التخطي إلى المحتوى

دوالى الخصية اليسرى من الدرجة الثانية ، مشكلة الدوالى من المشاكل التي تؤرق الكثير من الناس بمجرد ظهورها بإحدى الساقين، فمابالك إذا تواجدت هذه الدوالي في الخصيتين أو بخصية واحدة منهم فإن المشكلة تصبح أكبر والمعاناة تكون أكثر وأكثر، من خلال هذا المقال في “عرب وود“، سوف نذكر دوالى الخصية اليسرى من الدرجة الثانية وكيفية فحصها وعلاجها.

دوالى الخصية اليسرى من الدرجة الثانية
دوالى الخصية اليسرى من الدرجة الثانية

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: حجم الخصية اليمنى أكبر من اليسرى

معلومات عن دوالى الخصية اليسرى من الدرجة الثانية

دوالي الخصية عبارة عن مجموعة من الأوردة المتضخمة فى كيس الصفن وهي تختلف تماما عن الأوردة التي توجد وتظهر بالساقين لدى كلا من الرجال والنساء، وتختلف أيضا عن أى دوالى أخرى تظهر بأي مكان بالجسم.

تعد دوالى الخصية اليسرى من الدرجة الثانية واحدة من أهم الأسباب التي تؤدى إلى إنخفاض الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى ذلك أنها تؤثر بصورة سلبية على جودة هذة الحيوانات المنوية، إلى جانب أنها تعمل على تصغير حجم الخصية وتقلصها.

دوالي الخصية قد تظهر لنسبة قليلة من الرجال العاديين الذين لا يعانون من أي مرض آخر قد تصل هذه النسبة إلى حوالي 10%، بينما تظهر لدى مايقارب 30% من الرجال الذين يعانون من إضطرابات فى الخصوبة.

تعد الخصية اليسرى لدى الرجال أكثر عرضة للإصابة بالدوالي وظهور الدوالي بها عن الخصية اليمنى وذلك بنسبة تفوق 85% لتصل إلى 90% تقريبا، أما عن 10% المتبقيين فهي النسبة التي فيها تظهر الدوالي بالخصية اليمنى للرجال.

كيفية التعرف على وجود دوالى الخصية اليسرى من الدرجة الثانية لدى الرجال

يمكن أن يعلم الشخص بوجود دوالى فى الخصية اليسرى من خلال تحسسها، حيث أنها تكون عبارة عن إنتفاخ ملحوظ في جزء الصفن العلوي مما يؤدى إلى أنها تكون بارزة وهذا ما يساعد على تحسسها بسهولة، كما أن رؤية الدوالي قد تكون واضحة بشكل كبير عندما يقف الشخص بدلا من الجلوس.

شاهد أيضا :  مرهم لعلاج الكيس الدهني في العين

على الرغم من أن ظهور دوالي الخصية اليسرى قد يصاحبها بعض الآلام الشديدة إلا أن معظم الأشخاص لا يشعرون بأى أعراض نهائيا إلا فقط آلام خفيفة جدا.

ينتج عن ظهور الدوالي الخصية لدى الرجال بعض الإضطرابات التى لا تساعد على نمو الخصية بشكلها الطبيعي، لكن يظهر هذا بشكل واضح فى سن المراهقة أي مرحله البلوغ للشباب الذكور.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: هل الأملاح تسبب ألم في الخصية

الأسباب التي تؤدى إلى حدوث دوالى الخصية اليسرى من الدرجة الثانية

لقد ذكرنا بالسابق أن ظهور الدوالي بالخصية تؤدى إلى حدوث أضطرابات بالخصوبة، ولكن عندما بحث الكثيرون عن أسباب ذلك لم يجدوا تفسيرا واضحا لة.

لكن البعض أوضح أن السبب وراء حدوث أضطرابات فى الخصوبة هو إرتفاع درجة حرارة المنطقة المحيطة بكل من الخصية اليمنى واليسرى للرجل، ويرجع هذا إلى تراكم الدم بصورة كبيرة في الأوردة الخاصة بالخصية، أو أن يكون هذا نابع عن تراكم بعض المواد المضرة التي تؤثر سلبيا على تطور الخصية وإنتاج السائل المنوي.

أعراض دوالي الخصية اليسرى من الدرجة الثانية

  • حدوث بعض الألآم في الخصيتين قد تتطور أحيانا إلى أن تكون حادة جدا لا يمكن تحملها.
  • الشعور بألم حاد عند الجلوس وعند بذل مجهود كبير فى لوقت طويل.

الجدير بالذكر أن الشعور بالألم يقل تدريجيا إذا استلقى الفرد على ظهره، كما أنه من المفترض أن يذهب الشخص المصاب إلى الطبيب المعالج من أجل وصف الدواء المناسب له.

ذلك لأن الأمر إذا ترك هكذا دون علاج فإن الأمر سوف يصبح مزعجا بمرور الوقت لأن الدوالى تكبر وتكبر حتى تصل إلى أن تكون مزعجة للغاية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *