التخطي إلى المحتوى

متي يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك ، سؤال هام يتبادر إلى أذهان أي مُقبل علي عملية الليزك، ليكون بمثابة هاجس يدور بذهنه، متي يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك، مما يخيفه من الإقبال على هذه الخطوة، بسبب اختلاف الأراء حول الموضوع، ولذلك نقدم في “عرب وود“، لكم كل ما تريد معرفته عن متي يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك.

متي يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك
متي يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك

ما هي عملية الليزك ؟

هي تعتبر أحدث الطرق الجراحية لإعادة الرؤية الواضحة والتخلص من النظارات والعدسات اللاصقة، وتطور عمليات الليزك بسرعة فائقة في السنوات الأخيرة الماضية، حتى ظهر الفيمتو ليزك، والألترا ليزك، وكل منهم يتناسب مع حالة كل شخص ودرجة عدم وضوح الرؤية عنده.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: اضرار عملية الليزك على المدى البعيد

متي يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك ؟

أما عن نتائج عملية الليزك، ففي حالات قصر النظر البسيطة تصل نسبة النجاح إلى 98%، أما حالات قصر النظر أكثر من ناقص 6 درجات فتصل نسبة النجاح إلى 95%.

ويلاحظ معظم المرضى بعد إتمامهم للعملية بتحسن في الرؤية مباشرة عقب الانتهاء من إجرائها، لكن الاستشفاء   بعد رجوع النظر طبيعي بعد عملية الليزك قد يأخذ عدة أسابيع أو عدة أشهر قد تكون ثلاثة شهور أو أكثر حسب كل حالة.

ويعاني البعض الأخر بعد رجوع النظر طبيعي بعد عملية الليزك من بعض الأثار الجانبية عقب إجرائهم لعملية الليزك وبعض الأعراض قبل رجوع النظر طبيعي بعد عملية الليزك، تختلف شدتها من شخص لآخر، مثل جفاف العين حيث يستمر من شهر إلى عام، حيث إن عملية الليزك تؤثر على الغدد الدمعية وبالتالي على نسبة إفراز العين للدموع، وأيضاً حرقان العين وبعض الالتهابات والحكة والتي لا تستمر طويلاً ويمكن معالجتها بالمواظبة على بعض قطرات العين.

وأيضا يعاني الأشخاص من الرؤية الضبابية قبل رجوع النظر طبيعي بعد عملية الليزك، حيث ينزعج من الأماكن ذوات الأضواء العالية بجانب الشعور بهالات سوداء في بعض الحالات، لذلك يجب توخي الحذر عند اختيار الطبيب والمكان الذي سيجري فيه العملية والتأكد من وجود أجهزة متطورة تتوافق مع كل مريض وقادرة علي عمل الليزك التفصيلي.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: أفضل طريقه لغسول الفم واللثة

معلومات هامة فور الانتهاء من عملية الليزك

بعد أن عرفت متي يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك، فعليك أن تعرف معلومات هامة بعد عملية الليزك يجب أن تعرفها:

  • يجب عليك تجهيز نظارات شمسية، إذا قمت بإجراء العملية نهاراً حتى تقييك من أشعة الشمس الساطعة لأنها تمثل خطراً على عينيك بعد إجرائك للعملية.
  • فبعد إجرائك للعملية والانتهاء منها ويتأكد الطبيب المعالج أن كل شيء جيد، بعد ساعة عليك أن تعود إلى المنزل وبرغم عودة رؤيتك فور الانتهاء من العملية إلا أنك لن تستطيع أن تقود السيارة أو الذهاب من المنزل بمفرك، فيجب أن تأتي معك من يصحبك إلى منزك.
  • تأكد أيضاً من وصف الطبيب لك بعض الأدوية للحد من تورم العين، والعدوى وجفاف العنين.
  • ارتداء واقيات للعيون اثناء النوم لمنع تهيج وحساسية العين
  • بعد أسبوع من العملية أو أقل حسب شعورك بالتحسن يمكنك ممارسة أعمالك أو دراستك بأريحية.
  • قد تعاني أيضاً من تقلبات في الظر خلال ستة شهور ولذلك يجب متابعة ومراجعة طبيبك فور الشعور بأي تغير في الرؤية.

في النهاية يعتقد البعض أن الليزك قد يسبب العمى، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة وهذه شائعات، وليس لها أي أساس علمي ولم يثبت أن هناك حالة واحدة أصيبت بمثل هذه الأضرار في العالم، ولكن يحدث بعض المضاعفات والانتكاسات في بعض الحالات، ونرجو أن نكون قدمنا لكم تقريراً وافياً عن متي يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *