التخطي إلى المحتوى

علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية ، الرهاب الاجتماعي أو ما يسمى بالقلق الاجتماعي هو نوع من الاضطراب أو الخوف غير المبرر، وتظهر هذه الحالة عند قيام الشخص بالحديث أو القيام بأمر ما أمام الناس، بحيث يشعر الشخص أنه محط اهتمام من الآخرين فتظهر الخوف الشديد والقلق وتسارع ضربات القلب وجفاف في الحلق، والارتجاف وهذا الأمر يعمل على فقد ثقة الشخص بنفسه ويصبح مريض بالرهاب الاجتماعي، وسنتناول هنا علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية في “عرب وود“.

علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية
علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج القلق والخوف بالقران

علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية

ويعاني مريض الرهاب الاجتماعي من بعض الأمور ومنها التعرق الشديد مما يعمل على إحراج الشخص وتجنبه في الحديث مع العامة وازدياد مخاوفه مما يجعله أسير لتلك المخاوف في المستقبل ويزداد الأمر سوء إذا لم يتم علاج الرهاب الاجتماعي مبكرا لأن ذلك يؤدى إلى مضاعفات تجعل المصاب أكثر غضبا وحدة في التعامل مع الناس.

أعراض الرهاب الاجتماعي

  • التعرق الشديد.
  • تسارع ضربات القلب ويصبح الشخص مضطربا وغير متزن.
  • يظل الشخص قلقا وخائفا من جميع الأمور أمامه.
  • ارتجاف الشخص وضيق تنفس ينتج عنه اضطرابات في الجهاز التنفسي مما يجعل الشخص قد يتعرض لبعض الأمراض الصدرية.

أسباب الرهاب الاجتماعي

وحتى الأن لم يتوصل علماء النفس إلى الأسباب الحقيقية للرهاب الاجتماعي ولكن توصلوا أنه يمكن أن يكون عامل وراثي أو الخوف الشديد من الأشياء المرتفعة والنار والموت يؤثران على الشخص ويجعلونه أكثر خوفا وتجنبا من الآخرين، ويخاف من التقرب والتحدث مع الناس دائما.

شاهد أيضا :  علاج الرهاب الاجتماعى بسورة البقرة

علاج الرهاب الاجتماعي

يصاب الشخص بالرهاب الاجتماعي من بداية مراحله الأولى حيث يمكن أن يصاب به في الطفولة أو المراهقة، وتشير بعض الدراسات التي تم إجراؤها أن الرهاب الاجتماعي يظهر بشكل واضح عند دخول الطفل المدرسة عن طريق الخوف أو مقابلة الطفل لأشخاص غرباء يقومون بنقده ومعارضته، ويتكرر هذا الخوف حتى يصبح الطفل مصاب بالرهاب الاجتماعي وحتى سن السابعة عشر يمكن للشخص أن يصاب بالرهاب الاجتماعي. 

علاج الرهاب الاجتماعي والخوف

وبداية العلاج من الرهاب الاجتماعي والخوف هي المواجهة فيجب على المصاب أن يعترف أمام نفسه أنه مصاب بالرهاب الاجتماعي ويكون لديه الإرادة والعزيمة للعلاج حتى تنتهي عملية العلاج بشكل سريع ويتخلص الشخص من المرض تماما.

علاج الرهاب الاجتماعي بالاسترخاء

حيث ينصح العديد من الأطباء النفسيين أن تمارين الاسترخاء والتمارين الرياضية كاليوجا لها مفعول كبير في علاج الرهاب الاجتماعي بدون أدوية، بجانب العلاج الذي يقوم به الطبيب النفسي والجلسات النفسية.

علاج الرهاب الاجتماعي

يعتبر الرهاب الاجتماعي من الأمراض التي يجب أن يتم علاجها فورا وإذا تم التأخر في علاج المصاب يحدث بعض المضاعفات والتي تتمثل في الإعاقة النفسية وتجنب الناس تماما وحدوث بعض حالات الاكتئاب والتوتر والقلق بشكل مستمر بالإضافة إلى عدم التركيز في المذاكرة والأمور المنزلية.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: اعراض الخوف الشديد من الموت

علاج الرهاب الاجتماعي بالقران

ذكر الله في كتابه الكريم في أكثر من أية مصطلحات تفيد أن القرآن شفاء للناس في القرآن ينير القلب ويجعل في القلب الطمأنينة والسكينة ويجعل الشخص أكثر اتزانا لذلك يجب على الإنسان أن يقرأ القران حتى يطرد مخاوف الشيطان من داخله التي تصدر بدون مبرر والتي تجعله يخاف من كل شتى.

علاج الرهاب الاجتماعي بالاستغفار

الأدعية والأذكار الواردة في كتاب حصن المسلم من الأمور التي تجعل الشخص المداوم عليها في راحة وهدوء وطمأنينة فيتقرب المسلم من ربه الأذكار والاستغفار والقران والطاعات والفرائض وكلما كانت صلة العبد بالله عز وجل قوية كلما كان الشخص أكثر ثقة بنفسه ودائما الشخص الواثق من نفسه ينجح بحياته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *