التخطي إلى المحتوى

الأكياس الدهنية تحت الجلد في البطن ، كثيرا ما يصاب الأشخاص بنمو كتل ذهنية تنمو تدريجيا تحت الجلد وتكون ما يسمى الأكياس الدهنية، وتصيب جميع أعضاء الجسم تحت الجلد في الرأس وكذلك في البطن، وتعتبر الأكياس الدهنية تحت الجلد في البطن من الأمراض التي تصيب الأشخاص في مرحلة البلوغ وتكون عبارة عن مجموعة من الانسجة اللينة غير السرطانية، وسنعرض لكم في هذا المقال اعراض الاكياس الدهنية تحت الجلد في البطن وكذلك أسباب تكونها وعلاجها في “عرب وود“.

الأكياس الدهنية تحت الجلد في البطن
الأكياس الدهنية تحت الجلد في البطن

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج حبة في جفن العين العلوي

الأكياس الدهنية تحت الجلد في البطن

أجرى الأطباء والمختصون العديد من الدراسات لمعرفة اسباب تكون الاكياس تحت الجلد في البطن وتوصلوا إلى مجموعة من الأسباب تؤدى ظهور الأكياس الدهنية تحت الجلد في البطن وهي
*العامل الوراثي، حيث يلعب العامل الوراثي دورا كبيرا في ظهور الأكياس الدهنية تحت الجلد في البطن و تتوارث من جيل لآخر لنفس العائلة من خلال الجينات ويمكن أن تكون لدى الأب أو الام ولا يتوارثها الأبناء.

  • الكدمات، فالأشخاص المصابون بالكدمات او الرضوض في أي منطقة في الجسم هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بتكون عقد دهنية تحت الجلد، لذلك إذا أصبت بصدمة يجب علاجها فورا قبل حدوث مضاعفات.
  • السمنة، فالأشخاص المصابون بالسمنة والذين يعانون من الوزن الزائد يظهر لديهم الكثير من العقد الدهنية تحت الجلد بسبب وزنهم الزائد، وعلى الرغم أن هذه العوامل التي تم ذكرها في السطور السابقة تؤثر بشكل كبير في ظهور العقد الذهنية إلا أن السبب الرئيسي لظهور تكتلات دهنية تحت الجلد غير معروف بشكل مباشر حتى وقتنا هذا، ولا زالت الدراسات مستمرة لمعرفة الأسباب الحقيقة وراء ظهور الأكياس الدهنية تحت الجلد في البطن.
شاهد أيضا :  ازالة الشعر نهائيا من الجسم والمناطق الحساسة

اعراض الكيس الدهني في البطن

تتكون الأكياس الدهنية في مناطق الرقبة والكتف والبطن وايضا الظهر والذراعين والفخذين ويوجد مجموعة من الأعراض قد تظهر على الشخص والتي من خلالها يجد أنه مصاب بالعقد الدهنية تحت الجلد وهذه الأعراض هي

  • ظهور عقد ذهنية صغيرة الحجم حجمها حوالي خمسة سنتيمتر في القطر، وفى بعض الأحيان تكون أكبر من ذلك.
  • آلام في البطن إذا ظهرت في البطن أو آلام في الرقبة والذراعين في حالة تكون عقد ذهنية فيهما فالمكان الذي يظهر فيه يشعر الشخص بألم شديد فيه
  • الأكياس الدهنية تتميز بالملمس الناعم الطري ويمكن تحريكها عندما يتم الضغط عليها بواسطة أصابع اليدين.

تشخيص الكتل الدهنية في البطن

تظهر التكتلات الدهنية او ما تسمى الأكياس الدهنية تحت الجلد عند جميع الفئات العمرية، ويصاب بها الأشخاص بعد منتصف العمر، وهذه التكتلات الدهنية لا تعتبر اورام سرطانية ولا تحتاج إلى علاج طبي في كثير من الأحيان، حالات أخرى تحتاج إلى علاج طبقا لتعليمات الطبيب المختص فهو الذي لديه علم ودراية بالعلاج المناسب للمصاب.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: تكلفة عملية الكيس الدهني في العين

الحالات التي تحتاج إلى علاج

ويوجد بعض الحالات التي تصاب بالأكياس الدهنية تحتاج إلى علاج بحيث يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية بسيطة يتم إجرائها في عيادته ولا تحتاج إلا المخدر الموضعي.
والحالات التي تحتاج إلى علاج ايضا هي تلك الحالات التي يخرج منها إفراز له رائحة غير مرغوب فيها.
يجب الذهاب بشكل فورى إلى الطبيب عند ازدياد حجم الكتل الدهنية بشكل كبير عند حدوث التهابات في الكتل الدهنية يجب العلاج بشكل فوري وخاصة إذا كانت العقد تشكل عائقا في أداء العمل.
إذا كانت العقد الدهنية تسبب مظهرا غير لائق للشخص وخاصة إذا كانت في الوجه، أو إذا كانت تسبب له ألم شديد في المنطقة المصابة فيجب الذهاب بشكل فوري إلى الطبيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *