التخطي إلى المحتوى

امراض دواجن التسمين وعلاجها ، الدواجن من ضمن المصادر الغذائية لدي الكثير من الأشخاص ليس فقط في طعمها اللذيذ ولحمها المميز الذي يأكله الناس، ولكن تنتج البيض أيضاً ومن خلالها يستطيع الشخص أن يأكله ويتغذي عليه، ولكن هذا لا شيء مقارنة بالمشاكل التي تواجه الناس في تربية الدواجن، ورغم ذلك لا يزال الكثير مستمر على تربيتها بسبب الاستفادة الكبيرة منها، ومن ضمن هذه المشاكل هي الأمراض التي تصاب بها.

امراض دواجن التسمين وعلاجها
امراض دواجن التسمين وعلاجها

امراض دواجن التسمين وعلاجها

امراض دواجن التسمين وعلاجها: أول أمراض الدواجن وأخطرها على الإطلاق هو مرض النيوكاسل، وهو مرض خطير جداً ويُعد أخطر مرض فيروسي، وذلك لسرعة انتشاره الكبيرة وأيضاً يصاب به الحمام والديك الرومي والعديد من الطيور البرية، حيث ينتشر هذا المرض وعدوته عن طريق الهواء في المنطقة المصابة، أو من خلال تناول الأعلاف الملوثة بهذا الفيروس، أو عن طريق اقتراب من مصاب من الطير من غيره سليم.

اعراض مرض النيوكاسل

  • نجد الطير يشعر بالكثير من الخمول ويوجد في ريشه نفش، ويعاني من الإسهال باللون الأخضر وقله كبيرة في الأكل ليس كالمعتاد.
  • تعاني الدواجن المصابة بهذا المرض من إفرازات مخاطية وتكون من خلال عيون وأنوف الدواجن، ويكون التنفس لديهم صعب جداً ويعانوا من الالتواء في الرقبة المصاحب للشلل في أجنحة الدواجن وأرجلها.
  • تعاني الدواجن المصابة من قلة إنتاج البيض ويكون البيض صغير الحجم ذا قشرة متعرجة ومن النوع الهش للغايه وبالتالي لا يصلح للأكل والطعام ولابد الابتعاد عنه ورميه في الزبالة.

علاج مرض النيوكاسل

  1. في الغالب هذا المرض لا يوجد له علاج نوعي من حيث الفيروس الذي يتسبب فيه للطيور، ولكن لابد من تنظيف المساكن التي توجد بها الطيور المصابة وتطهيرها بشكل جيد، وتعقيم كل الأدوات التي تستخدم في التعامل مع الطيور.
  2. إعطاء كل المضادات الحيوية الممكنة لخمسة أيام، وذلك من أجل منع حدوث عدوي بكتيرية بين الدواجن وانتقال المرض بينهم.
  3. التخلص من الطيور المريضة جداً من هذا المرض سواء كان بذبحها وحرقها أو دفنه في حفرة عميقة، وتحصين كل ما يوجد من دواجن سليمة وإعطاؤها اللقاحات المناسبة من أجل الوقاية من المرض.
شاهد أيضا :  معلومات عن القطط الشيرازى

 امراض الدواجن البيضاء

 امراض الدواجن البيضاء
امراض الدواجن البيضاء

لا تقتصر امراض دواجن التسمين وعلاجها على مرض النيوكاسل فقط، بل مرض انلفونزا الطيور هو مرض مشهور ومعروف كثيراً بسبب انتشارة الواسع، وهو مرض فيروسي يوجد منه أكثر من 144 نوعاً مختلفاً، ويصيب الطيور بشكل عام ومنهم الدواجن بشكل خاص، ومن شدة هذا المرض أنها معدي إلى حد كبير، وبالتالي يصاب به الإنسان وينتقل من الطيور إليه بشكل سريع، لذلك لابد أن يحذر منه الأشخاص بشكل كبير.

شاهد أيضا : علاج الاسهال الاحمر عند الدواجن

اعرض مرض انفلونزا الطيور

  1. الكسل والخمول وقلة الشهية للطعام من أشد اعراض مرض انفلونزا الطيور سواء كان لدي الإنسان أو الطير.
  2. أيضاً من أعراض المرض الشعور بصعوبة التنفس، وأحياناً يحدث بعض من الورم البسيط في الوجه.
  3. عند الدواجن هذا المرض يسبب قلة إنتاج كبيرة في البيض وإن قامت الدواجن بالبيض بالفعل يكون هناك مشاكل به مثل التمشيش أو أن يكون البيض غير صالح للأكل، لذلك لابد من فحصه قبل أن يتم الأكل منه.
  4. يحدث بعض التشوه في الأرجل والعرف والداليتين، ويصاحب هذا خروج إفرازات أنفية مدمدمة من قبل الدواجن.

شاهد أيضا : علاج الاسهال الاصفر فى الدواجن

علاج مرض انفلونزا الطيور

  1. لا يوجد علاج محدد من أجل هذا المرض للدواجن، لكن نقوم ببعض الأمور التي تقضي عليه.
  2. استخدام اللقاحات التي تسمح بها وزارة الزراعة فقط من أجل العلاج، ولابد ان يكون هناك تطهير للمكان من قبل المربي، وإذا انتشر المرض لدي الطير كثيراً يتخلص من المصاب سريعاً عن طريق ذبحه ثم دفنه أو حرقه.

نتمنى أن يكون مقال امراض دواجن التسمين وعلاجها قد نال إعجابكم، لا تنسو ترك تعليق أسفل هاته الصفحة، يحتوي على تساؤولاتكم، وسنسعى للرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *