التخطي إلى المحتوى

كيس دهني تحت الجلد في الظهر ، يظهر لدى الكثير من الأشخاص كيس دهني تحت الجلد في الظهر، وينمو بشكل مفاجئ مما يتسبب في إزعاجهم وإصابتهم بالذعر والقلق الشديد، ويتساءلون عن أسبابه وكيفية علاجه، وهو عبارة عن نتوء ينشأ تحت الجلد في جميع مناطق الجسم، وأكثر الأماكن التي تصاب به هي الرقبة والوجه والرأس والظهر، كما ينمو هذا الكيس الدهني ببطء شديد وفي أغلب الأحيان يكون غير مؤلم، لذلك فهو لا يسبب أي مشاكل صحية في معظم الأوقات، بجانب أنه لا يستدعي إلى الجراحة أو التدخل الطبي، وسوف نوضح لكم في “عرب وود“، كافة المعلومات عن أسباب ظهور كيس دهني تحت الجلد في الظهر، وأعراضه وطرق علاجه.

كيس دهني تحت الجلد في الظهر
كيس دهني تحت الجلد في الظهر

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: تكلفة عملية الكيس الدهني في العين

كيس دهني تحت الجلد في الظهر

الكيس الدهني هو عبارة عن نتوء ينشأ تحت الجلد بسبب تراكم الدهون والسموم بالجسم، ولا يوجد سبب واضح للإصابة به، كما أنه يظهر في أي مكان بالجسم، إلا أن أكثر الأماكن إصابة به هي الرأس والوجه والظهر والرقبة، وهو في أغلب الأحيان لا يسبب ألم.

ولكن في حالة نمو الكيس الدهني بالقرب من العصب يسبب ألم حاد للمريض، مع العلم بأنه لا يشكل خطرا على حياة الشخص المريض، على الرغم من شعوره بالألم الشديد، ويمكن للمريض اختيار استئصال هذا الكيس في حالة إذا رغب ذلك أو إذا كان يسبب ألم أو منظره مزعج، مع مراعاة أن يتم العلاج من قبل الطبيب المعالج.

شاهد أيضا :  علاج تساقط الشعر الشديد بالقرأن

اعراض الكيس الدهني في الظهر

  • يتجمع الكيس الدهني أسفل الجلد ويوجد بداخله سائل زيتي يميل إلى اللون الأصفر، ويشتهر بأن رائحته كريهة، وعادة ما يكون مؤلما في المنطقة التي ظهر فيها، وتتمثل أعراض الكيس الدهني فيما يلي:
  • ظهور نتوء تحت الجلد بشكل مفاجئ في جميع مناطق الجسم على شكل دائرة، ويظهر أعلاه رأس أسود ليسد منتصف الفتحة.
  • في بعض الأحيان يفرز الكيس الدهني إفرازات صفراء ذات رائحة كريهة.
  • في حالة التهاب الكيس الدهني فإنه قد يحمر ويتورم لتصبح المنطقة طرية.

اسباب الكيس الدهني في الظهر

أكدت الدراسات والأبحاث العلمية بأنه لا يوجد سبب واضح في ظهور كيس دهني تحت الجلد في الظهر، إلا أنه في أغلب الأوقات يتشكل هذا الكيس نظرا لمشاكل في الجسم.

تحدث الأكياس الدهنية لدى السيدات والرجال وتصيب جميع الفئات العمرية فهي لا ترتبط بالسن، حيث أنها تصيب المراهقين والبالغين، كما أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذه الأكياس الدهنية عن السيدات.

وأكد الكثير من أطباء الجراحة بأن من أسباب تشكل كيس دهني تحت الجلد في الظهر هو انسداد الغدد الدهنية وتورم بصيلات الشعر، بجانب أن زيادة توليد هرمون التستوستيرون في الجسم تتسبب في نمو تلك الأكياس.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: علاج حبة في جفن العين العلوي

كيفية علاج كيس دهني تحت الجلد في الظهر

في أغلب الأحيان لا تستدعي الأكياس الدهنية إلى التدخل الجراحي، نظرا لأنها تختفي لدى الكثير من الأشخاص بدون أي تدخل جراحي، ويجب على الأشخاص المصابة بها عدم الاهتمام بها إلى أن تختفي بمفردها.

ويجب استشارة الطبيب مباشرة في حالة حدوث تورم والتهاب بهذه الأكياس الدهنية، ولا يجب عليها إهمالها من قبل الشخص المصاب، وسوف يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب له من أجل الحد من الألم والتورم والالتهاب.

وفي نهاية حديثنا عن ظهور كيس دهني تحت الجلد في الظهر نستنتج أن هذه الأكياس الدهنية ليست خطيرة وغير ضارة، ولكنها مصدر إزعاج بسبب الألم الذي تسببه للشخص المصاب، ويجب عليه عدم محاولة إخراج ما بداخل الكيس الدهني بنفسه حتى لا يصاب بالالتهاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *