التخطي إلى المحتوى

نسبة نجاح عملية زرع القرنية ، نتيجة لأي مرض تفقد القرنية شفافيتها، فيخضع الشخص لعملية زرع قرنية تعيد للقرنية القديمة شفافيتها، نسبة نجاح عملية زرع القرنية، تكون إلى حد ما كبيرة، حيث تزيل العملية العتامة التي تمنع عبور الأشعة الضوئية فيفقد الشخص بصره، فلذلك مهما كانت نسبة نجاح عملية زرع القرنية يلجأ المريض لإجراء العملية حتى يقي نفسه من فقد نعمة الإبصار، حيث أنه ليس أمامه سواها كي يحمي نفسه.

نسبة نجاح عملية زرع القرنية
نسبة نجاح عملية زرع القرنية

العين هو وسيلة الإنسان للإطلال على العالم الخارجي، فمن خلال الدائرة الشفافة التي تعرف باسم القرنية، التي يتم من خلالها السماح بأشعة الضوء لكي تقوم بعبورها إلى منطقة قاع العين، ومن الشبكية التي تنقلها إلى منطقة العصب البصري، ومن تلك المنطقة إلى منطقة مركز الرؤية الذي يكون موجود في المخ، ويتم في ذلك المركز تحويل تلك الأشعة الضوئية إلى صورة مرئية.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: نصائح بعد عملية إنفصال الشبكية

أمراض تصيب قرنية العين

القرنية تصاب بعدد من الأمراض، تلك الأمراض تمنع القرنية أن تقوم بدورها ووظيفتها الإبصار، وتلك الامراض تتمثل في التهابات في القرنية، تكون تلك الالتهابات فيروسية أو التهابات جرثومية، أو تصاب القرنية بالمخروطية، أو تصاب ببعض الأمراض الوراثية، أو أن تصاب بالحروق العينية، أو تصاب القرنية بالإصابات الرضية.

نسبة نجاح عملية زرع القرنية

زراعة القرنية تعتبر من أكثر العمليات لزرع الأعضاء، كما أن نسبة نجاح عملية زرع القرنية من بين أكبر عمليات زرع الأعضاء التي تنجح ويكون ذلك بسبب التقدم التكنولوجي الموجود في التطورات الطبية الموجودة بالعالم، وذلك التطور التكنولوجي يكون إما في العمليات الجراحية، أو في صناعة الخيوط الجراحية، وتصل نسبة نجاح عملية زرع القرنية في تلك الفترة إلى نسبة 95 في المائة.

كيف تتم عملية زرع القرنية

عملية زراعة القرنية تتم من خلال مجهر جراحي يكون مجهر عالي الدقة، حيث يقوم الطبيب بواسطة ذلك المجهر برفع جزء يكون مستدير من القرنية الخاصة المصابة للمريض، ويتم بعدها استبدال ذلك الجزء بجزء مماثل في الحجم بقرنية أخرى من شخص متبرع بشرط بعد وفاته ذلك المتبرع، وبعدها يتم تثبيت الجزء الذي تم نزعه من المتبرع المتوفي عن طريق خيوط تكون تلك الخيوط دقيقة تكون مصنوعة من مادة النايلون.

أخطار عملية زرع القرنية

قبل القيام بتساؤلك عن نسبة نجاح عملية زرع القرنية، عليك أن تعرف المخاطر التي تنتج عن عملية زرع القرنية، حيث أن عملية زرع القرنية لها مخاطر، سوف نقوم برصدها خلال السطور التالية في “عرب وود“،  للقارئ كي يتخذ كافة احتياطاته قبل أن يخضع للعملية..

أولاً: رفض القرنية

من أبرز المخاطر التي تهدد نجاح عملية زرع القرنية، أن يتم رفض عين المريض، وتعتبر الحالات التي تم رفضها تصل من نسبة 5 إلى نسبة 30%، وحينها يقوم الطبيب مضطراً بأن يعيد عملية زرع القرنية مرة أخرى.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: تعليمات بعد عملية المياه البيضاء

ثانياً: هجوم الجهاز المناعي

من بين المخاطر التي تحدث للمريض بسبب عملية زرع القرنية، أن يحدث هجوم على الجهاز المناعي مع المريض، وذلك الهجوم يكون ضد أنسجة القرنية التي تأخذ من المتبرع، وترفضها مكان قرنية المريض وترفض أن تتعامل معها على أنها انسجة غريبة.

ثالثاً: طرق الرفض

إذا خضعت لعملية زراعة قرنية وتريد أن تتعرف هل القرنية التي قمت بزراعتها قبلتها عينيك أم رفضتها، فكن حذر أن تقع تلك الأمور التي تتمثل في رفض عينك للقرنية، تلك الأمور هي “احمرار في العين، تدهور في الرؤية، ألم في العين، حساسية شديدة تجاه الرؤية”، إذا حدثت لك تلك الأمور فإن عينك لم تقبلها، إما إذا لم تحدث فهذا يعني أن القرنية الجديدة أنسجتها تناسب عينك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *