التخطي إلى المحتوى

علاج القلق والخوف بالقران ، ينتاب كلا منا الكثير من المخاوف والقلق تجاه بعض الاشياء فمثلا ينتابنا الخوف من الموت والخوف من الاماكن المرتفعة ومن المجهول والعديد من الامور التي قد تولد لدينا شعور الخوف، وكل هذا حالة طبيعية، ولكن ينتاب البعض منا الشعور بالخوف والقلق الشديد من جميع الامور في الحياة وهذا امر غير طبيعي ويجب العلاج منه حتى لا يتطور إلى اكتئاب، فسنعرض عليكم من خلال مقالنا هذا علاج القلق والخوف بالقران في “عرب وود“.

علاج القلق والخوف بالقران
علاج القلق والخوف بالقران

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: اعراض الخوف الشديد من الموت

علاج القلق والخوف بالقران

ويعرف الخوف على انه شعور طبيعي يتولد داخل الشخص منا وهو بمثابة إشارة حذر يتقى الفرد منها شر حدوث شيء معين وتتفاوت قوة الخوف وأسبابه من شخص إلى اخر فقد يكون الخوف فطريا او طبيعي او محمودا او مذموما، فالخوف الفطري طبيعي ويتولد لدى الإنسان مثل الخوف من الجوع والعطش والنار والخوف الطبيعي يشابه الخوف الفطري، والخوف المحمود هو الخوف من الله عز وجل ومن عذاب النار، اما الخوف المذموم فهو الخوف من الموت ومن مواجهة الناس وعدم اتخاذ التدابير اللازمة للتخلص منه.

أنواع الخوف

يوجد العديد من انواع الخوف المختلفة والتي تتمثل في

  • الخوف الاجتماعي، والخوف الناتج من التعليقات السلبية من الاخرين عليك، والخوف على الرزق، والخوف من رؤساء العمل والخوف من المجهول والخوف من الفشل او إثابة الشخص بأمراض، او من بعض الاماكن المهجورة.
  • الخوف الطبيعي الذي ينتهي سريعا بإزالة السبب والتي قد يؤثر على حياة الشخص خصوصا إذا كان مترافقا مع القلق مما يزيد من تأثير المشاعر السلبية على الإنسان، وهذا يؤثر بشكل مباشر على وظائف الفرد الحياتية ويقلل من كفاءته.
شاهد أيضا :  علاج الرهاب الإجتماعى بالأعشاب

اعراض القلق والخوف

يوجد مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالقلق والخوف الشديد ومن هذه الأعراض

  • انعدام التركيز في العمل والمنزل.
  • فقدان التوازن.
  • تسارع ضربات القلب وإصابة الشخص بالرعشة.
  • كثرة التعرق.
  • قضم الأظافر بالأسنان.
  • اصفرار الوجه وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • ميل الرقبة إلى أحد الاتجاهين.
  • الإصابة بأزمة ارق شديدة.

علاج القلق والخوف بالقران

قراءة القران تجعل في النفس الطمأنينة والسكينة في الروح لذلك يدعو الله عباده من قراءة القران عند الإصابة بالأمراض وفى اوقاتهم بشكل مستمر لشفائهم من الامراض، فالقران شفاء للناس من الامراض كما قال سبحانه وتعالى، والإكثار من الاستغفار له عامل كبير لدى الشخص في عملية الشفاء لذلك يجب على المصاب المداومة على الاستغفار واقامة الفرائض وقراءة الاذكار الواردة في كتاب حصن المسلم.

دعاء الخوف والقلق

يوجد بعض الادعية التي خلص المصاب من القلق والخوف كما ذكرها عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي الاستعادة بكلمات الله التامة بقول اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ويتم ترديد هذا الدعاء ثلاثة مرات في الصباح ومثلهم في الكساء وهذا الدعاء يعد من اسباب العافية والشفاء من كل شر وسوء.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: ايات للتخلص من الخوف والقلق

أفضل طريقة لعلاج الخوف والقلق

ومن الادعية الاخرى التي تعمل على الشفاء من الخوف والقلق بقول باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ويتم ترديد هذا الدعاء في الصباح والمساء ثلاثة مرات، إذ أخبرنا رسول الله صلوات وسلاما عليه ان هذا الدعاء يحمى الشخص من أسي ضرر او مصيبة ويبث الطمأنينة في النفس والشعور بالسكينة.

واخيرا يجب على الشخص ان يتقرب من الله بالطاعات والاذكار والاستغفار ليطمئن قلبه ويشفى من جميع الامراض والقران ينور بصيرة المسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *