التخطي إلى المحتوى

الخوف عند الأطفال فى سن 10 ، يعانى الكثير من الأمهات من الخوف عند الأطفال فى سن 10 سنوات بشكل خاص، مما يجعل الأمهات يبحثون عن علاج لهذا الخوف ، حفاظا على حياة أبنائهم وأملا فى التخلص من هذه المخاوف لينعموا بحياة كريمة بدون مشاكل، ولذلك سنعرض في “عرب وود“،  كل ما يهم الخوف عند الأطفال فى سن 10.

الخوف عند الأطفال فى سن 10
الخوف عند الأطفال فى سن 10

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج القلق والخوف من الموت

الخوف عند الأطفال فى سن 10

يعانى عدد كبير من الأطفال من المخاوف الطبيعية، ومنها الخوف من الأماكن المظلمة والمغلقة والأًوات الغريبة والمزعجة وغيرها من الأشياء التى تجعلهم يشعرون بالخوف بشكل طبيعى، إلا أن هذا الخوف يقاس حسب عمر الطفل والمخاوف التى يتعرض لها.

– فالطفل فى بداية حياته حتى عمر سنتين يخاف من كل ما حوله الأصوات الغريبة والعالية والخوف من رؤية حيوانات أو أشخاص غريبه وهذا أمر طبيعى، بينما فى سن ال 6 سنوات فيبدأ الطفل يشعر بالخوف نتيجة تخلية لأشياء غريبة ومشاهده المشاهد العنيفه قبل النوم ولذلك عند سماع أصوات غريبة في الليل يبدأ يشعر بالخوف، وفى سن 10 سنوات يبدأ الخوف يكون من الأشياء الكبيرة فى حالة الإصابة بمرض الخوف من الطبيب والمعلم ومن الموت وغيرها من الأشياء الحياته، وفى حالة زيادة الخوف يحتاج الأمر إلى دراسة حقيقة واستشارة أطباء نفسيين حفاظا على حياة الأطفال ومستقبلهم فيما بعد، ولذلك يجب على الأم ملاحظة هذا الخوف وأسبابه للمساهمة فى علاجه.

علاج الخوف عند الأطفال عند النوم

يشعر الأطفال بمختلف المراحل العمرية لهم بالخوف عند النوم بشكل كبير، وذلك نتيجة وجود بعض المخيمات داخلها، مع ظلام الحجرة ليلا،  وخاصه فى حاله مشاهدة أفلام أو سماع حكايات مرعبة، مما تجعلهم يشعرون بالخوف عند النوم، ويتطلب الأمر العلاج حفاظا على نوم هادىء للأطفال.

– قد يكون السبب في الخوف الليلي للأطفال وجود مشاكل أسرية بين الأب والأم فى الليل مما يشعر الطفل بالوحدة وعدم الاستقرار فى الوضع العائلي، وكذلك مع أصدقاءه المقربين أيضا، إلا أن بعض الأطفال تنتابهم كوابيس أثناء النوم بسبب الخوف الذي تعرضوا له قبل النوم.

– يمكن علاج الخوف عند الأطفال قبل النوم من خلال توفير جو هادئ لهم قبل النوم، والابتعاد عن المشاكل والمشاجرات والمشاهد المزعجة قبل النوم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة وسماع كلمات الحب والاطمئنان للأطفال لمساعدتهم على نوم هادئ وبدون مخاوف ليلا.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: تعريف الخوف فى علم النفس

إرشادات علاج الخوف عند الأطفال

يوجد مجموعة من النصائح التى نقدمها للآباء والأمهات للتخلص من الخوف عند الأطفال، لتوفير حياة هادئة ومريحة للأطفال لينعموا بحياه جميله ومميزة بدون مشاكل أو كوابيس ليلا.

– توفير جو أسري هادئ وبعدهم عن المشاكل، فيجب على الأهل عدم المشاجرات أمام الأبناء ليشعروا بالأمان والهدوء فى التعامل مع الأطفال.

2- الصبر والحكمة في التعامل مع الأشخاص، بحيث فهم أسباب الخوف لديهم مع تحمل مخاوفهم وعدم ضربهم أو ازعاجهم من هذه المخاوف حتى يشعروا بالأمان وانتهاء الخوف تدريجى.

3- تقديم الدعم للأطفال، من خلال تقديم الاهتمام من الآباء والأمهات للطفل شعورهم بالثقة فى النفس وأنهم أقوياء للتغلب على مخاوفهم.

4- الاستعانة بطاعة الله، من أجل أداء الفروض والثقة فى الله بأنه الحافظ ليشعر الطفل بالاطمئنان وعدم الخوف.

5- تقديم النصائح للطفل، فعلى الأسرة نصح الأطفال بعدم مصافحة الغرباء والثقة الكاملة فيهم للحفاظ على حياتهم، خوفا عليهم من التعرض لمواقف صعبة 6- استشارة الطبيب النفسى فى حالة عدم قدرة الأسرة على علاج الطفل.

وفى النهاية يجب التعرف على أسباب الخوف عند الأطفال فى سن 10 سنوات من أجل علاجة وتقديم الدعم له، حفاظا على حياته النفسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *