التخطي إلى المحتوى

علاج الثعلبة عند الاطفال بالثوم ، تعتبر الثعلبة إحدى الامراض الناتجة بشكل أساسي عن حدوث اضطراب في جهاز المناعة لدى الشخص او الطفل، والتي تتسبب في فقدان الشعر، ويرجع تسميتها بهذا الأسن أنها تعنى مرض الثعلب، لان الثعلب يغير فراءه مرتين سنويا، وتظهر الثعلبة بشكل مفاجئ على شكل بقع دائرية صلعاء خلال عدة أيام على فروة الرأس وتكون بحجم العملة المعدنية الكبيرة الخالية من الندوب، وبعد عملية العلاج يعود الشعر للنمو من جديد وسنتناول في هذا المقال علاج الثعلبة عند الاطفال بالثوم في “عرب وود“.

علاج الثعلبة عند الاطفال بالثوم
علاج الثعلبة عند الاطفال بالثوم

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج التهاب الفم واللثة عند الاطفال

لمحة عن مرض الثعلبة

يوجد نوعان من الثعلبة التي تصيب الطفل او الشخص الكبير منها الثعلبة الجزئية والتي تصيب جزء من الرأس والثانية الثعلبة الشاملة والتي تصيب الرأس بأكملها وتعمل على فقدان الشعر في محيط الرأس بالتدريج وتتم كذلك في فقدان شعر الحواجب والرموش.

اسباب الإصابة بالثعلبة

  • يعود السبب الرئيسي للإصابة بالثعلبة نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي حيث تقوم خلايا الدم البيضاء بمهاجمة جريب الشعرة والتي تسبب الانقباض والتقلص فتبطئ من عملية إنتاج الشعر ونموه بشكل طبيعي.
  • ويرجع إلى عامل الوراثة وهو السبب بشكل رئيسي في الإصابة بالثعلبة.

علاج الثعلبة عند الأطفال بالثوم

يعتبر الثوم من العلاجات الطبيعية التي لها مفعول قوي في علاج مرض الثعلبة عند الأطفال وكذلك الكبار، وهو نبات يحتوي على العديد من الخصائص الحيوية المميزة والتي تفيد أيضا في علاج الأمراض الجلدية كالصدفية والجروح والعدوى الفطرية بجانب انه علاج رئيسي للثعلبة، ويتكون الثوم من اربعة مستحضرات ومنها

  • مسحوق الثوم المجفف.
  • عصارة الثوم الخام.
  • خلاصة الثوم القديم او المعتق.
  • عصارة الثوم الساخن.
شاهد أيضا :  تنظيف الانف بعد عملية الحاجز الانفي

ويتم تحضير كلا منهم عن طريق نقع فصوص الثوم كاملة او مقطعة في كحول من ثلاثة او خمس ساعات، ويتم استخدامها بعد ذلك، ولكن الاطفال الذين يعانون من الحساسية يجب عمل اختبار بسيط عليهم لان الثوم يتسبب لهم في تهيج انسجة الجلد واحمراره.

وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في عام ٢٠٠٦ ان الهلام الموضوعي الذي يستخدم في علاج الثعلبة يحتوي على أكثر من خمسة في المائة من خلاصة الثوم، والهلام الموضعي له تأثير فعالا في تحفيز نمو الشعر وبتكلفة اقل.

وقام المتخصصين بعمل دراسة في عام ٢٠٠٩ اكدت ان استخدام عصارة الثوم بكل أنواعها مرتين يوميا وبشكل منتظم على أماكن الثعلبة بالرأس لمدة شهرين متواصلين دون انقطاع يعمل على علاج الثعلبة فهذا العلاج له تأثير فعال فيعمل على إعادة نمو الشعر خلال مدة قصيرة.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: علاج الم الاسنان عند الاطفال

علاج الثعلبة بالادوية

  • مرهم الثوم وهذا المرهم يحتوي على عصارة فصوص الثوم ويتكون نتيجة مزج من ستة إلى ثمانية فصوص ثوم مفرومة فرما جيدا على ملعقة عسل وملعقة من هلام الصبار وصفار بيضة، ويتم خلط جميع المكونات خلطا جيدا حتى يسير الخليط متجانسا ويتم تدليك مناطق الثعلبة بفروة الرأس، وبعد ذلك يتم تغطية الراس بمنشفة لمدة ٢٥ دقيقة وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو الخاص بالأطفال، ويمكن استخدام هذا الخليط للكبار ايضا من الرجال والسيدات.
  • زيت الثوم النقي ويتم استخدامه عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت الثوم قبل غسل الشعر بمدة ٢٠ دقيقة ويمكن تدفئة زيت الثوم قبل الاستخدام ليكون ملائما ومناسبا لفروة الرأس.
  • شامبو الثوم ويتم تحضيره عن طريق تقطيع فصوص الثوم ووضعها في شامبو الخاص بالأطفال ويتم استعماله ثلاثة مرات أسبوعيا للحصول على نتائج جيدة.
  • منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الثوم مثل اقنعة الشعر والزيوت المتوفرة في الاسواق ومستحضرات التجميل.

وختاما نتمنى ان نكون قد وفقنا في تقديم طرق علاج الثعلبة عند الاطفال بالثوم وبطرق طبيعية قليلة التكلفة وفى متناول الجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *