التخطي إلى المحتوى

اضرار زراعة العدسات داخل العين ، تختلف اضرار زراعة العدسات داخل العين حسب الحالة التي تم اجراءها العملية، والتي يجب التعرف على الأضرار الناتجة عن زرع العدسات لمحاولة تجنبها أثناء وعقب إجراء عملية زرع العدسات، وخاصة بعد انتشارها بشكل كبير لمحاولة تصحيح الإبصار وتحسين الرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون من قصر أو طول النظر وسنعرض في “عرب وود“، تفاصيل اضرار زراعة العدسات داخل العين.

اضرار زراعة العدسات داخل العين
اضرار زراعة العدسات داخل العين

زراعة العدسات داخل العين

يلجأ عدد من الذين يعانون من مشاكل في الرؤية سواء طول النظر وقصر النظر، الى إجراء عملية زرع عدسات فوق العدسة الأصلية لتحسين عملية الإبصار لهم، وخاصة الشباب في عمر الثلاثين، بالإضافة إلى دورها الكبير في معالجة المياه البيضاء لكبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة وخاصة أنهم يتعرضوا إلى انعدام الرؤية بشكل تام، مما يستلزم إجراء عملية شفط المياه البيضاء بالأجهزة الحديثة مع زرع عدسات داخل العين عن طريق ازالة العدسات المعتمة ووضع الجديدة لتصحيح الإبصار لدية بشكل تام، لذلك يجب الاهتمام باستشارة طبيب على درجة عالية من الكفاءة والتميز لإجراء العملية بنجاح وتقليل المخاطر واضرار زرع العدسات داخل العين.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج التهاب اللثة في المنزل

أسباب زرع العدسات في العين”ICL”

يوجد النظارات الطبية وعمليات الليزك وغيرها من الوسائل الأخرى التي يلجأ إليها المرضى الذين يعانون من ضعف الإبصار عن طريق قصر أو طول النظر لتحسين الرؤية، إلا أن بعض الحالات لا يصلح معها سوى ضرورة زرع عدسات داخل العين لتصحيح الإبصار بشكل أدق وذلك للأشخاص الذين يعانوا من بعض الأمراض المزمنة وكبار السن ولديهم مياه بيضاء على العين مما يتطلب تدخل جراحي من خلال التخلص من الماء البيضاء وزرع العدسات داخل العين لتصحيح الإبصار.

شاهد أيضا :  نصائح بعد عملية زراعة العدسات

–  يوجد بعض الحالات لا يصلح معها عملية الليزك نتيجة معاناة المريض من ارتفاع درجة طول النظر أو قصرة، مع وجود مشاكل في القرنية كالعيون الخلقية في سمك القرنية مما لا يصلح معها عملية الليزك ويتطلب زرع عدسات داخل العين لتصحيح الإبصار.

– وتعرف عدسة “ICL”بأنها عدسة دقيقة يتم حقنها داخل العين من خلال فتحة صغيرة، في العدسة لينة يتم طيها وعقب وضعها مكان العدسة الأصلية تبدأ العدسة تأخذ وضعها بين القزحية والعدسة الطبيعية لتظل ثابته، لتبدأ في دورها لتصحيح الإبصار للمريض والذي يبدأ يشعر بتحسن الرؤية عقب العملية بيوم أو اثنين نظرا لأن العملية تحتاج إلى راحة بسيطة لضمان نجاحها وعدم تعرض المريض لأي أضرار زراعة عدسات داخل العين.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: علاج التهاب المفاصل بزيت الزيتون

اضرار زراعة العدسات داخل العين

تتنوع الإضرار الناتجة عن زراعة العدسات داخل العين بين أضرار بسيطة يمكن انتهاءاك بعد فترة أو التعرض لمخاطر أصعب قد تؤدى إلى فقد تام للبصر، لذلك يجب المتابعة بعد العملية بدقة مع الطبيب المختص، ومن ضمن الأضرار.

1- حدوث التهابات ارتفاع مؤقت لضغط العين، وهذا يحدث بشكل مؤقت ويتم أخذ قطرة لهذا الالتهاب ويتم شفاء الحالة بأمان.

2- احداث اضرار بالعدسة الأصلية، نتيجة تواجد الهدنة الجديدة قد يحدث ضرر بالعدسة الأصلية مما ينتج عنه تكون المياه البيضاء مما يستلزم خلع العدسة الجديدة منعا لتعرض المريض لفقد البصر.

3- مخاطر عدوى، ويحدث ذلك في حالة عدم تعقيم الأجهزة بشكل كافي مما قد يؤدى إلى تأخر نجاح العملية أو يؤدى إلى اضرار أكثر حدة، مما يستلزم البعد عن مخاطر العدوى.

4- التصحيح غير دقيق، يجب على الطبيب تحديد التصحيح المطلوب سواء بطول النظر أو قصر النظر، إلا ان بعض الحالات قد يحدث خطأ في عملية التصحيح الزائدة أو ناقصة مما يحدث مشاكل للمريض.

وفى النهاية يجب على الأطباء المختصين بضرورة اتخاذ الاحتياطات الواجبة لتقليل اضرار زراعة العدسات داخل العين حفاظا على حياة المرضى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *