التخطي إلى المحتوى

هل يجوز الوضوء اثناء الاستحمام ، الكثير من السيدات وكذلك الرجال يتسألون دائما هل يجوز الوضوء اثناء الاستحمام والغسل في الحمام بهدف الوضوء، ولكي تعرفوا الجابة على هذا السؤال تابعونا لنهاية المقال في “عرب وود“.

هل يجوز الوضوء اثناء الاستحمام
هل يجوز الوضوء اثناء الاستحمام

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء

هل يجوز الوضوء عاريا اثناء الاستحمام

وقد اختلف اهل العلم في الرد على هذا السؤال، وعلى كل حال اجمعوا انه في حال كان الاستحمام او الغسل واجبا كغسل من الجنابة فيجب عليك ان تتوضأ بشكل طبيعي قبل الاستحمام وهذا من السنة، استنادا إلى حديث السيدة عائشة رضى الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة  يبدا بغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ ثم يأخذ الماء فيدخل اصابعه في اصول الشعر ثم حقن على راسه ثلاثة حفناتكم افاض على سائر جسده ثم غسل رجليه وهذا الحديث متفق عليه، وشرح هذا الحديث ان السيدة عائشة اكدت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ قبل الاغتسال من الجنابة، وإذا توضأ وضوء الغسل يجب عدم لمس الذكر مرة اخرى حتى لا ينقض الوضوء، وإذا كان الغسل عاديا فليس على الشخص حرج إذا توضأ وذلك بشرط الأب تلمس الذكر بعد وضوء كاو حدث منك ناقض للوضوء اثناء استكمال الاستحمام فيجب إعادة الوضوء مره اخرى بعد الاستحمام.

ومعظم اراء العلماء اجمعوا على ان الجنب والحائض يجب ان تبدأ بالوضوء اولا بما يسمى الوضوء الشرعي، ثم بعد ذلك يفيض الماء على على كافة الجسد، ويتم الاستحمام.

شاهد أيضا :  ايات الحسد والعين والسحر

هل يجوز الوضوء اثناء الاستحمام 

كثير من الاشخاص ايضا يسألون عن هل يجوز أن يتوضأ في الحمام الذي يوجد به حوض الغسيل وادوات الاستحمام وقضاء الحاجة، وهل يجوز ذكر الله اثناء الوضوء في هذا المكان؟ وللرد على هذا السؤال ايضا تابعنا في السطور القادمة، فمن المعروف عند جميع الفقهاء ان درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ويراعى الحرمة قبل الوجوب لذلك للاحتياط ومعلوم للجميع ان المكان الواحد الذي يجمع جميع المرافق يغلب عليه ان يكون ملوثا ومعرضا للنجاسة، ولكن إذا كان هناك عناية فائقة فيمكن الوضوء بشكل طبيعي، والافضل دائما ان يكون مكان الوضوء بعيدا عن مكان المرحاض، وإذا لم يوجد مكان اخر فيجب ان تأمن النجاسة وان يكون المكان طهورا وغير ملوث.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: هل يجوز التسبيح بدون وضوء

أدب قضاء الحاجة

واجمع اهل العلم انه يوجد أداب قضاء الحاجة منها:

  • عدم الكلام والدعاء وقراءة القرآن وذكر الله، حتى لو عطس الشخص يجب الا يحمد الله، ولو سلم عليه شخص اخر لا يرد عليه السلام.
  • لو سمع الشخص الأذان وهو يقضى حاجته يجب عدم ترديد الاذان فقد روى مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما ان رجلا مر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه السلام.

وهذا الامر لا يقتصر على حالة قضاء الحاجة التغوط والتبول بل يتضمن الإنسان في هذا المكان المعد لقضاء الحاجة، وعلى ذلك فان المتوضئ في الحمام لا يجب عليه ذكر الله اثناء الوضوء ولا يسمى حتى يخرج من المكان المخصص لقضاء الحاجة والحكم هنا الكراهة لا الحرمة، فليس في المخالفة أي عقوبة والافضل عدمها.

والنية دائما في الوضوء محلها القلب ولا يجوز التلفظ باللسان فلا داعي لذكر الله والتلفظ في الحمام ويكتفى بالنية القلبية، فالمضمون في الاحاديث الشريفة أن الشخص يمكنه الوضوء اثناء الاستحمام ولا يوجد ادنى مشكله شرطا الا يلمس ذكره مره اخرى سواء كان يستحم من الجنابة او الاستحمام العادي بدون الجنابة، لذلك فالمختصر المفيد للإجابة على سؤال هل يجوز الوضوء اثناء الاستحمام؟ يكون بنعم يصح الوضوء اثناء الاستحمام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *