الصحة و الطب

اسباب انتفاخ البطن المفاجئ عند الأطفال

المحتويات

اسباب انتفاخ البطن المفاجئ عند الأطفال ، تعتبر انتفاخ البطن مشكلة من أكثر المشاكل التي يتعرض لها الكثيرون، ولكن عندما يشتكي بها الطفل يكون الأمر أصعب لأنه يعبر عنه الطفل عن طريق كثرة البكاء لشعوره بمزيد من المغص ولابد من معرفة السبب فمن اسباب انتفاخ البطن المفاجئ عند الأطفال إصابة الطفل ببعض الفيروسات التي تسبب الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء أو يكمن السبب في ابتلاع الطفل الهواء خلال تناول الأكل او الشرب أو أثناء الرضاعة، أو ظهور بعض المشاكل التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ مفاجئ لديهم مثل إصابة الطفل بعدوى خطيرة وكذلك سوء الامتصاص ولقد قمنا خلال هذا المقال في “عرب وود“، بتوضيح اسباب انتفاخ البطن المفاجئ عند الأطفال فمعا لقراءته بالتفصيل.

اسباب انتفاخ البطن المفاجئ عند الأطفال
اسباب انتفاخ البطن المفاجئ عند الأطفال

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: ألم في الجانب الأيمن من البطن والظهر

أسباب انتفاخ البطن المفاجئ عند الأطفال

  • سهو الأم عن تجشؤ طفلها بعد الرضاعة مباشرة مما يسبب له انتفاخ مفاجئ في البطن.
  • عند معاناة الطفل من سوء الهضم أو معاناته من الإمساك وكذلك من أبرز اسباب انتفاخ البطن المفاجئ عند الأطفال إصابته بفتق سري لدي الطفل.
  • عند إصابة الطفل ببعض الأمراض مثل حدوث انسداد في الأمعاء، أو التهاب الكلية.
  • تناول بعض الألبان الصناعية التي لا تتناسب مع صحة وعمر الطفل فيسبب ذلك انتفاخ لبطن الطفل.
  • نوم الطفل في وضع مستقيم أثناء الرضاعة ولكن يجب رفع رأس الطفل أثناء الرضعة مع المواظبة على تجشؤ الطفل بعد الرضاعة عن طريق الطبطبة الخفيفة على ظهر الطفل.

انتفاخ البطن عند الأطفال 3 سنوات

قد يشتكي الطفل من حدوث ألم في البطن مصاحبا معه انتفاخ في البطن الأمر الذي يجب عدم إهماله والبحث عن أسباب حدوث هذا المرض الذي يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة صحية لدي الطفل وهذا ما نقدمه لكي:

حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي وتظهر على شكل شعور الطفل بانتفاخ في البطن أو معاناته من القيء والغثيان وكثرة الإسهال.

إصابة الطفل بسرطان الغدد الليمفاوية ويظهر على شكل ارتفاع في درجة حرارة جسم الطفل وشعور الطفل بانتفاخ في البطن مع عدم الرغبة في تناول الطعام فبالتالي حدوث نقصان في الوزن.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: ألم في الجانب الأيمن من البطن الاسباب وسبل العلاج !!

علاج انتفاخ البطن عند الأطفال بالأعشاب

عندما تلاحظين طفلك مستمرا في البكاء فذلك يدل على أن لديه انتفاخ في البطن ويمكن معالجته عن طريق غلي بعض الأعشاب المختلفة ومنها ما يلي:

النعناع: يعتبر من أكثر الأعشاب المهدئة  للجهاز الهضمي وذلك عن طريق غليه ويعطي للطفل بالرضعة أو الملعقة.

عشب الشمر: ويعتبر من الأعشاب التي لها دورا كبيرا في تخليص البطن من المغص ومن ثم غازات البطن ويتم اعداده عن طريق وضع 2 ملعقة من الشمر في كوب ثم سكب الماء المغلي عليه ويغطي بضع دقائق ثم يصفي ونقوم بتناوله للطفل.

الكمون الحصا مع اليانسون: وتعد من أحد أنواع الأعشاب التي تساعد على تهدئة الطفل من ألم المغص الذي ينتابه، ويعد ذلك عن طريق غلي 2 ملعقة من هذا المزيج ثم يصفي ونقوم بإعطائه للطفل بالطريقة التي تتناسب مع عمره.

عشب البابونج: يلعب البابونج دورا هاما في تخلص الطفل من ألم المغص بشكل جيد، كما يعمل كمهدئ للمعدة ويتم ذلك عن طريق غلي عشب البابونج والقيام بتصفيته ثم تركه ليبرد وتناوله للطفل، والجدير بالذكر أنه يمكن أن نعطيه لأم الطفل المرضع.

وفي ختام موضوعنا الذي تحدثنا من خلاله عن اسباب انتفاخ البطن المفاجيء عند الأطفال يجب عدم الإهمال في هذا الأمر حتي لا تتفاقم المشكلة.

x

السابق
ربح المال من الانترنت في الجزائر
التالي
كيف احصل على المال من الانترنت مجانا؟

اترك تعليقاً