التخطي إلى المحتوى

التسرب المدرسي أسبابه وأشكاله وطرق علاجه ، تُعرف ظاهرة التسرب المدرسي أنها مشكلة الطالب في الانقطاع عن الدراسة وعدم إكماله التعليم، وتلك الظاهرة تحدث كثيراً في المجتمع بالوقت الحالي وبسببها تؤثر على الأطفال من الصغر وحتى عندما يكبرون، وتحدث بناءاً على بعض الأشياء التي تكون في مراحل حياة الطفل، وتلك الظاهرة تكون من خلال أسباب معينة سيئة وينتج عنها أسباب أكثر سوءاً بشكل أكبر.

التسرب المدرسي أسبابه وأشكاله وطرق علاجه
التسرب المدرسي أسبابه وأشكاله وطرق علاجه

التسرب المدرسي أسبابه وأشكاله وطرق علاجه

التسرب المدرسي أسبابه وأشكاله وطرق علاجه: اسباب التسرب المدرسي هي ما نبدأ به الحديث عن تلك الظاهرة، وتتمثل الأسباب في ثلاثة، أولاً ضعف قابلية الطالب تجاه التعليم وهو لا يحبه ولا يريد أن يتعلم، ثاني شئ هو تدني مستوي التحصيل الدراسي له مما يجعل لديه الكثير من الصعوبات في التعلم وقبول العلم في عقله، والأمر الثالث هو أصدقاء السوء الذي يجعلونه يكره التعليم ولابد أن يبتعد عنهم نهائياً.

أيضاً من ضمن أسباب التسرب المدرسي وجود مشاكل في أسرة الطالب، بمعني أن يكون هناك حالة طلاق بين والديه ويعيش مع أحدهم وهو في انفصال دائم، وبالتالي تقل درجة الاهتمام به ويكون الإشراف عليه قليل مما يجعله يفعل ما يريد وهو لا يضع أهمية لأحد في حياته، وكذلك وفاة الأم أو الأب من ضمن الأسباب، خاصة إذا كان الطفل متعلق بأحد منهم إلى حد كبير ويصبح يتيم مما حل الآخر مكانه من اهتمام.

دراسات سابقة عن التسرب المدرسي أسبابه وأشكاله وطرق علاجه

أثبتت بعض دراسات سابقة عن التسرب المدرسي أن من ضمن اسباب التسرب المدرسي عدم تشجيع الأهل للطالب من أجل التعلم وجعله يترك التعليم ويعمل في مكان ما ويذهب في وقت الامتحانات فقط، وهو أمر خاطئ تماماً يجعل الطفل لا يريد التعلم، ولابد أن تهتم الأسرة بظاهرة التعليم من أجل الطفل على الأقل، لأنه يتعلم منهم كل شيء منذ الصغر، وأحياناً يكون من ضمن الأسباب ترك الطفل للمدرسة بسبب الفقر.

شاهد أيضا :  شروط القبول في كلية الامارات للطيران 2018

بيئة المدرسة هي الأخري من ضمن المشاكل التي يواجهها الطالب، حيث ينفر الطالب من المدرسة بسبب عدم حبه لها، وهذا يترتب عليه أشياء كثيرة، مثل أن يكون الطالب ليس له أصدقاء، وهنا يأتي دور الأهل في جعله يصادق أصحاب الخير ويكون صديقهم الصدوق، وينفر الطالب من المدرسة أحياناً بسبب التعرض للعقاب سوف سواء كان معنوي بالدرجات أو بدني من قبل المعلمين، وهذا يحدث كثيراً في وقتنا الحالي.

اسهل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان – مقالة جديدة

خاتمة عن التسرب المدرسي أسبابه وأشكاله وطرق علاجه

علاج التسرب المدرسي:

  1. أول شيء هو توفير الدعم للأسر الفقيرة من أجل تعليم أولادهم وبناتهم حتى وإن كان في مدارس صغيرة ولكن على الأقل سوف يتعلمون بعض الأشياء التي تنفعهم في حياتهم.
  2. توفير البيئة التعليمية المناسبة والصحية من أجل الأطفال والحديث مع المعلمين بأن يجعلون الأطفال يحبون المدارس ويحذرهم مسئول كبير وليكن وزير التربية والتعليم من ضرب الأطفال بالشكل الذي نراه في هذا الوقت.
  3. تشجيع الطلاب للتعليم وهذا أمر لابد على كل مدرسة أن تفعله وتضع مكافئات ولتكن هدايا أو مال من اجل الطلاب المتفوقين كل سنة، وتقديم كافة التسهيلات لهم من أجل حب التعليم والعلم وكيف يسمو بالشخص إلى أبعد حد.
  4. نشر مراكز محو الأمية في كل أنحاء الجمهورية من أجل المتسربين من المدارس ومن لم يكملون تعليمهم من قبل، وأن يكون لديهم الحافز مثل وظيفة وإن كانت قليلة لكل شخص يذاكر وينجح في الامتحان.

التسرب المدرسي أسبابه وأشكاله وطرق علاجه لن يتم حله إلا إذا تكاثف الجميع للعمل على تقديم الحلول المناسبة لهذه الظاهرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *