الصحة و الطب

عملية كيس دهني في العين

عملية كيس دهني في العين هي عملية استئصال الكيس الدهني من جفن العين، ويتم اللجوء إليها في الكثير من الحالات التي تعاني من هذا الكيس الدهني. فهو في الأصل عبارة عن نتوء وكتلة صغيرة توجد في العين، وينمو هذا الكيس بشكل بطيء على الجفن حتى يكبر. وفي الكثير من الأحيان لا يكون به ألم لكنه يؤثر على الرؤية، ويستمر الكيس الدهني حتى بضعة أسابيع. وتحدث بعض التكيسات الدهنية بسبب الانسداد أو الالتهاب في غدد الميبوميان التي توجد في طرف الجفون. أو في الغدد الدهنية المسئولة عن إنتاج الزيت الذي يغذي جفون العين.

عملية كيس دهني في العين
عملية كيس دهني في العين

ويكون التكيس الدهني في الكثير من الأحيان هو تلف سابق في العين المتوسلة سواء كان داخلي أو خارجي، وتتكون الأكياس الدهنية حول الجفن في الكثير من الحالات. ويمكن التخلص منها بالطرق الطبيعية مثل الكمادات الساخنة والتدليك. ولكي يتم القضاء بشكل كامل على هذه الأكياس الدهنية في العين. لكن بعض الحالات الأخرى تكون الأكياس الدهنية بها كبيرة مما يؤثر عللا رؤية العين. وفي هذا الوقت يجب رؤية الطبيب المختص في الحال.

تابعكيف اعرف الكيس الدهني من الورم

وكثيراً ما تحتاج الأكياس الدهنية في العين رعاية طبية بسيطة بدلاً من عملية كيس دهني في العين. حيث تختفي خلال أسابيع قليلة للغاية حين إتباع بعض العلاجات المنزلية والطب البديل للتخلص منها. ويمكن القيام بطريقة مثالية وهي وضع قطعة نظيفة من القماش القطني في الماء الدافئ ووضعها على العنين لمدة عشرة دقائق أو ربع ساعة. ويتم تكرار هذا الأمر أكثر من مرة في اليوم ووضع القماشة على المنطقة المصابة.

عملية كيس دهني في العين

قد لا الغدد النخامية الغدد النخامية للعين في الكثير من الأحيان إلى العلاجات المنزلية والطب البديل، ولا يمكن شفاؤها أو تجفيفها من الكيس الدهني حتى شهر كامل. وفي هذا الوقت يجب الذهاب إلى طبيب العيون لفحص العين والتأكد من عدم وجود سبب آخر لتكون الأكياس الدهنية في العين. ويمكن لبعض الأدوية المضادة للالتهابات سواء المراهم أو قطرات العين، أن تسرع من الشفاء بشكل كبير وتقلل من التهيج الناتج عن الكيس الدهني بالعين. ويتم حقن المنشطات في الجفن وفي المنطقة المصابة بالكيس الدهني للتخفيف من التورم حال وجود اشتباه في عدوى بكتيرية. ويتم تناول بعض المضادات الحيوية من خلال الفم للتخلص منه.

تابععلاج الكيس الدهني في الرأس بالاعشاب

وعن الإجراء الجراحي المتبع و عملية كيس دهني في العين. بالنسبة للحالات الشديدة سوف يعمل الطبيب على إزالة الكيس الدهني بشكل كامل. ويمكن إجراء العملية في العيادة بعد التخدير الموضعي، فإن تكررت العدوى يحتاج الطبيب الحصول على عينة من الأنسجة لكي يتحقق منها وهل الحالة خطيرة أم لا. وربما يوصي الطبيب بالإزالة الجراحية خاصة لمن يعاني من التكيسات المستمرة أو الشديدة في العين. فإن الخراجات الدهنية كثيراً ما تتكرر، فإن حدث ذلك يحتاج الطبيب الحصول على خزعة من الكتلة لفحصها.

وتبدأ عملية كيس دهني في العين باستخدام الطبيب لأدواته الخاصة في العيادة والتخدير الموضعي للمريض. وربما يحتاج للحصول على خزعة قبل ذلك للتأكد من عدم وجود عدوى، ثم يتم تفريغ الكيس الدهني بشكل كامل وتوضيح إجراءات ما بعد العملية للمريض.

تابععلاج الكيس الدهني في العين بالعسل

x

السابق
علاج الدجاج بالثوم والليمون
التالي
علاج الأمراض التنفسية في الدواجن بالاعشاب

اترك تعليقاً