه اكثر من مرة ويحاول أن يجعل العقل يفهمه قبل الحفظ، نظراً لأن الفهم أفضل من الحفظ بسبب أن العقل إذا فهم الدرس أو أي أمر يريده الشخص ينتج منه معلومات أخري كثيرة، وكلما كانت الدروس متعلقة ببعضها كلما فهم العقل أفضل، لأن أحياناً العقل يريد أن يعرف اكثر عن كل شيء يفهمه وإن كانت الدروس والبحوث وغيرهم.

وكما ذكرنا من قبل أن هناك العديد من الطرق الصحيحة التي يمكنها إتباعها من أجل الحفظ، ولكن أفضلها هي الطرق التقليدية وإن لم تنجح تلط الطرق لابد من ابتكار طرق المذاكرة والحفظ الصحيحة حتى يقدر الشخص أن يحفظ المعلومات ويخزنها بشكل صحيح.

دعاء للحفظ السريع وعدم النسيان

التضرع لله عز وجل والدعاء إليه سبحانه وتعالى هو أمر جميل جداً لابد على كل مسلم أن يفعله حتى وإن كان من أجل الحفظ وتلك الأدعية مميزة جداً يمكن قولها اثناء المذاكرة:

قبل البدء بالمذاكرة

كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان من بين أفضل الطرق ترديد دعاء للحفظ السريع وعدم النسيان، لذا نقدم لكم هذه المجموعة من ادعية للحفظ السريع وعدم النسيان، والتي نتمنى أن تنال إعجابكم.

اللّهم إنّا نسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، وإلهام الملائكة المقربين، اللّهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على ما تشاء قدير، اللّهم افتح لي أبواب رحمتك.

بعد المذاكرة

اللّهم إني أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما عملت، فرده إليّ عند حاجتي.

عند التوجه للامتحان

باسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلّا بالله.

عند دخول قاعة الامتحان

اللّهم أدخلني مدخل صدقٍ، وأخرجني مخرج صدقٍ، واجعل لي سلطاناً مبيناً.

أثناء الامتحان

اللّهم لا سهلاً إلّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمر، واحلل عقدةً من لساني؛ يفقه قولي.

عند النسيان

اللّهم يا جامع الناس في يومٍ لا ريب فيه، أجمع عليّ ضالتي.

عند الانتهاء

الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان والذي تطرق داخله إلى بعض المحاور أهمها طرق الحفظ الصحيحة وأيضا دعاء للحفظ السريع وعدم النسيان والتي نتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم، لا تنسو ترك تعليق يحتوي على ملاحظاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *