الصحة و الطب

عملية كيس دهني في الرأس

المحتويات

عملية كيس دهني في الرأس هي عملية قد تكون سهلة وبسيطة في الكثير من الأحيان، لكنها تختلف حسب حجم الكيس والألم الناتج عنه وعوامل أخرى. حيث يعرف الكيس الدهني باسم الكيسة البشرانية وهو ناتج عن نتوء ينشأ تحت الجلد وله عدة أسباب في الظهور وأعراض مرافقة له. بجانب علاج الكيس الدهني بالأدوية والطب البديل حسب كل حالة وما تختلف به عن الأخرى. ويظهر الكيس الدهني في كل مناطق الجسم بشكل عام، لكن المناطق الشائعة هي الرقبة والوجه والرأس. وينمو هذا الكيس الدهني ببطء شديد وفي العادة لا ينتج عنه ألم، ولهذا لا يتسبب في مشاكل صحية للكثير من الحالات. لكن غيرها يكون مزعج لها كثيراً مما يجب التدخل الجراحي في هذا الوقت.

عملية كيس دهني في الرأس
عملية كيس دهني في الرأس

تابعتجربتي مع الكيس الدهني في العين

عملية كيس دهني في الرأس

ذكرنا من قبل أن الكيس الدهني لا يتسبب في مشاكل صحية للمريض في الكثير من الأحيان. لكن بسبب ازعاجه قد يحتاج للتدخل الجراحي وإجراء عملية كيس دهني في الرأس أو في أي منطقة من الجسم بشكل عام. وخاصة حين التهاب الكيس الدهني أو الإصابة بالعدوى سواء البكتيرية أو الفيروسية، وهناك يلجأ الطبيب المختص لإجراء العملية في الحال. لكنه قبل ذلك يتحدث عن المريض عن الخيارات المتاحة لديه في هذه العملية. والتي تنقسم بين ثلاثة خيارات مختلفة.

أولها أن يتم الاستئصال التقليدي للكيس الدهني ، وهو استئصال كامل يتم فيه إزالة هذا الكيس الدهني بشكل كامل، ويترك في هذا الوقت آثار للعملية الجراحية. ثانياً الاستئصال الجزئي للكيس الدهني ، ورغم أنه لا يتسبب في آثار مثلما يحدث في الاستئصال الكامل للكيس الدهني. لكنه من الشائع أن يعود الكيس الدهني من جديد في أي وقت. ثالثاً وأخيراً من الخيارات المتاحة هو استئصال الكيس الدهني بالليزر ، ويتم ذلك من خلال إنشاء ثقب في الكيس الدهني ويتم من خلاله استخراج محتويات الكيس الدهني بشكل كامل.

لكن ماذا يحدث في عملية كيس دهني في الرأس أو في أي منطقة أخرى من الجسم؟. بعدما يختار المريض الإجراء الجراحي كما ذكرنا من قبل. والتي تتم عليه عملية الكيس الدهني على يد الطبيب في المنشأة الطبيبة. تبدأ العملية بالتخدير الموضعي للمريض وخاصة في المنطقة التي يظهر بها هذا الكيس الدهني. ثم يتم وضع مرهم لكي تمنع إصابة تلك المنطقة بالعدوى البكتيرية. ثم يختار الطبيب الأدوات التي سوف يستخدمها حسب نوع العملية ما بين الثلاث خيارات السابقة.

وسوف يتم إعطاء المريض بعد انتهاء العملية مرهم يحتوي على مضاد حيوي لكي يمنع حدوث عدوى بعد هذه العملية. ويعتمد الوقت للشفاء والعودة للأنشطة اليومية من جديد حسب حجم الكيس الدهني وموقعه في الجسم. فإن كان المريض لديه ألم في المنطقة المصابة، يجب عليه الحد من الأنشطة التي يقوم بها. وسوف يوجه الطبيب ببعض النصائح والتنبيهات بعد تلك العملية.

تابععلاج الكيس الدهني في العين بالعسل

كم تكلفة عملية إزالة الكيس الدهني

تختلف تكلفة عملية إزالة الكيس الدهني حسب مجموعة من العوامل منها: حجم الكيس الدهني، مقدار الألم الناتج عنه، تاريخ العائلة للإصابة به، مكان تواجد الكيس وأمور أخرى. ولا يوجد مبلغ معين لهذه العملية بل يحدده الطبيب المختص أو المنشأة الطبية التي يتم إجراء العملية بها.

تابعالمرهم الأسود لعلاج الكيس الدهني

x

السابق
علاج انكماش الفراخ البلدي
التالي
علاج الدجاج بالثوم والليمون

اترك تعليقاً