التخطي إلى المحتوى

افضل انواع تركيبات الاسنان المتحركة ، يلجا العديد من الأشخاص إلى تركيب الأسنان المتحركة عند حدوث تلف أو فقد في الأسنان لديهم، وبذلك بهدف الحصول على تركيبات أسنان صناعية لتقوم بنفس وظيفة الأسنان الطبيعية الحقيقية وتشبهها في الشكل، وفى الكثير من الأحيان يتعرض بعض الأشخاص للصدمات القوية أو ضربات على أسنانهم مما يؤدى إلى فقدانها أو تكسرها تماما، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال في “عرب وود“، افضل انواع تركيبات الاسنان المتحركة.

افضل انواع تركيبات الاسنان المتحركة
افضل انواع تركيبات الاسنان المتحركة

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: مدة تقويم الاسنان لسد الفراغات

افضل انواع تركيبات الاسنان المتحركة

ترجع أسباب وضع تركيبات الأسنان المتحركة إلى تعويض سنه أو أكثر لدى الشخص أو حماية سن معرض للكسر وغير قوى أو مصاب أو بسبب التسوس، فتقوم التركيبات المتحركة بمساعدة الشخص على تناول الأطعمة والحفاظ على مظهره أمام الجميع.

تستخدم تركيبات الأسنان المتحركة لتعويض النقص في جزء من الأسنان أو جميعها، وتعتمد في ثبتها على تطبيقها مع اللثة، وهذه التركيبات المتحركة تحتاج إلى اهتمام خاص من قبل مستخدميها، ويجب الاهتمام بغسلها وتنظيفها جيدا باستخدام غسول مخصص لها عند النوم أو وضعها في الماء النظيف لتجنب تشققها وجفافها.

ولا يفضل تنظيفها بفرشاة الأسنان والمعجون لأن ذلك يؤدى إلى حدوث خدوش بها صغيرة تعمل على تكون البكتريا والفطريات من بقايا جزيئات الطعام.

أنواع تركيبات الأسنان

يوجد نوعان من تركيبات الأسنان منها الثابتة والمتحركة وسنوضحها في السطور القادمة وهي كما يلي:

  • فالتركيبات الثابتة يتم تثبيتها في الفم ولا يمكن إزالتها إلا بواسطة الطبيب وهذه الأسنان تكون على شكل تاج يكسو سن موجود أو على شكل جسر يصل بين أسنان ومنتصفها ليعوض سن مخلوع، أو تالف وفى هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بالقيام بعملية برد الأسنان وتصغيرها ويشترط أن تكون الأسنان قوية لتتحمل الحمل الذى سيقع عليها فالتاج في هذه الحالة إما أن يكون من المعدن ويتمثل في الذهب أو البلاديوم أو عبارة عن خليط من معادن أخرى، وهذه التركيبات يتم وضعها في الأسنان الخلفية لأن لونها فى بعض الأحيان يشوه المظهر للشخص.
  • أما عن التركيبات المتحركة فيمكن للمريض إزالتها من فمه وتحريكها وتركيبها فى أى وقت يشاء، وتستخدم غالبا عندما يكون عدد الأسنان المخلوعة كثيرة، وتركيبات الأسنان المتحركة عبارة عن قاعدة معدنية يوضع فوقها لثة صناعية، وتصنع تركيبات الأسنان المتحركة من مادة الأكريل.

اضرار تركيبات الأسنان المتحركة

هناك العديد من الأطباء يحذرون مرضاهم من إستخدام تركيبات الأسنان المتحركة لما لها من أضرار كثيرة منها

  • حدوث إلتهابات فى الفم واللثة من كثرة تركيب وإزالة تركيبة الأسنان المتحركة.
  • تسبب بعض الحرج لصاحبها إذا تحركت أو سقطت من الفم لذلك يفضل الأطباء تركيبات الأسنان الثابتة لعدم وجود أى أضرار لها تذكر أو وضحت حتى الأن.
  • وترجع أسباب حدوث تلك المشاكل إلى عدم تنظيف تركيبات الأسنان المتحركة هذه بشكل جيد مما يعمل على إصابة الشخص بالقئ وتراكم البكتريا فى الفم الأمر الذى يعمل على تأكل الأسنان المثبت عليها التركيبات المتحركة.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: زراعة الاسنان كم تاخذ وقت

علاج الألم الناتج عن تركيب طقم الأسنان فى المرات الأولى

فى البداية يشعر الشخص بالتورمات الطبيعية للثة، ويتم تخفيف حدة هذه الألام بإستخدام بعض العلاجات المنزلية منها

  • إستعمال الملح حيث أنه يحارب تكون البكتريا ويطهر اللثة مما يعمل تخفيف حدة الألام ويتم ذلك بفرك اللثة بالملح مرة واحدة يوميا عند إزالة التركيبة، ويمكن إستخدام مضمضة تحتوى على الماء الفاتر والملح.
  • إستخدام القرنفل والذى يعمل على تخفيف حدة الألم الناتج عند تركيب طقم الأسنان ويستخدم بطحن القليل منه حوالى نصف ملعقة وخلطها ببعض القطرات من زيت الزيتون ووضعها على اللثة وستشعر بالفارق الكبير بعد إستعمالها مرة يوميا.

وفى النهاية يجب على كل شخص أن يحافظ على أسنانه نظيفة وقوية حتى لا يلجا إلى تركيب أسنان ثابتة أو متحركة فمهما كان درجة أتقان وجودة التركيبات الثابتة والمتحركة لن تكون أبدا مثل الأسنان الطبيعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *