التخطي إلى المحتوى

تورم اللثة في اخر الفم ، يعد تورم اللثة من أحد أمراض اللثة وهي من المشاكل الشائعة ولن تقتصر علي فئة معينة من العمر ولكن تنتشر بين الكبار والصغار وتنتج التهاب اللثة عن طريق حدوث عدوى بكتيرية يتم إصابة الفم بها وذلك عندما يهمل في علاجها فتؤدي إلي حدوث تورم اللثة في آخر الفم وتزداد خطورتها كونها تسبب فقدان الأسنان ، كما تحدث تغير للون اللثة من اللون الوردي إلي اللون الأحمر بالإضافة إلي سهولة نزيف اللثة عند القيام بتنظيفها بالفرشاة وفي مقالنا التالي في “عرب وود“، سنذكر لكم أعراض وأسباب تورم اللثة في آخر الفم مع ذكر طرق العلاج.

تورم اللثة في اخر الفم
تورم اللثة في اخر الفم

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام أيضًا: علاج التهاب اللثة بعد تركيب الاسنان

الأسباب المؤدية إلى تورم اللثة في آخر الفم

  • عند اتباع نظام غذائي يتميز بغناه بنسبة كبيرة من السكر والذي يساهم بنسبة كبيرة في تسوس الأسنان فيؤدي إلي تكون البكتيريا التي يمكن أن تصيب اللثة وتعمل على تورمها.
  • نقص بعض الفيتامينات كفيتامين C له دورا كبير في إصابة اللثة بالتورم.
  • تراكم جزيئات من الطعام بين الأسنان والتي يصعب إزالتها بالفرشاة عند التنظيف فيعمل علي تكون البكتيريا التي تؤدي إلى نموها فتسبب تورم اللثة.
  • استخدام بعض أطقم الأسنان السيئة بالإضافة إلى أجهزة الأسنان الطبية الغير معقمة فتؤدي بشكل كبير إلى حدوث تورم اللثة في آخر الفم.
  • الإسراف في ممارسة عادة التدخين وكذلك استخدام منتجات التبغ المختلفة وتعد من أكثر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بتورم اللثة.
  • الحساسية من استخدام بعض معاجين الأسنان أو غسول الفم.
شاهد أيضا :  علاج الماء الابيض في العين

تورم اللثة في اخر الفم

من اعراض تورم اللثة في اخر الفم :

  • ظهور اللثة بشكل أحمر اللون.
  • سهولة نزيف اللثة عند تنظيفها بالفرشاة.
  • من أبرز أعراض تورم اللثة صدور رائحة كريهة من الفم.
  • وجود فجوة بين الأسنان التي تنتج من تغيير في هياكل الأسنان.
  • ظهور اللثة المتورمة وبالتالي المؤلمة وهذا الأمر يؤدي إلى أنها تزداد سوءا كلما أكل المريض أو استخدم فرشة الأسنان للتنظيف.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: علاج نزيف اللثة ورائحة الفم

علاج تورم اللثة حول ضرس العقل

أولا: العلاج بالقرنفل

يعتبر القرنفل من أكثر النباتات العلاجية الطبيعية المتميزة في علاج تورم اللثة ويكمن ذلك في احتوائه على الأوجينول الغني بمضادات أكسدة ومن ثم خصائص مضادة للالتهابات ومسكن للألم.

ثانيا: العلاج بزيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت التي تتميز بخصائص مضادة للالتهاب حيث أنه يعمل على تقليل تورم اللثة ويتم ذلك عن طريق دهن المنطقة المصابة بزيت الخروع.

ثالثا: العلاج بالمحلول الملحي

يعد المحلول الملحي من أفضل العلاجات البسيطة والسهلة والتي تساهم بشكل كبير على حماية الفم من العدوي المسببة لتورم اللثة.

رابعا: العلاج بالزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من طرق العلاج الفعالة التي تعمل على علاج التهاب اللثة المتورمة بالإضافة الي أنه يمنع تكاثر البكتيريا ونموها في الفم.

خامسا: العلاج بنبات الصبار

جل الصبارلة  قدرة فائقة على القيام بعلاج تورم اللثة بفاعلية كبيرة لأنه مضاد للفطريات والبكتيريا.

سادسا: العلاج بماء الليمون

من المعروف عن الليمون أن تأثيره قلويا ويتميز باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات الأمر الذي يجعله مساعدا قويا على محاربة نمو بكتيريا ويستخدم عصير الليمون عن طريق غسل الفم به يوميا كل صباح فيساعد على علاج تورم اللثة.

سابعا: العلاج بزيت الخردل

ويعد من الزيوت الجيدة المفعول الذي يقاوم الميكروبات ولذلك فهو يساعد فى الحد من ألم تورم اللثة بالإضافة إلى التخلص من العدوي بشكل أسرع.

ثامنا: العلاج بالبيكنج صودا

يستخدم البيكربونات الصوديوم (البيكنج صودا) لتنظيف الأسنان باستخدام فراشاه ناعمة فتعمل على القضاء من مشكلة تورم اللثة والحد من نزيفها.

وفي ختام موضوع تورم اللثة في آخر الفم ينصح بالمداومة على غسل الاسنان بالفرشاة بعد تناول كل وجبة لتجنب الإصابة بأمراض اللثة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *