التخطي إلى المحتوى

علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن ، يبحث العديد من أولياء الأمور عن علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن الكريم، كأفضل الوسائل للعلاج للحفاظ على مستقبل أطفالهم وعدم تعرضهم لمشاكل بسبب الخوف من كل شيء، ويحاول التواصل مع علماء الدين وقراءة الآيات القرآنية من أجل علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن، وف “عرب وود” سوف نتحدث عن علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن بالتفصيل.

علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن
علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن

علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن الكريم

توجد العديد من الآيات القرآنية التى يمكن قرائها للأطفال، من أجل التخلص من مشاكل الخوف والتوتر التى تصيبهم، وتجعلهم يشعرون بالراحه والسكينة، ومن ضمن هذه الآيات القرآنية:-

بسم الله الرحمن الرحيم” لقد رضى الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما فى قلوبهم فأنزل الكسينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا” سورة الفتح

بسم الله الرحمن الرحيم” إذ يقول لصاحبه لاتحزن  إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها” سورة التوبة.

بسم الله الرحمن الرحيم ” ثم أنزل سكينته على رسوله وعلى المؤمنين” سورة التوبة.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج الخوف الشديد بالقرآن

الخوف عند الأطفال

يمثل الشعور بوجود خطر وعدم القدرة على الاحساس بالأمان أمر طبيعى لكافة الأشخاص منذ الولادة، إلا أن الشعور بالخوف قد يتزايد عند بعض الأطفال مما يمثل أزمة كبيرة، ينتج عنه العديد من المشاكل الجسدية والنفسية للأطفال، وقد يؤدى إلى التعرض إلى الرهاب الاجتماعى، مما يتطلب التدخل للحصول على علاج الخوف عند الأطفال بكافة الوسائل والطرق، إلا أن أفضل الطرق التى يفضلها أولياء الأمور إلى الاعتماد على علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن الكريم والأدعية الدينية، للشعور بالاطمئنان والهدوء.

أسباب الخوف عند الأطفال

يوجد مجموعة من الأسباب التى تجعل الأطفال يشعرون بالخوف الزائد، فيجب التعرف على هذه الأسباب للمساهمة فى العلاج بشكل سريع وفعال، ومن ضمن الأسباب:-

1- التربية الخطأ، وتأتى ذلك من خلال استخدام الوالدين أساليب غير صحيحة في تربية الطفل سواء بالدلال الزائد أو بالخوف من كافة الأشياء وتوجيه النقد واللوم له بكافة الأشكال، فيجعل الطفل يشعر بالخوف بشكل دائم،  بالإضافة إلى بعض الاضطرابات الأسرية نتيجة وجود مشاكل بين الآبوين مما ينتج عنها أطفال غير أصحاء نفسيا ، مما يحدث له مشاكل مستقبلية.

2- التعرض لحوادث مخيفة، قد يتعرض الطفل لبعض الحوادث التي تشعره بالخوف، يهاجمه أحد الحيوانات له، أو التعرض لحادث قتل وغيرها مما تجعله يشعر بالخوف الزائد بشكل دائم.

3- تخويف الطفل والعقاب بشكل دائم، تعرض الطفل للنقد اللاذع والكلمات الجارحة، بالإضافة إلى نشر الأفكار السيئة عن كل ما حولة، يجعله يشعر بالخوف بشكل كبير، مع التهديد والتعرض للعقاب يجعله يخاف أكثر، لذلك يجب الاهتمام بمبدأ الثواب والعقاب منعا لتعرض الطفل لمشاكل نفسية.

4- الضعف الجسدى، فيشعر الطفل بالخوف من الأشخاص الأقوياء جسديا لذلك يجب الإهتمام بممارسة الرياضة والتغذية السليمة حفاظا على صحة الأطفال.

نُرشح لكم أيضًا هذا الموضوع الهام: علاج القلق والخوف بالقران

دعاء الخوف عند الأطفال

ينصح ترديد وحفظ عدد من الأدعية الدينية ترديدها عند شعور الطفل بالخوف، وخاصة الأطفال الذين يعانون من الفزع والرهاب  الاجتماعى والخوف أثناء النوم، مما يستلزم العلاج بالقرآن والأدعية الدينية التى تشعر الطفل بالهدوء والسكينة والاطمئنان من الخوف والتحصين من وسواس الشيطان الذى يتسبب فى الخوف ونشر الأفكار السلبيه فى العقول ومن ضمن الأدعية،

” أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ويفضل ذكرها 3 مرات صباحا ومساءا للشعور بالراحة والاطمئنان والبعد عن وساوس الشيطان.

” بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شىء لا فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم”  وينصح بترديدها 3 مرات صباحا ومساءا لتحصين النفس من الخوف وعدم التعرض لأى ضرر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *