التخطي إلى المحتوى

لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء ، يعد لحم الابل من لحوم الحيوانات التي أباح الله اكلها للمسلمين، ولا تم ذكر في القران ما يؤكد على وضوء المسلم عقب تناوله لحوم الابل، ولكن اختلف العلماء وأكدوا على وجوب الوضوء عقب تناوله، وفى هذا المقال سنبين لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء، فقد استند جمهور العلماء انه يوجد عدة ادلة من السنة والقران لوجوب الوضوء عقب تناول لحم الابل وسنذكرها في السطور القادمة في “عرب وود“.

لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء
لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: الرقية الشرعية للعين والحسد

لماذا اكل الابل ينقض الوضوء

ومن الادلة التي استند عليها جمهور العلماء انهم توصلوا إلى رأيين فمنهم *الرأي الاول يقول ان لحم الابل سواء تم تناوله نيئا او مشويا او حتى مطبوخا ينقض الوضوء ويبطله وهذا كان رأى ابن حزم والشافعي الاول وابن المنذر وأبن النووي وخزيمة وايد هذا الرأي ورجحه كلا من ابن القيم وابن تميمة والصنعاني والشوكاني واخذ هؤلاء العلماء معهم ادله على هذا الحديث ومنها ما روى عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ان رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أتوضأ من لحوم الغنم؟.

فقال له رسول الله إن شئت فتوضأ، وإن شئت فلا تتوضأ، وسأله الرجل ثانية أتوضأ من لحوم الابل؟ قال رسول الله نعم توضأ من لحوم الابل، وقال أصلى في مرابط الغنم؟ قال له رسول الله نعم، وقال اصلى في مبارك الابل؟ قال له رسول الله لا.

ودليل اخر قدمه العلماء يؤكد هذا الرأي وهو حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عندما سئل رسول الله عن الوضوء من لحوم الابل فقال توضؤوا منها، وسئل عن لحوم الغنم فقال لا توضؤوا منها، وسئل عن الصلاة في مبارك الابل فقال لا تصلوا في مبارك الابل فأنها من الشياطين، وسئل عن مرابض الغنم فقال صلى الله عليه وسلم صلوا فيها فإنها بركة.

*الراي الثاني واجتمع عليه بعض العلماء ان لحم الابل لا ينقض الوضوء استنادا على الاحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلين ان تناول الابل بجميع أشكاله لا ينقض الوضوء وهذا الراي ذهب إليه أبى حنيفة وصاحبيه والشافعي وانس ابن مالك والدليل كان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف كان اخر الامرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم  ترك الوضوء مما مست النار وهذا الحديث جاء ناسخا لحديث جابر ابن عبد الله فألغى حكم العمل به إلا النووي رد على هذا الراي قائلا واما النسخ فضعيف او باطل لان حديث الوضوء مما مست النار عام وحديث الوضوء من لحم الابل خاص والخاص دائما يقدم على العام.

لماذا لحم الابل ينقض الوضوء اسلام ويب

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: الرقية الشرعية من الحسد

والدليل الثاني الذي اعتمدوا عليه ما ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضى الله عنهما انما نقض الوضوء مما يخرج وليس مما يدخل وانما الفطر مما دخل وليس مما خرج وشرح هذا الحديث ان مفسدات الوضوء كل ما خرج من الجسد كالبول والغائط والريح والدم عند المرأة وما يفسد الصيام كل ما دخل إلى الجوف لا ما يخرج منها.

وظل الاختلاف قائما بين جموع العلماء فالبعض يؤيد الوضوء عقب تناول لحوم الابل والاخر رفض الوضوء من تناول لحوم الابل، ولهذا لم يتم التأكد من لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء؟ وهل فعلا تناول لحوم الابل ينقض الوضوء فالكثير من المسلمين يؤيدون الرأي الاول ويعملون به والاخرون منهم يؤيدون الرأي الثاني ويعملون به وكلا منهم يستند على الأحاديث الذي تم ذكرها في مقال لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *