التخطي إلى المحتوى

نصائح بعد عملية انفصال الشبكية ، العين جزء لا يتجزأ من جسم الإنسان وقد حبانا الله إياها لنرى ونتأمل فى مخلوقاته وإبداعاته الكونية، ولكن بعض الناس يسيء استخدام هذه العين فى إرتداء العدسات اللاصقة دون أن يعلم مصدرها ونتيجة هذا إصابة العين بأضرار سلبية جسيمة، قد يتعرض البعض إلى إنفصال فى شبكية العين مايضطر الأمر إلى تدخل جراحى وعدم حدوث مضاعفات سوف نوضح في “عرب وود“، نصائح بعد عملية انفصال الشبكية، على المرء أن يتبع تلك النصائح جيدا ولا يتهاون فيها.

نصائح بعد عملية إنفصال الشبكية
نصائح بعد عملية إنفصال الشبكية

نبذة مختصرة عن مفهوم إنفصال الشبكية

قبل أن نتطرق إلى نصائح بعد عملية إنفصال الشبكية دعونا أولا نتعرف على مفهوم إنفصال الشبكية، أسباب إجراء هذه العملية.

إنفصال الشبكية واحدة من العمليات الجراحية التى يخضع لإجرائها عددا من الناس، يتم فيها علاج الإنفصال الذي قد حدث نتيجة أسباب عديدة وتسبب في إنفصال الشبكية عن جدار العين.

يقوم بإجراء هذه العملية جراح عيون متخصص على وعى تام بكل خطوات العملية وذلك لنجاحها بشكل مضمون حتى يستعيد الإنسان عينة بصورتها الطبيعية كما كانت من البداية.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة وخطورة الحمل الثاني بعد الاجهاض

متى يضطر الطبيب إلى إجراء عملية للمريض لعلاج إنفصال الشبكية؟

يوجد بالعين عددا من الأجزاء وظيفتهم توضيح الرؤية للإنسان مثل القرنية والشبكية وغيرهم، والجزء المسؤول عن تغذية هذة الأجزاء هو جدار العين.

حيث يقوم جدار العين بوظيفتة فى ضخ الأكسجين إلى تلك الأجزاء كي تعمل بصورة طبيعية، وفى حالة عدم وصول الأكسجين إلى أى من هذه المناطق قد يكون هناك مشكلة يجب علاجها على الفور.

هذا بالطبع ما يحدث مع الشبكية عندما لا يتم وصول الأكسجين لها من خلال جدار العين يكون الإنسان بحاجة إلى إجراء عملية إنفصال الشبكية فى أسرع وقت حتى يتم علاج هذا الإنفصال وتستعيد العين.

يجب على المريض إتباع نصائح بعد عملية الشبكية حتى لا تعرض العين إلى مشاكل صحية أخرى هذة النصائح يعطيها الطبيب للمريض بعد الانتهاء من العملية وهي ما سوف نوضحها من خلال مقالنا هذا.

أكثر الأشخاص المصابون بـ إنفصال الشبكية

  • مريض السكر هو أكثر الأشخاص الذي قد يتعرض إلى إنفصال الشبكية ويضطر إلى اللجوء لطبيب مختص لإجراء عملية الإنفصال.
  • من لدية مياه بيضاء على العين أيضا قد يكون عرضة فى بعض الأحيان للإصابة بإنفصال الشبكية.
  • من يشكو نقص المناعة البشرى.
  • مريض الإيدز.
  • من يعاني من مشكلة ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة وصفة مستمرة هو شخص بحاجة إلى إجراء عملية إنفصال الشبكية، والإلتزام بـ نصائح بعد عملية إنفصال الشبكية.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: كيف تعاقبين زوجك على خيانته

نصائح بعد عملية إنفصال الشبكية

  • الإبتعاد عن التوتر النفسى

إذا تعرض الشخص بعد إجراء عملية انفصال الشبكية فهو أكثر عرضة لحدوث مضاعفات، لذا الابتعاد عن الانفعال والتوتر والعصبية هو الحل الأمثل للتغلب على المشكلة وتجنب حدوث مضاعفات.

  • الإكثار من تناول الخضروات

لا شك أن تناول الخضروات فى جميع الأوقات شئ مهم ومفيد فى نفس الوقت، لكن بعد عملية الإنفصال يجب الإكثار من تناول الخضروات والوجبات الخفيفة والابتعاد تماما عن تناول الوجبات الدسمة.

  • الإقلاع عن التدخين

قد يهدد التدخين صحتك بعد إجراء العملية مباشرة، لذا يجب الإقلاع عنها تماما إن أمكن، او الإبتعاد عنها على الأقل بعد العملية مباشرة لتفادي حدوث مضاعفات، وهذه واحدة من أهم نصائح بعد عملية إنفصال الشبكية التى يجب إتباعها بحذر.

  • عدم قيادة المركبات

عزيزى المريض عليك الإبتعاد قليلا عن قيادة المركبات وذلك لفترة وجيزة يحددها الطبيب المعالج لك ذلك حفاظا على صحتك والابتعاد عن حدوث المضاعفات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *