التخطي إلى المحتوى

الكثير من الناس يقومون بتربية الأرانب في المنزل أو في مكان ما، ولكن المشكلة ليست في هذا الأمر ولكن في كيفية تربية الارانب فى الصيف ، وهذه المشكلة تسيطر على عقول الكثير من مربي الأرانب مع دخول فصل الصيف وارتفاع الحرارة وإن كانت قليلة، ومن المعروف أن العدو الأول للأرانب والذي يمكن أن تموت إذا تعرضت إليه هي الحرارة، لذلك لابد أن يتعرف الشخص كيف يمكن أن يربي الأرانب في حرارة شديدة.

كيفية تربية الارانب فى الصيف
كيفية تربية الارانب فى الصيف

كيفية تربية الارانب فى الصيف

نشر أحد الناس عبر موقع الإنترنت طريقة كيفية تربية الارانب فى الصيف وهو من الأشخاص المهتمين بتربية الأرانب، وهناك عدة نقاط شدد عليها وكيف يمكن أن يتغلب الشخص على الحرارة ولو قليلاً، ومنها:

  1. أن تكون المساحة الذي يتم تربية الأرانب بها كبيرة حتى لا تصل الأرانب درجة حرارة عالية يصعب التخلص منها، ويمكنهم أن يتحركون من مكان إلى أخر لوقاية نفسهم من الشمس، بمعني إذا كان الشخص يقوم بتربية الأرانب في مائة متر فيجعلها 150 متر لكي تكون أفضل وإن استطاع ذلك.
  2. أن يضع الشخص عوازل على الأسطح أو المكان الذي يقوم بتربية الأرانب فيه لمنع انتقال الحرارة سواء كان عازل دهان أو عازل بدائي كالقش والطيب.
  3. ترذيذ المكان ببخاخه وإذا استطعت أن تجعلها تعمل عن طريق تثبيتها بشيء يكون أفضل، وذلك مع تشغيل الشفاط من أجل سحب البخار حتى لا تزيد الرطوبة وتعاني الأرانب.
  4. تنظيف المكان يومياً على الأقل مرتين بدل من مرة واحدة لسرعة تكون الامونيا في الصيف وحين التنظيف محاولة رش المكان وفتحه قليلاً.
  5. تقليل كمية القش التي توضع في بيوت الوالدة.
  6. إجراء عمليات التبني بحيث يقل متوسط الولادة مع كل أم، مثلاً نحاول أن نجعل الأرانب معها 5 على الأقل عن طريق نقل الزائد لأمهات قليلة العديد في الولادة أو تم التصرف في ما ولدت.
شاهد أيضا :  اضرار تربية الارانب في المنزل

العناية بالارانب فى الصيف

العناية بالارانب فى الصيف
العناية بالارانب فى الصيف
  • جعل فترة الانتظار بين الولادة والتلقيح أكبر من قبل مثلا من عشرة أيام وحتى خمسة عشر يوماً.
  • إعطاء الأدوية المضادة للإجهاد للأرانب مثل الرينيل والجامبوزال.
  • الحرص على إضافة الفيتامينات على الماء في كل الفترات المتقاربة من أجل تغذيتهم، ولأن الفيتامينات تجعل الأرانب تنفتح شهيتها وتأكل مما يوجد لديها، خاصة أن الحرارة تجعل الأرانب لا تريد أن تأكل وتشرب كثيراً فقط.
  • التغذية على العلف الأخضر ولكن التشديد على أن لا تكون النباتات مرشوشة بمبيدات حشرية، ويتم نقع العلف الأخضر في برميل أو طبق كبير فيه ماء، ويتم إضافة إليه يود أو خل أو برمنجنات بوتاسيوم، ثم يتم شطف هذا العلف بالماء وينشر في الهواء ويتم تغذية الأرانب عليه في اليوم التالي، وذلك حتى يكون قد نشف من كامل الماء الذي تم إضافته إليه.
  • أخيراً من أفضل نصائح كيفية تربية الارانب فى الصيف ، التركيز على تربية الأنواع التي تحتمل الحرارة لأن الأرانب إذا ماتت يخرب بيت الشخص لسعرها الغالي في الوقت الحالي، ومن ضمن هذه الأنواع البلدي المحسن والشنشلا والنيوزيلاندي والكاليفورنيا ويمكن التعرف عليهم أكثر عن طريق سؤال أحد تجلب منه أدوية الأرانب.

اسباب موت الارانب بعد الولادة – مقالة جديدة

مشاكل تربية الارانب فى الصيف

مشاكل تربية الارانب فى الصيف
مشاكل تربية الارانب فى الصيف

كل مشاكل تربية الارانب في الصيف سوف تزول إذا اتبعنا نصائح مقال كيفية تربية الارانب فى الصيف التي ذكرناها من قبل، ولابد الحرص على الاهتمام بالأرانب في الصيف تحديداً وغذائهم وترطيب المكان الذي يتواجدون فيه حتى لا يموتوا أو يصيبهم شيء يجعل الشخص يخسر الكثير من المال بسببهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *