التخطي إلى المحتوى

علاج انتفاخ الانف بعد النوم ، يلاحظ الكثير من الأشخاص إنتفاخ ملحوظ في الأنف فور النهوض من النوم هذا الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالألم الشديد وعدم الارتياح في حركة الشهيق والزفير، كما تنتابهم الحيرة عن الأسباب التى أدت إلى ذلك، لذا قبل أن نتعرف سويا على علاج انتفاخ الانف بعد النوم، دعونا نتعرف أولا على الأسباب التي أدت إلى ذلك، لا شك أن صحة الإنسان غالية ويجب الإهتمام بها، التنفس هو الشئ الوحيد الذي يمكن للإنسان استمرار الحياة وبدونه لا يستطيع القيام بذلك، وفي “عرب وود“، سوف نتعرف عليه بالتفصيل.

علاج انتفاخ الانف بعد النوم
علاج انتفاخ الانف بعد النوم

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: اسعار تركيب الاسنان فى مصر

علاج انتفاخ الانف بعد النوم

هناك العديد من الأسباب التى من خلالها يحدث تورم الأنف، من أهمها يذكر الآتى:

  • التهاب الأنف التحسسي

يعد هذا النوع من الإلتهابات خطير جدا حيث أنة قد يؤدى إلى تورم ملحوظ فى الغشاء المخاطى الذي يوجد بالفعل داخل الأنف، وذلك فى حين أستنشاق الغبار أو شم روائح عطرية أو أى نوع أخر من الروائح، بالإضافة إلى شم رائحة الدخان وحبوب اللقاح.

هذا الأمر الذي يؤدى بدورة إلى حدوث تهيج من خلالة يبادر الإنسان بالعطس المستمر وسيلان في الأنف، كل هذا يؤدى إلى حدوث صداع ومضاعفات أخرى كثيرة منها تورم الأنف الذي نتحدث عنه اليوم، واحمرار ملحوظ فى الأنف.

  • حدوث كدمات

قبل أن تبحث عن علاج انتفاخ الانف بعد النوم عليك أن تعلم جيدا أن من أهم أسباب انتفاخ الأنف هو إصابة الأنف بإحدى أنواع الكدمات مثل السقوط دون قصد، أو الإصابة بضربة فى الأنف.

كما إذا تعرضت الأنف إلى أصطدام فى جسم صلب هذا يؤدى إلى انتفاخ وتورم الأنف وألم حاد بها.

الجدير بالذكر أن الأنف إذا تعرضت إلى إحدى هذه العوامل فإنها قد تتعرض إلى الاعوجاج فى إحدى المرات فى هذة الحالة يجب الإسراع فى الذهاب إلى الطبيب المعالج ربما يكون قد حدث كسر أو شرخ فى عظم الأنف.

مما يضطر الطبيب إلى علاج ذلك حتى لا يتطور الأمر ويصل إلى نزيف وكدمات حول الأنف وترك الأمر أيضا قد يجعل المرء يشعر بصعوبة بالغة فى التنفس.

  • أثناء فترة الحمل

قد تتعرض الأنف إلى الإنتفاخ الملحوظ لدى عدد كبير من السيدات الحوامل، هذا الأمر لا يجب القلق من شأنه فهذا أمر طبيعي جدا ويحدث نتيجة تغير الهرمونات بالجسم.

حيث ينتفخ جسم المراة الحامل بالكامل أثناء فترة الحمل ويبدأ بالاختفاء تدريجيا بعد الوضع، وأبرز المناطق التي تشهد انتفاخا ملحوظا أثناء فترة الحمل هى القدم والأنف.

تخفيف تورم الأنف

يمكن علاج انتفاخ الأنف بعد النوم من خلال إستخدام كمادات مياه باردة لتخفيف التورم بعض الشئ، لكن هذا ليس معناه إهمال الأمر خاصة إذا تم تكراره بل يجب على المرء الذهاب إلى الطبيب المعالج لأخذ المشورة المناسبة.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: مدة تقويم الاسنان لسد الفراغات

تورم الأنف بسبب السقوط

كما ذكرنا بالسابق أن أحيانا السقوط والتعرض لكدمات فى الأنف ما يعرضها إلى الإنتفاخ، ونتيجة هذا لا يستطيع الإنسان التنفس بصورة طبيعية.

علاج انتفاخ الأنف بعد النوم

  • إذا حدث تورم الأنف بسبب التهاب الجيوب الأنفية فإن العلاج الوحيد فى هذة الحالة هو تناول الأدوية ومنها المضادات الحيوية واسعة المجال.
  • إذا حدث تورم الأنف بسبب حساسية الأنف فإن علاج تورم الأنف بعد النوم في هذة الحالة هو تناول مسكنات ومضادات الاحتقان.

فى نهاية المقال يجب الإنتباه إلى خطورة ترك الأنف منتفخة دون علاج، لذا يجب الذهاب إلى الطبيب فورا لفحص المريض وتشخيص الحالة التى من خلالها يصف الدواء المناسب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *