التخطي إلى المحتوى

إزالة حبة الخال بالليزر ، إزالة حبة الخال بالليزر، حبة الخال أو الشامة هي عبارة عن بقع بنية صغيرة علي الجلد، قد تكون بارزة أو مسطحة، ويتم الخلط بينها وبين الكلف والنمش وتصبغات الجلد الأخري، وقد تكون الشامات ظاهرة منذ مرحلة الطفولة أو قد تظهر عند بعض الأشخاص بعد سن الثلاثين ومن هنا في “عرب وود“، سوف نشرح أشكال حبة الخال وكيفية إزالة حبة الخال بالليزر.

إزالة حبة الخال بالليزر
إزالة حبة الخال بالليزر

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: ازالة الجير من الاسنان بالطب البديل

إزالة حبة الخال بالليزر

تعد تقنية الليزر من أفضل الطرق المستخدمة فيإزالة حبة الخال حيث أنها لاتحتاج إلي وقت طويل إنما لعدة دقائق فقط وأيضا لا تحتاج إلي تدخل جراحي، ويتم إزالة حبة الخال دون شعور المصاب بأية ألام مهما كان حجم الشامة ولا يحتاج المصاب لوضع الضماد .

تعتبر حبة الخال وضعآ طبيعآ ولايحتاج إلي علاج إلي في حالات تسببها لتشوه في الوجه نظرا لكبر حجمها أو إمتلائها  بالشعر، أو أنها تسبب الأنزعاج لصاحبها والألم، وقد يصبح التخلص من الشامة أمرآضروريا في حال حدث فيها تغيرات تنذر بأنها ستتحول إلي ورم سرطاني مثل زيادة حجمها بشكل ملحوظ وتغيرلونها تسببها بألم واضح وحكة ظهورها بعد البلوغ.

يعمل الليزر علي إزالة النسيج بواسطة تبخيره، حيث إنه يعمل علي ختم الأوعية الدموية فيه، وهذه العملية غير مؤلمة ولاتحتاج إلي التخدير وتعتبر عملية أمنة نوعا ما لأنها لاتحتوي علي أثار جانبية سلبية، ومن المهم أن يتم إستعمال الجهاز المناسب لعلاج هذه المشكلة، وأن يقيم الطبيب مدي الأستفادة التي ستنتج عن العلاج بالليزر نظرا لتحديده لنوع المشكلة وكيفية إزالتها بالليزر، ويجب الأنتباه جيدا لمدى خبرة الطبيب المعالج حتي لا تسبب العملية بظهور البقع والحروق في مكان تواجدها.

شاهد أيضا :  كيس دهني في الرأس من الخلف

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: رجيم الجزء العلوي من الجسم مجرب

أنواع حبة الخال

يوجد عدة أشكال لحبة الخال ومنها:

الشامات الجلدية: قد تكون هذه الشامات بلون الجلد أو بلون بني فاتح، وتكون بارزة عن سطح الجلد في الغالب، وقد تحتوي على الشعر.

الشامات ذات الهالة: سميت بهذا الأسم بسبب أنها تفقد منطقة الجلد المحيطة بها لونها فتصبح محاطة بحلقة بيضاء، ورغم ذلك عندما تتلاشي أو تزال هذه الشامة فإن الجلد يستعيد لونه الطبيعي.

الشامات الشاذة: وهي ذات مظهر غير طبيعي، فهي ذات حجم كبير نسبيا وتكون مسطحة أو منتفخة، وتكون حوافها غير منتظمة الشكل ولكنها لاتتغير مع مرور الوقت.

الشامات المتصلة: وهي ذات لون بني وعادة تكون مسطحة وذات شكل دائري.

نتائج إزالة حبة الخال بالليزر

  • يتم العلاج بالليزر عن طريق تسليط ضوء الليزر علي حبة الخال لفترات قصيرة بهدف تفتيح لونها، وتقليص حجمها، ووقف نموها.
  • تعتبر طريقة إستئصال حبة الخال بإستخدام الليزر من الطرق الأمنة ولا يتسبب الليزر بظهور أية ندوب أو أثار كالتي تظهر عند إستخدام الجراحة .
  • يسبب هذا العلاج الألم في بعض الأحيان، لذلك يقوم المختصون بإعطاء الشخص مخدرآ موضعيا لتخفيف الألم، وفي حالات الأطفال يعطوهم مخدرآ لمنع حركتهم.
  • يصبح الجلد المعالج بالليزر أرجواني اللون بعد علاجه لمدة سبعة أو عشرة أيام، وبعد إنقضاء هذا الوقت يجب أن يعود الجلد إلي لونه الطبيعي، ولكن لدي بعض الناس قد يبقي اللون لعدة أسابيعحتي يزول كليا.
  • يحتاج الأطفال في بعض الأحيان لأكثر من جلسة واحدة من علاج الليزر، ويتوقف ذلك علي حالته وحجم حبة الخال.

إن نتائج إزالة حبة الخال بالليزر تكون فعالة أكثر عندما تتم في سن مبكر.

وفي نهاية موضوعنا نكون شرحنا إزالة حبة الخال بالليزر وأنواع حبة الخال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *