التخطي إلى المحتوى

كيفية التعامل مع الطفل العنيد فى الروضة ، عندما يشعرن بعض الأطفال بأن الأم والأب هم الأشخاص المسيطرين والمتحكمين فى حياتهم فإن هذا يولد العنف بداخلهم، ما يجعلهم لا يسمعون أوامر من أحد أو إرشادات نصائح من أحد وهذا يجعل الآباء فى أشد الغضب من هؤلاء الأطفال وعلى أثرة يلجأون إلى العنف لحسم الأمر حتى تطاع أوامره لكن هذا السلوك خاطئ تماما وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على كيفية التعامل مع الطفل العنيد فى الروضة، وبتالي ندعو زار موقعنا الكرام في “عرب وود“، إلى قراءة هذا الموضوع الهام وذلك للإجابة عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد فى الروضة.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد فى الروضة
كيفية التعامل مع الطفل العنيد فى الروضة

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: الخوف عند الأطفال فى سن 10

كيفية التعامل مع الطفل العنيد فى الروضة

يمكن التعامل مع الطفل العنيد بعدة أساليب من أبرزها الآتى:

  • إعطاء وقت كافي للطفل للتحدث عن نفسه

فى الروضة يمرون الأطفال عادة بمواقف كثيرة منها مضحكة وأحيانا محزنة أي أن يكون الطفل غير راض عن سلوك معين قام به أحد من أصدقائه أمامة، وينتظر حتى يعود للأمة كي يحكي لها ويرصد لها ما تم له خلال اليوم الدراسي.

من هنا يبدأ الاصطدام حيث تكون بعض الأمهات أحيانا ليس لديهم وقت كافي للإستماع إلى الطفل والذي يكفيهم من الوقت فقط لعمل الواجبات والقيام بالنشاطات المطلوبة من الطفل.

هذا الأمر يجعل الطفل غاضبا كثيرا لأنة لم يستطيع التعبير عن رأيه والتحدث إلى الأم بصورة كافية مما يجعلة يعاند الأمر في الشيء الذي ترغب فيه مثل كتابة الواجب ويكون العناد فى إرتداء الملابس التى تفضل الأم أن ترى طفلها بها، وذلك لأن الأم لم تعرف كيفية التعامل مع الطفل العنيد فى الروضة.

أهم الأسباب وراء عناد الأطفال

قبل أن نتطرق إلى كيفية التعامل مع الطفل العنيد فى الروضة علينا أن نعرف الأسباب أولا التي إذا تم علاجها لم يكن الطفل عنيد قط هذه الأسباب من أهمها يذكر الآتى:

  • إعطاء أوامر للطفل دائما

كلما زاد الشئ عن حده إنقلب إلى ضده هذه مقولة نعرفها منذ قديم الأزل وهي تنطبق بالفعل على معظم الأطفال من خلال إعطاء أوامر دائما لهم ولا تترك الأمهات ولا يترك الآباء مساحة للطفل لإبداء رأيه.

هذا الأمر يجعله مصر دائما على موقفه، وأحيانا يلبى الطفل رغبات الوالدين مرة أو مرتين أو ثلاث على الأكثر، لكن إذا زاد الأمر عن هذا فإن النتيجة تصبح عكسية، حيث يشعر وقتها الطفل بالملل فيصر على عناده.

  • تقليد الكبار

عندما تنشب خلافات أسرية بعض الوقت فإن النتيجة تكون إصرار الأب على موقفة أو العكس صحيح فربما تصر الأم على موقفها، ويكون هذا الخلاف أمام الطفل.

عندما يرى الطفل هذا فإن هذا يدفعة لتقليد الأب أو الأم أحيانا أي أنة يصر على رأية وموقفة مهما كلفة الأمر ومن هنا يأتى الأبوين لعقابه الذين كانوا السبب فى البداية فى هذا لأنهم تشاجروا أمامة.

  • إثبات الذات

يرون بعض الأطفال أحيانا أن العناد وسيلة قوية لإثبات الذات، من هنا يبدأن بالعناد وهذا من أهم أسباب عناد الأطفال.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: تفسير حلم اعطاء الميت للحي طفل

أشكال وأنواع العناد

لم يكن العناد دائما يعطي نتائج سلبية، أو أن يكون لة أثر سلبي على الشخص، فأحيانا يكون العناد فى مصلحة الشخص مثل أن يصر الطفل على إصلاح لعبة معينها يحبها أو لم يحبها.

كذلك إصرار الطفل على أن يكون نظيفا دائما ومعطر ثيابه أمام أصدقائه حتى وإن لم يكن هناك وقت فراغ كافي للأم للقيام بهذا.

وعلى النحو الآخر قد يكون العناد لة نتائج سلبية مثل إصرار الطفل دائما على عدم تناول الطعام الذي يحبه حتى يضغط على الأم من الناحية العاطفية لتلبية أوامره وتلبية رغباته الأخير مما يعرض الطفل حينها إلى تعب جسماني.

لذا ينبغى الإستماع إلى الطفل أولا بما حدث له خلال اليوم الدراسي ثم البدء فى عمل الواجبات المقررة علية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *