التخطي إلى المحتوى

ما الحكمة من الوضوء بعد تناول لحم الإبل ، كثير من الناس يتسألون دائما ما الحكمة من الوضوء بعد تناول لحم الإبل؟ وسنعرض لكم جميعا في “عرب وود”، الإجابة على هذا السؤال كما اجمع عليها علماء الدين فمنهم من قال انه يجب الوضوء بعد تناول لحم الإبل ومنهم من نفى وجوب الوضوء بعد تناول لحم الإبل.

ما الحكمة من الوضوء بعد تناول لحم الإبل
ما الحكمة من الوضوء بعد تناول لحم الإبل

فقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه امر بالوضوء بعد تناول لحم الإبل، ولم يبين لنا ما الحكمة في ذلك، ونحن نعلم جميعا ان الله تعالى حكيم عليم لا يشرع لعباده امرا إلا ما فيه الخير والمصلحة له في الدنيا والاخرة، ولا يناهم إلا عما يضرهم في الدنيا والاخرة، فالواجب على كل مسلم ان يتقبل اوامر الله سبحانه وتعالى وكذلك اوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعمل بها،  وإن لم يعرف عين الحكمة، كما ان على المسلم ان ينتهى عما نهى الله عنه ورسوله وإن لم يعرف عين الحكمة لأنه عبدا مأمور بطاعة الله تعالى وطاعة رسوله الكريم ومخلوق لذلك فعليه الامتثال مع الإيمان بان الله حكيم عليم، ومتى عرف الحكمة فذلك خير إلى خير.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: الرقية الشرعية محمد جبريل

ما الحكمة في الوضوء بعد تناول لحم الإبل

ومن اراد الحكمة في الوضوء بعد تناول لحم الإبل فقد ذكر مجموعة من الحكم منها:

إن لحم الإبل فيه طبيعة شيطانية، ومن تناول هذا اللحم ذلك القوة الشيطانية، لذلك شرع الوضوء لإزالة هذه القوة، مستندا إلى البراء بن عازب رضى الله عنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مبارك الإبل فقال لا تصلوا في مبارك الإبل فأنها من الشياطين صححه الألباني في الارواء ورواه ابو داود، وقد سال رجلا رسول الله عن الوضوء بعد تناول لحم الغنم قال رسول الله لا، وكذلك عن الصلاة في مرابط الغنم فقال نعم يصح الصلاة لذلك يمكن الصلاة بعد تناول لحم الغنم وكذلك الصلاة في مرابطها.

ما الحكمة من الوضوء بعد تناول لحم الإبل وعن حمزة ابن عمرو الأسلمي رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على ظهر كل بعير شيطان فإذا ركبتموها فسموا الله عز وجل فقد حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة ورواه احمد.

قصة الوضوء بعد اكل لحم الإبل

وقال ايضا شيخ الإسلام رحمه الله اشار رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإبل إلى انها من الشياطين يريد والله اعلم انها من جنس الشياطين ونوعهم، فان عات متمرد شيطان من أي الدواب كان كالكلب الاسود شيطان، وكذلك الإبل شياطين الانعام، كما للإنس شياطين، لذلك فإذا تناول الشخص لحم الإبل اورثته شماسا ونفارا وحالا شبيها بحال الشيطان، والشيطان خلق من نار وتطفئ النار بالماء لذلك يستحب الوضوء فامر بالوضوء بعد تناول لحم الإبل كسرا لتلك الصورة.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: ايات حرق السحر وابطاله

اجمع العلماء ايضا ان تناول لحم الإبل يعمل على تهييج الاعصاب وإثارتها ولهذا أنهي الطب الحديث وحذر الإنسان العصبي من تناول لحم الإبل بكثرة والوضوء بعد تناول لحم الإبل يسكن الأعصاب ويهديها ويبردها، كما امر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالوضوء عند الغضب لأجل تسكينه، لذلك يجب ان يسير المسلم على نهج رسول الله وان يستمع لأوامره.

وقد اجمع علماء الدين أن كل ما يأمر الله تعالى ورسوله به يحب ان نطيع اوامره دون النظر من الحكمة من ذلك فان الله حكيم وعليم بكل شيء ينفع الإنسان، واما من يسال عما الحكمة من الوضوء بعد تناول لحم الإبل؟ يتأكد ان الله تعالى لا يأمر بشي إلا إذا كان فيه خير للمسلم، فيجب على المسلم الطاعة لله ورسوله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *