التخطي إلى المحتوى

كيف اتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء ، فى المرحلة الأولى من عمر الطفل يكون البكاء أسلوب من خلاله يعبر عن نفسه عما بداخلة، خاصة في أل عامين من عمرة، فإذا كان الطقس شديد الحرارة فلم يستطيع قول ذلك بينما يعبر عن الحر الشديد من خلال البكاء، لكن بعد مرور أول عامين يستطيع الطفل الإفصاح عما بداخله وحينما يبكي قد يكون هذا جزء من العند الإصرار والتمسك بالشئ، من هنا يأتي السؤال كيف اتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء؟، وفي “عرب وود“، سوف نتعرف على هذا الموضوع الهام أيضًا.

كيف اتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء
كيف اتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: علاج الخوف عند الأطفال عند النوم

كيف اتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء

سؤال يدور ببال كثيرا من الأمهات أكثر من الآباء لكونهم يقضون أكثر أوقاتهم مع الأولاد سواء فى المذاكرة أو الذهاب إلى الدرس وماشابة ذلك، لذا عزيزتي الأم إن الرد على سؤالك كيف اتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء قد لخصناها لكي فى عدة نقاط وهي:

  1. يمكنك عزيزتى الأم أن تتفاوض مع طفلك من أجل الوصول إلى نتيجة مرضية للطرفين، وأثناء التفاوض يمكنك إلقاء بعض الأسئلة علية مثل هل تحتاج يعزيني إلى المساعدة؟
  2. المشاركة أيضا من الأشياء الإيجابية والجيدة للغاية، حيث أن بإمكانك القيام بمشاركة الطفل في أفعاله، بمعنى إذا كان الطفل مصر على شئ معين وأنت ترينة ليس به أذى ولم ينتج عنه آثار سلبية فلا مانع من مشاركة هذا الأمر طالما أن المشاركة بناءة.
  3. إذا كان الطفل عنيد وكثير البكاء فى نفس الوقت تتساءلين كيف اتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء فعليكي أن لاتدخلي معه في نقاش وأن توضحي له وجهة نظرك.
شاهد أيضا :  سعر جرام الزئبق الاحمر الفرعونى

لأن غالبا لن يتقبلها اثناء عصبيته لأن أثناء البكاء يكون الطفل شديد العصبية ويبكي بكاء هستيري ويكون مضربا وكثيرا مايكون مشوشا، لذا ماعليكي سوى أن تعطي له أمر من كلمتين وتمسكي به وهو “أدخل غرفتك”.

وهناك تصرف آخر وهو أن تتركيه يبكي وتتجاهل تماما وعندما يشعر بالتجاهل وعدم الإهتمام فإن النتيجة حينها سوف تكون الصمت والإلتزام بالسكوت التام.

كما ينبغي عزيزتي الأم أن تعودي طفلك على التحلي بالخلق دائما أمامك وأمام الغرباء وفى حالة حدوث غير ذلك فإن العقاب سوف يكون حاسم وصارم وشديد.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: الخوف عند الأطفال فى سن 10

أسباب كثرة البكاء عند الأطفال

  • أحيانا قد يكون السبب وراء كثرة بكاء الأطفال هو الإصرار على شئ خاطئ، أي أن نتائجه تكون سلبية دون شك، ويكون البكاء نتيجة الإصرار على عمل هذا الشئ مهما كانت عواقبه.

فإن لم ينفذ الوالدين للطفل ما يطلبه فإن النتيجة تكون البكاء الشديد، ونتيجة هذا يحدث أمر من إثنين إما أن يستجيب كلا من الأب والأم لطلب الطفل، إما أن يتمسك الأبوين على موقفهم ورفضهم لما يطلبه الطفل.

  • بعض الأطفال يقومون بالإصرار على موقفهم من خلال كثرة البكاء، لكن أحيانا يكون هنا الإصرار إيجابى، بمعنى أن الطفل يصر على المذاكرة أوقاتا طويلة حتى يكون الطفل المميز بين أصدقائه.
  • في حين أن الأم أحيانا لا ترغب فى ذلك لرغبتها فى أن الطفل لابد أن يلجأ إلى النوم مبكرا من أجل الاستيقاظ اليوم التالي مبكرا، وعندما لا يتفهم الطفل الأمر يصر على عنادة مما تلجأ الأم إلى العنف فى هذة الحالة وهذا أمرا خاطئ تماما يأتي بنتائج عكسية.
  • قد يكن السبب وراء البكاء العند مقصود، وهذا يحدث فى حالة واحدة إذا أجرى الطفل ذلك مرة واحدة أو أكثر ورأى أنها تأتى بنتائج مذهلة وأن الأب والأم يخضعون لطلبات الطفل من أجل إسكاتة.

وفي نهاية موضوع كيف اتعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء نتمنى أن نكون قد قدمنا مقال جيد للإجابة عن هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *