التخطي إلى المحتوى

تربية البادجي وطريقة الحصول على بيض و على فراخ ، طائر البادجي هو طائر استرالي الأصل ظهر في ولاية فيكتوريا جنوب ويلز، والاسم الحقيقي له هو البادجير ايجار ومعناها هو الطعام الجيد، حيث أحبه الاستراليين قديماً وحتى الآن وكانوا يأكلونه ويحبون طعمه جداً بجانب تربيته، وبعد اكتشافه للمرة الأولي في ولاية فيكتوريا الأسترالية تم تهجينه من قبل العديد من بلاد العالم وظهر وقتها بشكل كبير ومكثف.

تربية البادجي وطريقة الحصول على بيض و على فراخ
تربية البادجي وطريقة الحصول على بيض و على فراخ

تربية البادجي وطريقة الحصول على بيض و على فراخ

لكي تقوم بـ تربية البادجي وطريقة الحصول على بيض و على فراخ منه لابد ان يكون لديك علم ببعض الأشياء والتي منها:

  • يتغذي البادجي على حبوب الطيور وعلى الخضروات المقطعة مثل الخس والجرجير والذرة والجزر المبشور وأوراق الملفوف الأبيض وبعض الخضروات الأخري.
  • طريقة معيشة البادجي هي فردية وجماعية، ولكن الأفضل الفردية من حيث التربية السريعة، ولكل من طريقي التربية أسلوب خاص ومختلف عن الأخر، ويجب ألا يقل الاهتمام به في كلا الطريقتين.
  • تفريخ البادجي من النوع السهر جداً ومن الممكن أن يحدث في جميع أوقات السنة، وعن معدل البيضات التي تضعها انثي البادجي هي من خمس بيضات وحتى ثمانية بيضات بمعدل كل يوم أو يومين بيضة أو اثنين.
  • الاهتمام بهذا الطائر من الأسرار التي يجب عدم نسيانها أبداً من قبل الأشخاص الذي يقومون بتربيته، وذلك لأن هذا الطائر يُحب الاهتمام من أجل الحصول منه على بيضات وأن يفرخ لكي يجلب أبناء، وخاصة طعامه لابد أن لا يسهو عنه الشخص أبداً.

معلومات عن تكاثر العصافير الاسترالى – مقالة جديدة

متي يصبح البادجي بالغا للتزاوج

طائر البادجي الأسترالي يعد من أسهل الببغاوات في التربية والتفريخ ولا يحتاج شروط معقدة من أجل ذلك، ويُعد سن بلوغ طائر البادجي بعد إتمام الشهر السابع من ولادته، حيث يكون جاهزاً وقتها للتزاوج بعدها بشهر في عمر ثمانية أشهر تقريباً، وينضج الطائر جنسياً ويثبت لون الكير، ويمكن للمربي ملاحظة لون الكير للطائر البالغ الجاهز للتزاوج في هذا الوقت، ويكون لونها أزرق زاهي وليس به أي شوائب كما كان.

شاهد أيضا :  معلومات عن تكاثر العصافير الاسترالى

وتكتسب انثي البادجي لون الكير البني الغامق المصحوب ببعض التشققات في منطقة الكير نفسها، وهذه العلامة من أول علامات دخول البادجي في سن التزاوج، وأنسب وقت في السنة لتفريخ البادجي هو فصل الشتاء والربيع، وذلك لبرودة الجو او اعتداله الذي يحفزان الطيور من أجل التفريخ، وتبدأ الانثي في دخول العش وبدء عملية الرقود على البيض وحضانة الصغار في هذا الوقت والاهتمام بالبيض من أجل التفريخ.

الفرق بين الذكر والانثى فى العصافير الاسترالى بالصور – مقالة جديدة

كم مرة تبيض انثى البادجي في السنة

تبيض انثي البادجي من خمسة بيضات وحتى ثمانية بيضات بمعدل بيضة كل يوم أو يومين بعد أن تتم عملية التزاوج بينها وبين الذكر، وتتم هذه العملية بعدما يبدأ الذكر في التغريد والحركة بصورة غير طبيعية من أجل جذب انتباه الإناث، وما أن تفعل ذلك تنجذب لتحركاته ومضايقته في بعض الأحيان، وتتم عملية الغزل بينهم، حيث يبدأ الذكر في الذهاب وراء الانثي أينما ذهبت من أجل أن تنجذب نحوه وتهز زيلها.

وما أن تفعل ذلك يرتقي الذكر فوق ظهرها وتبدأ عملية التزاوج، وفي هذا الوقت وخلال الفترة بين التزاوج أو قبله قليلاً يحاول الذكر ان يهتم بالأنثى إلى حد كبير من حيث طعامها ومن حيث حمايتها من أي نوع من الطيور إن كان هناك طيور معهم في نفس المكان، وهذا مضمون وملخص تربية البادجي وطريقة الحصول على بيض و على فراخ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *