التخطي إلى المحتوى

أفضل طريقه لغسول الفم واللثة ، يعاني البعض من رائحة الفم الكريهة وخصوصاً عند الاستيقاظ مباشرة من النوم، وقد تعرضهم للإحراج في بعض المواقف، ولا يعلم البعض أن لرائحة الفم الكريهة بعض الحلول السهلة، منها طرق بسيطة لتجهيز غسول بالمنزل لتضيع رائحة الفم والقضاء على التهابات اللثة، وبهذا تصل إلي أفضل طريقه لغسول الفم واللثة، وخلال السطور القادمة في “عرب وود“،  سوف نتعرف معا على أفضل طريقه لغسول الفم واللثة.

أفضل طريقه لغسول الفم واللثة
أفضل طريقه لغسول الفم واللثة

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: ما بعد عملية الليزر للعيون

أسباب رائحة الفم الكريهة

  • عدم تنظيف اللسان: يجهل الكثير من الناس ضرورة تنظيف اللسان أيضاً بجانب غسل الأسنان، حيث تنمو بكتيريا مما يسبب رائحة فم كريهة.
  • الطعام: قد يسبب بعض الأطعمة ذوات الروائح النفاذة كالثوم والبصل والبهارات بعض الروائح الكريهة، كمل يوجد بعض الأطعمة التي تلتصق بالأسنان ويصعب إزالتها مما تزيد من نمو البكتريا.
  • أمراض المعدة: قُرح المعدة ونمو بعض البكتيريا بها، يزيد من بعض المركبات مثل الكبريت والأمونيا التي تسبب رائحة فم كريهة.
  • التدخين: قد يؤدي التدخين لزيادة نسبة الإصابة بالتهابات وسرطان اللثة، بجانب ترك التدخين بعض المواد الكيمائية على الفم.
  • جفاف الفم: يؤدي جفاف الفم إلى الروائح الكريهة حيث يحافظ اللعاب على رطوبة اللسان واللثة، ويكون سبب جفاف الفم مشاكل صحية في بعض الغدد اللعابية.
  • بعض الأمراض: مثل التهاب جيوب الأنفية، ومرض السكر بسبب الكيتونات التي تتراكم في الدم، كما أن أمراض الكبد تسبب رائحة عفن ومشاكل الكلى تؤدى إلى رائحة مريبة مثل الأمونيا.
  • الإجهاد والقلق: قد يكون سبباً غريباً أن يكون الإجهاد سبباً لرائحة الفم الكريهة ولكن اثبتت الدراسات الحديثة أن الإجهاد يؤثر علي تدفق اللعاب بالفم مما يزيد من كثرة البكتيريا وبالتالي يزيد من رائحة الفم الكريهة.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام جدًا: تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر

أفضل طريقه لغسول الفم واللثة

يوجد طرق سهلة وبسيطة ولن تكلفك الكثير، من مطبخك لعمل غسول للفم للتخلص من رائحة الفم التي تزعجك كثيراً، ومنها:

  • البقدونس: يعد البقدونس من أقدم الطرق التي تتبعها ربات البيوت للتخلص من رائحة الفم الكريهة، فما عليك إلا مضعع عودين من البقدونس مثل العلكة لبضعة دقائق.
  • خل التفاح: برغم طعمه اللازج، الذي قد لا يحبه بعض الأفراد إلا أنه له فوائد كثيرة ويقضي على بكتيريا الفم، حيث ينصح بوضع معلقتين من خل التفاح على زجاجة مياه متوسطة، والغرغرة به يومياً.
  • الصودا: تعتبر الصودا من الطرق الهامة لصنع غسول فم في المنزل، حيث يوضع نصف كوب من الصودا على عشر قطرات من الليمون وملعقة جلسرين علي كوب من الماء.
  • زيت النعناع: حيث بمكن وضع قطرات من زيت النعناع مع زيت الشاشي علي نصف كوب ماء لصنع غسول منعش للأسنان.
  • الشاي: حيث يعتبر الشاي سواء الأحمر منه أو الأخضر، من الأشياء المتاحة بكثرة في بيوت الوطن العربي، حيث يعتبر المشروب الأساسي لنا، ولا يعرف البعض أنه يقضي على رائحة الفم الكريهة حيث يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة الذي يساعد على الحد من نمو البكتيريا في الفم، فما عليك إلا وضع ملعقة شاي في كوب ماء ساخن والغرغرة به ثلاث مرات يومياً.
  • ثمرة الجريب فروت: حيث يمكن خلط ملعقة صغيرة من خلاصة بذور الجريب فروت في كوب من الماء، مع إضافة نقطة من زيت القرنفل. بعد الانتهاء، مخمضوا فمكم به وستحصلون على النتيجة المرجوة.
  • القرفة: تعتبر القرفة من الأعشاب التي لا يستغني عنها أي بيت عربي، مما لها من فوائد جمة يمكن الاستفادة منها، ويمكن صنع غسول فم منها بما تحتويه من مضادات للبيكتيريا بالإضافة إلى رائحتها الزكية، فما عليم إلا غلي خمس أعواد من القرفة الخشب وتركه حتى يبرد، والغرغر به يومياً صباحاً وقبل النوم.
شاهد أيضا :  نصائح بعد عملية إنفصال الشبكية

وفي ختام موضوعنا أفضل طريقه لغسول الفم واللثة، نود أن نكون قدمنا مجموعة من الطرق المفيدة لكل من يسعى للحوصل على غسول فم نظيف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *