التخطي إلى المحتوى

كيس دهني في العين عند الاطفال ، تظهر لدى الكثير من الأطفال أكياس دهنية في العين، وهي تتكون نتيجة لانسداد في إحدى فتحات الغدد الدهنية الموجودة داخل غضروف الجفن، ويتشكل هذا الكيس الدهني في صورة انتفاخ محدود بجزء من الجفن، وتجميع كيس دهني في العين عند الاطفال  عادة ما يصاحبه ألم واحمرار في الجفن وفي الملتحمة بسبب حدوث التهاب في الكيس الدهني، ومن الممكن أن يختفي الكيس الدهني بشكل تلقائي، وأيضا من الممكن أن يتكرر حدوثه في الجفن العلوي أو السفلي، وهذا الأمر يستلزم التدخل الطبي لمعالجته بشكل صحيح، عن طريق علاج الالتهاب ثم إزالة الكيس الدهني بالجراحة، من أجل عدم تكرار الالتهاب وعدم ازدياد حجم كيس دهني في العين عند الاطفال بشكل كبير، مما يؤثر على حركة الجفن أو على انكسار العين، وفي “عرب وود“، سوف نتعرف على هذا الموضوع بالتفصيل.

كيس دهني في العين عند الاطفال
كيس دهني في العين عند الاطفال

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: كيس دهني في جفن العين العلوي

كيس دهني في العين عند الاطفال

يمكنك استخدام العديد من الطرق العلاجية للتخلص من كيس دهني في العين عند الاطفال، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

استخدام كمادات الماء الدافئ

القيام بوضع كمادات ماء دافئ على عين الطفل، حيث أن هذه الطريقة تساعد على التخلص من الأكياس الدهنية واختفائها بشكل سريع، بجانب أنها تساعد على تنظيف الجفن على فتح الغدد الدهنية.

شاهد أيضا :  علاج الكيس الدهني في العين بالثوم

استخدام مراهم وقطرات العين

يمكنك استخدام مراهم وقطرات العين الملطفة، ولكن في حالة الالتهاب الشديد يمكنك استخدام ما هم المضاد لحيوي والقطرات الخاصة بالعين والتي تحتوي على الكورتيزون، بجانب تطبيق كمادات الماء الدافئة على عين الطفل بشكل يومي، ويجب مراعاة إعطاء المرهم على جرعات بشكل منتظم ومتكرر لعلاج الكيس الدهني دون تدخل جراحي.

التدخل الجراحي

يتم التدخل الجراحي في حالة استياء حالة الطفل والتهاب عينه وتورمه، مما يؤدي إلى ضرورة التخلص من هذا الكيس الموجودة في العين عن طريق استئصاله، مع العلم بتخدير الطفل تخدير موضعي، حتى لا يشعر بأي ألم.

يمكنك الاستعانة بالطبيب المختص في حالة إجراء كافة الطرق السابقة ولم يتم تحسن حالة الطفل وزيادة الاحمرار والتورم الموجود داخل العين، بجانب الشعور بارتفاع في درجة الحرارة، وتغير في الإبصار.

الأكياس الدهنية

المقصود بـ كيس دهني في العين عند الاطفال هو تورم صغير ينشأ أسفل جلد الجفن العلوي أو السفلي، وهو من الأمراض الجلدية الشائعة، مع العلم بأنه من الأمراض الغير ضارة والغير معدية، وقد تظهر هذه الأكياس حول العين بأحجام صغيرة وهي لا تسبب أي ألم للشخص المصاب بها، إلا في حالة التهابها الشديد وانتفاخها، وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى التدخل الطبي.

اسباب كيس دهني في العين

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهور كيس دهني في العين عند الاطفال على الشخص المصاب، أهمها ما يلي:

  • زيادة إفرازات الغدد الدهنية.
  • وجود مشاكل واضطرابات في الجلد.
  • التهابات العين والجفون بسبب إصابتها بالفيروسات الفطرية والبكتيرية.
  • حساسية العين تجاه المواد الملوثة الموجودة في الهواء والفطريات.

أعراض ظهور كيس دهني في العين عند الاطفال

  • انتفاخ جفن العين العلوي وتورمه.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • تهيج واحمرار بالجلد.
  • ثقل في جفن العين.
  • تدمع العين بشكل مستمر.
  • تزداد حساسية العين تجاه النور والشمس.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: علاج الكيس الدهني في العين بدون جراحة

نصائح لتجنب احمرار والتهاب كيس دهني في العين عند الاطفال

  • يجب عدم تلامس الكيس الدهني من أجل تجنب انتشار العدوى.
  • عدم القيام بتفريغ الكيس الدهني من خلال الضغط عليه بيديك.
  • القيام بتنظيف الأجفان بشكل صحيح من أجل عدم ظهور الكيس الدهني مرة أخرى.

وفي الختام نتمنى الشفاء العاجل لكل طفل مصاب بهذه الأكياس الدهنية، ويجب على الأم إتباع الطرق السابقة التي ذكرناها أعلى المقال للتخلص من كيس دهني في العين عند الاطفال، والعمل بها من أجل مساعدة طفلها في إزالة هذا الكيس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *