التخطي إلى المحتوى

ما بعد عملية الليزر للعيون ، تعد عملية الليزر أو الليزك من العمليات التى إنتشرت مؤخرا والتى أجراها العديد من الناس الذين يعانون من ضعف النظر وأدت إلى نتائج ملموسة وناجحة، لكن الأهم من العملية هو ما بعد عملية الليزر للعيون والنصائح التى يجب اتباعها لتفادي حدوث مضاعفات وهذا ما سوف نلقى عليه الضوء من خلال السطور الآتية في “عرب وود“.

ما بعد عملية الليزر للعيون
ما بعد عملية الليزر للعيون

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج الدهون الثلاثية للدكتور عبد الباسط السيد

ما بعد عملية الليزر للعيون

يقوم العديد من الناس الذين يعانون من مشاكل في الإبصار مثل طول النظر وقصر النظر بإجراء عملية الليزر للعيون، حيث يقوم الطبيب المعالج بفحص المريض جيدا قبل الخضوع للعملية، ومن ثم تحديد موعد لإجراء العملية.

يقوم الطبيب بإستخدام جهاز الليزر لتصحيح العيوب البصرية بالمريض، حيث يقوم بإزالة النسيج الداخلى الموجود القرنية وعلاج كافة الأنسجة التي أدت إلى حدوث قصر النظر أو طول النظر.

بعد الإنتهاء من علاج هذة الأنسجة يقوم الطبيب بإعادة الطبقة السطحية للقرنية مرة أخرى دون تدخل جراحي مطلقا في هذا الأمر، مما يجعل المريض أكثر اطمئنانا.

لكن على المريض معرفة إرشادات ما بعد عملية الليزر للعيون من الطبيب المعالج لنجاح العملية بنسبة 100%، على أن يتبع كافة هذة الإرشادات والتعليمات جيدا لتجنب الإصابة بالخطر.

الأعراض الجانبية المتوقع حدوثها بعد عملية الليزر للعيون

  • رغبة شديدة فرك العينين

ما بعد عملية الليزر للعيون قد يشعر العميل برغبته الشديدة في فرك العينين وذلك فى الأيام التى تلي العملية مباشرة.

لكن هذا ليس معناه الإستجابة لهذا الشعور بل الإبتعاد عنه هو الأفضل لنجاح العملية والحفاظ على النتائج التي توصلت إليه.

  • احمرار العينين

قد يرى المريض في خلال الأيام الأولى بعد العملية احمرار واضح فى العينين، لكن هذا أمر طبيعي وسوف يختفي مع الوقت ولا داعي لاستخدام قطرات أو أدوية لعلاج ذلك.

  • الشعور بجفاف العينين

هذا الشعور طبيعي جدا ومن المتوقع حدوثه لكل شخص خضع لعملية الليزر، وعلى هذا الأساس يعطي الطبيب المعالج للمريض بعض القطرات ودموع صناعية لعلاج هذا الأمر.

  • حساسية الضوء

أيضا ما بعد عملية الليزر للعيون قد يشعر المريض بحساسية شديدة عند تعرض العينين للضوء وهذا أمر طبيعى خاصة فى اليوم الأول من إجراء العملية.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: طريقة تطويل الشعر للرجال بدون خلطات

إرشادات ونصائح ما بعد عملية الليزر للعيون

على المريض الذي خضع لعملية الليزر أن يتبع النصائح والإرشادات الآتية لتفادي حدوث مشاكل أو مضاعفات للعين هذه الإرشادات تتمثل فى الآتى:

عدم ملامسة الماء الوجه

يشكل الماء خطورة بالغة على نجاح العملية، لذا يجب الابتعاد عن ملامسة المياه الوجه نهائيا فى أول ثلاثة أيام من العملية، وإذا اضطر الشخص لتنظيف وجهها عليه إستبدال الماء بقطعة مبللة من القطن ومسح الأماكن المطلوب تنظيفها بالبشرة.

استخدام القطرات بإنتظام

من الأعراض الجانبية التي تحدث للمريض بعد عملية الليزر هو جفاف العين، لذا يصف الطبيب للمريض بعد القطرات وهي عبارة عن دموع صناعية، على المريض استخدام هذه القطرات بصورة منتظمة.

إرتداء نظارة شمسية

قد يشكل الضوء خطورة على المريض بعد إجراء العملية، لذا ينصح بإرتداء النظارة الشمسية أينما كان المريض ذاهبا، وأثناء الجلوس فى المنزل، كما يجب إرتداء النظارة أثناء القيادة لمدة أسبوع تقريبا.

4.الإبتعاد عن مصادر الحرارة

أول أسبوعين ما بعد عملية الليزر للعيون يجب على المريض الابتعاد عن الحرارة نهائيا مثل الحرارة التى قد تأتى من البوتاجاز أثناء الطهي، ومن الفرن وأيضا البخار.

الإسترخاء

على المريض الاسترخاء تماما فى اليوم الذي يلي العملية مباشرة وهو مغمض العينين الشعور بحسن فى الأيام التالية، مع مراعاة إستخدام النظارة الشمسية فى جميع الأوقات والتخلى عنها عندما يصف الطبيب ذلك.

سؤال وجوال ما بعد عملية الليزر للعيون

استخدام الجوال بعد عملية الليزك

في الغالب يسمح للمرضى باستخدام الهاتف المحمول بعد اليوم الثاني من العملية، لكن يفضل استعامله للضرورة فقط، والتقليل من التعرض للاشعة.

الاستحمام بعد عملية الليزك

في الغالب يمكنكم الاستحمام مباشرة بعد اليوم الاول من العملية، ولكن يفضل تجنب دخول الماء والصابون داخل العين، وأيضا يجب عدم الضغط على العين بشدة في الاشهر الاولى بعد العملية.

 التدخين بعد عملية الليزك

من الافضل تجنب التدخين، وأيضا الروائح المزعجة لمدة اسبوع بعد العملية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *