التخطي إلى المحتوى

انتفاخ الخصية اليمنى عند الاطفال ، تقلق الكثير من الأمهات عندما تلاحظ انتفاخ الخصية اليمنى عند الاطفال ويرغبون في معرفة أسباب هذا انتفاخ هذه الخصية وكيفية معالجتها، وهذا الانتفاخ المقصود به زيادة حجم الخصية اليمنى عن حجم الخصية اليسرى عند الطفل، ولكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي وهذا الأمر يكون غير مؤلم للطفل ولكنه ملحوظ بشكل كبير، وهو يحدث نتيجة وجود سوائل ماء في كيس الصفن، ومن الممكن أن يختفي هذا الانتفاخ من تلقاء نفسه، ولكن في حالة حدوث أي ألم أو التهاب أو احمرار في هذه المنطقة عدم التجاهل وعمل اللازم في الحال، حتى لا يؤدي إلى حدوث مشاكل ومضاعفات خطيرة فيما بعد، لذلك في حالة استمرار انتفاخ الخصية اليمنى عند الاطفال يجب مراجعة الأمر على الطبيب المعالج بشكل سريع، وفي “عرب وود” سوف نتعرف عليها بالتفصيل.

انتفاخ الخصية اليسرى عند الاطفال
انتفاخ الخصية اليمنى عند الاطفال

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام أيضًا: ألم خفيف في الخصية اليسرى

علاج انتفاخ الخصية اليمنى عند الأطفال  

في أغلب الأحيان يتم علاج انتفاخ الخصية اليمنى عند الأطفال بدون الشعور بأي ألم وبكل سهولة، ويجب البدء في العلاج بطريقة صحيحة من خلال معرفة أولا الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الانتفاخ، وعلى هذا الأساس نبدأ العلاج.

  • في الكثير من الحالات يتم اختفاء هذا الانتفاخ المتواجد في الخصية اليمنى لدى الأطفال بشكل تلقائي، وخاصة عند الأطفال الرضع حديثي الولادة.
  • يمكنك استخدام كمادات الماء الدافئة على الخصية وتكرار هذه العملية أكثر من مرة في اليوم، حيث تساعد على إعادة الخصية إلى حجمها الطبيعي.
  • في حالة شعور الطفل بألم من انتفاخ هذه الخصية يمكنك تناوله دواء مسكن الألم ومضاد للالتهاب، مما يحد من الألم.
  • في حالة ملاحظة ازدياد حجم الخصية أو استمرار هذا الانتفاخ لفترة من الزمن، يجب عرض الطفل على الطبيب المعالج، لاتخاذ القرار السليم وعمل اللازم للطفل، ومعرفة إذا كانت الحالة تستدعي التدخل الجراحي أم لا.
شاهد أيضا :  ايام التبويض بعد اول دورة بعد الاجهاض

المقصود بانتفاخ الخصية

انتفاخ الخصية هو عبارة عن زيادة حجم الخصية عن حجمها الطبيعي، بجانب وجود ورم في الخصيتين ولكن بدون ألم، أو وجود سوائل ماء في كيس الصفن، والمقصود بالصفن هو كيس يحتوي على الخصيتين ويقع في أسفل القضيب.

هذا الانتفاخ عادة ما يكون غير مؤلم، ولكن في حالة مرافقة ألم أو احمرار أو تورم شديد مع هذا الانتفاخ، يجب اللجوء في الحال إلى الطبيب المختص واستشارته بشأن هذه الحالة، حتى لا يحدث أي أضرار أو مضاعفات للطفل.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: ارتفاع الخصية اليمنى مع الم

سبب انتفاخ الخصيتين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ الخصيتين عند الأطفال وتورمها، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي:

  • إصابة الطفل بالفتق الإربي، وهذه الحالة تظهر عند الأطفال حديثي الولادة أو الأطفال الخدج، ومن الممكن أن تظهر بسبب نقص الوزن الطبيعي عند الطفل الرضيع.
  • ظهور القيلة المائية، وهي عبارة عن كيس مائي موجود حول الخصية.
  • ظهور القيلات الدوالية بالخصية.
  • حدوث تورم بالخصية، وهذه الحالة نادر حدوثها وهي تحدث بسبب ظهور كتلة خبيثة عند الأطفال أو المراهقين.
  • الإصابة ببعض الأورام الليفية أو أورام الأوعية الليفية وأورام العضلات الملساء.
  • من أهم اسباب انتفاخ الخصية اليمنى عند الاطفال هو أن يكون الخصية قفازة تتحرك بسهولة صعودا ونزولا.
  • الخصية معلقة، وهذه الحالة تحدث في حالة عدم وجود الخصية في مكانها الطبيعي.
  • تضخم الأوعية الدموية الخاصة بالخصيتين.

وفي ختام الموضوع نتمنى أن يكون قد وفقنا الله في الحديث عن كافة المعلومات المتعلقة بظهور انتفاخ الخصية اليمنى عند الاطفال، ويجب على الأم أن لا تقلق إلا في حالة استمرار الانتفاخ وحدوث ألم به وازدياد حجمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *