التخطي إلى المحتوى

علاج انحسار اللثة بدون جراحة ، يعد انحسار اللثة من المشاكل التى يصاب بها عدد كبير من الأشخاص، حيث تظهر جذور الأسنان بصورة واضحة نتيجة تراجع اللثة عن الأسنان، هذه المشكلة تحدث نتيجة أسباب عديدة وكثيرا ما يصاب لها، لكن يجب الإفادة بأن علاجها أمرا مهم والإهمال فيها يؤدى إلى مشاكل كثيرة لا حصر لها، أولها بداية أمراض اللثة، وهناك أنواع مختلفة للعلاج ولكن كثيرا ما يتم البحث عن طبيب متميز يقوم بـ علاج انحسار اللثة بدون جراحة، وفي “عرب وود” سوف يكون مقال اليوم عنه.

علاج انحسار اللثة بدون جراحة
علاج انحسار اللثة بدون جراحة

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج التهاب الفم واللثة عند الاطفال

أهم الأسباب التي تؤدي إلى انحسار اللثة

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى انحسار اللثة وعلى أثرها يبحث المريض عن علاج انحسار اللثة بدون جراحة من أهم هذه الأسباب التالى:

  •  الشيخوخة

من أهم العلامات التى بشأنها يحدث انحسار اللثة هو التقدم فى العمر أو مايسمى بالشيخوخة.

  •  غسل الأسنان بطريقة خاطئة

معظم الناس يحرصون على غسل وتنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة والمعجون على إعتبار أن هذا يمنع تسوس الأسنان ويقى من الأمراض  التى قد تلحق بالأسنان.

هذا بالطبع اعتقاد صحيح وينصح به أطباء الأسنان ولكن الخطأ الذى سرعان ما يقعون فيه هو سوء الاستخدام بمعنى تنظيف الأسنان بقسوة شديدة ما يؤثر على اللثة بالثلب ويحدث فيها إلتهابات بالإضافة إلى حدوث انحسار اللثة.

  • عدم غسل الأسنان

البعض يحرص على غسل الأسنان بقسوة والبعض الآخر يهمل فى تنظيف الأسنان بصورة عامة، وفى الحالتين يحدث إنحسار اللثة، لأن الإهمال فى نظافة الأسنان يساعد على تشكيل طبقة البلاك التي تؤدي بدورها إلى حدوث طبقة جيرية على الأسنان ومنها إلى حدوث انحسار اللثة.

  • التدخين

التدخين من الأشياء التى تشكل خطورة على صحة الإنسان العامة ليت على الأسنان فقط، حيث أن التدخين يساعد على زيادة تراكم طبقة البلاك، التى يصعب إزالتها فيما بعد ومن شأنها يحدث إنحسار الأسنان.

  • الجز على الأسنان

من المشكلات التى تؤدى إلى تراجع اللثة أو ما يعرف بانحسار اللثة هو الجز على الأسنان، هذا ما يجعل الإنسان يبحث عن طريقة لـ علاج انحسار اللثة بدون جراحة.

  • تناول بعض الأدوية

هناك عدد من الأدوية تؤدى بدورها إلى جفاف الفم إذ تم الإفراط فى تناولها، ومنها على سبيل المثال أدوية الاكتئاب وأدوية القلب، وكذلك حبوب منع الحمل.

علاج انحسار اللثة بدون جراحة

يمكن للطبيب علاج انحسار اللثة بدون جراحة من خلال خطوات وطرق بسيطة منها عمليات تنظيف للأسنان وذلك من خلال تحجيم الأسنان.

أما عن التعامل مع طبقة الجير التى تتكون فوق الأسنان فإن الطبيب يقوم بالتعامل معها بحذر شديد حتى يتم إزالتها بدون حدوث مشاكل باللثة.

علاج انحسار اللثة بالطب البديل

يمكن أيضا علاج انحسار اللثة بدون جراحة وذلك من خلال بعض الأعشاب مثل الشاى الأخضر، هلام الصبار، زيت السمسم، زيت الكافور، زيت جوز الهند، زيت القرنفل، زيت الليمون، المر.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: علاج التهاب اللثة بعد تركيب الاسنان

علاج نزول اللثة بالاعشاب

يمكن علاج نزول اللثة والتهابها من خلال عشب القرنفل، الذى يعد واحد من أبرز العلاجات المنزلية الفعالة فى علاج هذا النوع من الأمراض التى تلحق بالفم والأسنان.

فقط ماعليك سوى وضع القليل من زيت القرنفل على المكان المصاب أو أن تضع حوالى 3 فصوص من القرنفل قريبا من اللثة، وسوف تلاحظ الفرق إذا استمريت على هذا الأمر.

فى ختام مقالنا يجب على المريض أن يذهب إلى طبيب متخصص لمعرفة أسباب انحسار اللثة، وذلك لتحديد النوع والطريقة الأفضل لعلاج هذا الأمر، وكذلك لتفادى حدوث مشاكل بصحة الفم والأسنان التي من شأنها يضطر الإنسان إلى علاج الانحسار بالجراحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *