التخطي إلى المحتوى

دعاء للشهداء في سبيل الله ، من أجمل الأدعية التي يجب قولها باستمرار هو دعاء للشهداء في سبيل الله، حيث قدر الله الكثير من المؤمنين ورفع مكانتهم وكرمهم بموتة الشهادة، والبعض يعتقد أن الشهداء هم من يموتون في الحرب فقط، ولكن يطلق لفظ الشهيد على الشخص الذي ضحى بنفسه وبحياته في سبيل الله والوطن، وقد أعد الله سبحانه وتعالى للشهداء أعلي مراتب الجنة، مع العلم بأن الرسول صلي الله عليه وسلم قد تمنى أن يموت شهيدا في سبيل الله، نظرا لأن الله عز وجل يقبل شفاعة الشهيد لأهل بيته، حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (يَشْفَعُ الشّهيدُ في سبعينَ من أهلِ بيتِه)، لذلك نحن الآن في هذا المقال في “عرب وود“، سوف نبين لكم أكثر من دعاء للشهداء في سبيل الله يمكنك قولهم في أي وقت.

دعاء للشهداء في سبيل الله
دعاء للشهداء في سبيل الله

اقرأ أيضًا هذا الدعاء: دعاء طرد الجن من الجسد

دعاء للشهداء في سبيل الله

هناك الكثير من الأدعية التي تقال للشهداء في سبيل الله، وقد ورد الكثير من هذه الأدعية عن لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوف نطرق لكم أكثر من دعاء للشهداء في سبيل الله من خلال السطور القليلة الآتية.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الجنازة على الميت الشهيد: (اللهُمَّ اغفرْ له وارحمْه، وعافه واعفُ عنه، وأَكرِمْ نُزُلَه، ووسِّعْ مُدخلَه، واغسِلْه بماءٍ وثلجٍ وبرَدٍ، ونَقِّه من الخطايا كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنسِ، اللهم أَبدِلْه داراً خيراً من دارِه، وأهلاً خيراً من أهلِه، وزوجاً خيراً من زوجِه، وقِه فتنةَ القبرِ وعذابَ النار).

وهناك دعاء للشهداء في سبيل الله آخر وهو: (اللهم نور مرقده وعطر مشهده وطيب مضجعه، اللهم آنس وحشته وارحم غربته وقه عذاب القبر وعذاب النار، اللهم نقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس).

(اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم انقله من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين والصالحين والشهداء).

(اللهم انزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين، اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، اللهم افسخ له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه، اللهم أملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور).

نُرشح لكم أيضًا هذا الدعاء: اقوى دعاء لحرق الجن مكتوب

دعاء للميت الشهيد

اللهم اجعل له من فوقه نورا ومن تحته نورا ومن أمامه نورا ومن خلفه نورا، اللهم اجعل عن يمينه نورا وعن يساره نورا من نورك يا نور السماوات والأرض، اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وأزواجا خيرا من أزواجه.

اللهم اسكنه فسيح جناتك في الدرجات العلا، اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهم إن كان محسنا فزد في حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته يا أرحم الراحمين.

اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة وحساب ولا سابقه عذاب، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته، اللهم نور مرقده وعطر مشهده وطيب مضجعه.

اللهم يمن كتابه و هون حسابه و لين ترابه و ثبت أقدامه، اللهم ألهمه حسن الجواب اللهم طيب ثراه و أكرم مثواه واجعل الجنة مستقره مأواه يارب العالمين.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد بينا لكم دعاء للشهداء في سبيل الله بجانب دعاء للميت الشهيد، ونتمنى من الله أن يكون قد نال إعجابكم وأن تنفع هذه الأدعية الموتى الشهداء في قبورهم، اللهم ارزقنا حسن الختام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *