التخطي إلى المحتوى

العلاج السلوكي المعرفي للرهاب الاجتماعي ، يعد الرهاب الاجتماعي من أسوأ أنواع السلوك التي تسيطر على الإنسان وذلك لما لها من تأثير سلبي عليه، والتي تعبر بشكل مباشر لضعف شخصيته وعدم مقدرة الشخص على القيام ببعض المهام الوظيفية له سواء كان في المنزل أو العمل، ومرض الرهاب الاجتماعي يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل لصاحبه، إذ انه من الصعب عيش الشخص في عزلة عن الآخرين والقلق والخوف الملازمين له طوال الوقت، ولا يمكن أن يترك مريضا دون معالجه، لذلك في “عرب وود“، نقدم لكم العلاج السلوكي المعرفي للرهاب الاجتماعي.

العلاج السلوكي المعرفي للرهاب الاجتماعي
العلاج السلوكي المعرفي للرهاب الاجتماعي

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: الرهاب الاجتماعي وعلاجه بالأعشاب

العلاج السلوكي المعرفي للرهاب الاجتماعي

فالرهاب الاجتماعي يختلف كثير عن الخجل، فالخجل هو حالة طبيعية، وليس لها أي تأثير سلبي على حياة الشخص، والخجل من الصفات المحمودة التي يجب أن تتحلى بها السيدات وأحيانا الرجال، والخوف يختلف عن الرهاب الاجتماعي تماما، فالخوف عبارة عن شعور داخلي ينتج في الشخص نتيجة تعرضه أشياء مخيفة أو مجهولة، ولكن يصبح الخوف مرض شخص إذا أصبح خوف شديد من جميع الأشياء بدون مبرر.

تعريف الرهاب الاجتماعي

هي حالة من الخوف الشديد تنتاب الشخص عند تعرضه للحديث والتخاطب أمام مجموعة من الناس ويكونوا مصوبين أنظارهم وانتباههم له، مما يجعله أكثر خوفا واضطرابا قد تصل إلى تهته مما يجعل الشخص يفقد الثقة بنفسه، ويتجنب الحوار والحديث مع الناس مرة أخرى، ويعمل ذلك على خسارة أصدقاءه المقربين له، وضياع الكثير من فرص الحياة والوصول إلى حالة اكتئاب في بعض الأحيان، لذا يجب على كل شخص يعاني من الرهاب الاجتماعي التخلص منه وذلك من خلال إتباع العلاج السلوكي للرهاب الاجتماعي حتى يستطيع العيش في المجتمع دون أن يشعر بالإحراج.

شاهد أيضا :  كيف اجعل شخص يحبني عن طريق الرسائل خطوات سحرية !

أعراض الرهاب الاجتماعي

يعتبر الرهاب الاجتماعي مثله مثل أي مرض نفسي يحتاج إلى جلسات علاجية وله مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص ومن هذه الأعراض

  • الخوف الواضح في العلاقات الاجتماعية، من خلال تعامل الشخص مع الأشخاص في تجنب التعامل حتى لا يحكم عليه الاخرون بالغباء وأنه غير مدرك للأمور.
  • التعرق الشديد، حيث يظهر الشخص وكأنه في درجات حرارة عالية، ويكون أكثر إحراجا من الجميع.
    الخوف من التعامل مع الآخرين حتى لو كان هذا التعامل بسيط.
  • ظهور القلق والتوتر على الشخص في جميع المواقف التي تجمع الشخص المصاب مع الآخرين، وكثير من الأوقات يعتذر الشخص عن الاجتماعات مع الآخرين ويتجنبون الاختلاط.

خطوات العلاج السلوكي للرهاب الاجتماعي

  • التخلص من الأفكار السلبية التي تجعل الشخص المصاب أكثر اكتئابا.
  • محاولة التفكير بشكل إيجابي وتفاؤل حتى يتخلص من الخوف والقلق تماما.
  • مواجهة المخاوف بشكل مباشر لمعرفة أسبابها ويمكن أن تكون بدون أي مبرر مجرد وساوس شيطان.
  • قضاء أكبر وقت ممكن مع العائلة والاصدقاء الإيجابيين وتجنب الأصدقاء السلبيين حتى الشفاء.
  • تجنب التفكير السلبي والبعد عن الأسباب التي تجعل الشخص اسير الخوف.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: علاج الرهاب الاجتماعى مجرب

علاج الرهاب الاجتماعي بالقرآن

وذلك بالتقرب من الله قراءة القرآن والمداومة على الاستغفار وإقامة كافة الفرائض، وقراءة سورة البقرة التي تجعل الشخص أكثر هدوءًا وتجعل في القلب السكينة والطمأنينة وخاصة اية الكرسي بها، وقراءة المعوذتين والاذكار الواردة في كتاب حصن المسلم من الأمور التي تجعل الشخص يشفى تماما من مرض الرهاب الاجتماعي لما قاله الله في كتابه العزيز إن القرآن فيه شفاء للناس، فهو يشفى كافة الأمراض الجسدية والنفسية.

فيجب على كل شخص مواجهة المرض بقوة وإصرار وأن يكون لديه عزيمة وإرادة حتى تتم عملية العلاج السلوكي المعرفي للرهاب الاجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *