التخطي إلى المحتوى

علاج القلق والتوتر والخوف بالقرآن ، يعد القلق والخوف من شيء ما أمر من الأمور الطبيعية التي تحدث للإنسان أحيانا لرهبته من حدوث موقف معين أو من تكرار موقف سئ قد تعرض لة من قبل، وليس من داء إلا وأنزل اللة لة الدواء، لذا هنا يمكنك علاج القلق والتوتر والخوف بالقرآن عن طريق بعض الآيات القرآنية التي سوف نوضحها في السطور التالية في “عرب وود“.

علاج القلق والتوتر والخوف بالقرآن
علاج القلق والتوتر والخوف بالقرآن

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج الخوف والقلق والوسواس

علاج القلق والتوتر والخوف بالقرآن

يمكنك علاج التوتر من خلال بعض آيات القرآن الكريم وهي:

بسم الله الرحمن الرحيم

  • “أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
شاهد أيضا :  ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا

أنواع الخوف

قبل معرفة كيفية علاج القلق والتوتر والخوف بالقرآن دعونا أولا نتعرف على أنواع الخوف، حيث أنها كثيرة وناتجة عن عدة أسباب تلك الأنواع نلخصها فى الآتى:

  • الخوف على الرزق

وفيه يشعر الإنسان بأنه قلق وخائف من عدم الحصول على المال الذي يكفي حاجته هو وأسرته، أو خوفه من أن يكون الله لا ينعم عليه بنعمة الإنجاب.

  • الخوف من الفشل

كثيرا يظهر على وجوههم الخوف والقلق إثر تعرضهم إلى إختبار ما فى الحياة العملية أو العلمية، مما يصابون بالتعرق وفقد التوازن وعدم التركيز وغيرها من الأعراض التي تؤكد أنهم خائفون من الفشل، وهم أكثر الناس بحثا عن علاج القلق والتوتر والخوف بالقرآن وعن طريق تمارين الاسترخاء.

  • الخوف من المجهول

حيث يشعر الإنسان بالخوف مما هو قادم وهذا أكثر وأشد أنواع الخوف والقلق، حيث أن الإنسان لم يخطوا خطوة واحدة إلا وينتظر نتائجها بل يمكن أن يتردد قبل أن يتخذ القرار فى عمل شئ معين.

  • الخوف من الإصابة بالأمراض

هناك فئة من الناس شديدة الحرص على صحتهم بصورة تفوق الحدود، قبل أى خطوة يجرون حساباتهم خوفا من إصابتهم بأى مرض قد يلحق بهم، هلاء الخوف ينتابهم دائما عند تناول أى طعام وفروة أولا والاطلاع عليه هل هو مضر لهم أم نافع، هل يؤدى إلى الحساسية أم لا وأشياء من هذا القبيل كثيرا.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: علاج القلق والخوف بالقران

أعراض القلق والخوف بصورة عامة

تتمثل أعراض القلق والخوف والتوتر فى الآتى:

  • الغضب سريعا.
  • فقدان التركيز.
  • التعرق بصورة كبيرة وغزيرة.
  • عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية.
  • جفاف الفم.
  • فقدان التوازن.

كل هذه أعراض تستدعي أن يلجأ الإنسان إلى طرق علاج القلق والتوتر والخوف بالقرآن.

أعراض القلق والخوف الاجتماعي على وجه التحديد تتمثل فى عدة نقاط وهي:

  1. الشعور بالغضب الشديد أحيانا.
  2.  الارتباك.
  3. عدم القدرة على التحدث باتزان تام.
  4. احمرار لون الوجه.
  5. قضم أظافر اليد من خلال الأسنان.
  6. الرغبة الشديدة فى التبول من حين لآخر.

فى نهاية المقال عليك أن تؤمن بأنك إذا مرضت فهو يشفين لذا عليك قراءة الآيات السابقة الشفاء العاجل بإذن الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *