التخطي إلى المحتوى

عملية الليزر للعيون لضعف النظر ، العديد من الناس الأن أصبحوا يقومون بإجراء عملية الليزر للعيون لضعف النظر عن ذي قبل، والليزر وعبارة عن مصطلح يعنى تعديل طبقة القرنية للعين بواسطة تقنيات الليزر، وفى هذا الموضوع سنقدم لكم كيفية تصحيح النظر بالليزر ونتائج عملية الليزر للعيون لضعف النظر وسنتناول أيضا في “عرب وود“، شروط عملية الليزر للعيون لضعف النظر.

عملية الليزر للعيون لضعف النظر
عملية الليزر للعيون لضعف النظر

تاريخ عملية الليزر للعيون لضعف النظر

وقد بدأت فكرة عملية الليزر للعيون لضعف النظر منذ عام 1970 على هيئة عملية يطلق عليها كشط القرنية، وهذه العملية عبارة يتم بها إحداث ثقب أو قطع في أكثر من جزء ومنطقة في طبقة القرنية، ويكون الهدف من ذلك إحداث تغيير في شكل القرنية ليكون أكثر انتظاما.

وتساهم عملية الليزر بشكل كبير في تصحيح مشاكل وعيوب الإبصار، وقد كانت نتائج هذه العملية غير دقيقة، ولكن في عام 1980م حدث طفرة وتطور تكنولوجي أدى إلى اعتماد تقنية الليزر، حيث أصبح عملية الليزر للعيون لضعف النظر تتم بشكل دقيق للغاية ومحسوب في تصحيح عيوب ومشاكل الإبصار مثل قصر النظر وطول النظر وإستجماتزم.

وهذه الطريقة في البداية واجهت الكثير من الصعوبات والمشاكل، إلا أنه بعد ذلك تم الموافقة عليها كتقنية معتمدة بشكل كلى لتصحيح عيوب ومشاكل الإبصار من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام للإفادة: زرع العدسات لعلاج قصر النظر

ألية تصحيح النظر بالليزر

تقوم فكرة تصحيح عيوب ومشاكل الإبصار بالليزر على استعمال نوع خاص من الليزر يعرف باسم الأكسايمر ليزر، حيث يتم تركيزه وتسليطه على طبقة القرنية الخاصة بالشخص والتي يريد تصحيح النظر بها.

ويتم ذلك بشكل دقيق لتعديل شكل وهيئة القرنية، حيث تصل لوضع يجعلها تقوم بكسر شعاع الليزر على شلكة القرنية بشكل مباشر، وهذا الأمر الذى يجعل الشخص يرى جميع الأشياء من حوله برؤية طبيعية دون أن يرتدى نظارة طبية.

وترجع أهمية جهاز الليزر في أنه يقوم بتصحيح مشاكل وعيوب الإبصار والذى تبدأ من مشكلة قصر النظر والذى يتم بها وقوع الصورة وسقوطها في الجهة الأمامية من طبقة الشبكية، وحتى طول النظر الذى يتم فيه وقوع الصورة وسقوطها في الجهة الخلفية من طبقة الشبكية.

والإستجماتزم هنا يعنى أن تقوم طبقة قرنية العين للشخص بعكس شعاع الليزر الداخل إليها بقوة مختلفة، وهذا يتسبب في وجود الكثير من الصور على طبقة الشبكية.

شروط عملية الليزر للعيون لضعف النظر

  • يجب ألا يقل عمر الشخص الذي يريد إجراء عملية الليزر للعيون لضعف النظر عن 18 عام، ويفضل أن يزيد عن 21 عام.
  • أن يكون نظر الشخص خلال فترة أخر سنتين من العملية ثابتا، ويتم هذا من خلال نتابعه نظارة الشخص وقياس نظره خلال أخر عامين.                               
  • خلو العين وطبقاتها من الالتهابات والجراثيم.
  • يجب أن تكون المرأة التي تقبل على هذا النوع من العمليات غير حامل أو مرضعة.
  • أن تكون الفحوصات التي تم إجرائها للشخص سليمة، وتحدد صورة القرنية وبصمة القرنية.

ندعوكم أيضًا إلى قراءة هذا الموضوع الهام: مخاطر زراعة العدسات داخل العين

نتائج عملية الليزر للعيون لضعف النظر

في أغلب الأحيان لا يمكن الحكم على نتائج هذه العملية من أول يوم، حيث أن الشخص الذي قام بإجراء العملية سيواجه بعض الصعوبة والتشويش في الرؤية، ويحدث هذا في الساعات الأولى بعد إجراء العملية، وينتهي هذا الإحساس بعد مرور يومين، ويتم الحكم على نسبة نجاح العملية بعد أسبوع من إجرائها، وفى بعض الأحيان يتم ظهور نتيجة العملية عند بعض الأشخاص بعد 30 وحتى 90 يوم.

قد تستغرق عملية الليزر للعيون لضعف النظر مدة تتراوح من ربع ساعة وحتى ثلث ساعة فقط لكلا العينين، وقد تزيد المدة في حالة إذا كان الجراح مبتدئا في مجال إجراء عملية الليزر للعيون لضعف النظر.

وفى النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم كل ما يتعلق عن عملية الليزر للعيون لضعف النظر حتى يكون الشخص مدركا ومستعدا إذا عزم على إجراء مثل هذه العملية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *