حيوانات أليفة

علاج النيوكاسل عند الدواجن

المحتويات

علاج النيوكاسل عند الدواجن نوضح لكم كل شيء عنه في هذا المقال عبر موقعنا عرب وود في ظل بحث الجميع عنه. لكن في البداية نتحدث عن مرض نيوكاسل الدجاج وهو من الأمراض الشهيرة. حيث يتسبب في هذا المرض سلالة ضارية من فيروس نيوكاسل وهو من الأمراض الخطيرة للغاية. حيث يتسبب في عدد كبير من وفيات الدجاج في مختلف أنحاء العالم بشكل عام. ويتمثل هذا المرض في ثلاثة أنواع مختلفة تم تصنيف كل منها على حسب متوسط وقت الوفاة لجنين الدجاج.

علاج النيوكاسل عند الدواجن
علاج النيوكاسل عند الدواجن

تابعكيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم

علاج مرض نيوكاسل الدجاج

حيث الحديث عن علاج النيوكاسل عند الدواجن ، نجد أن الوقاية من هذا المرض بشكل خاص خير من العلاج كما تقول الحكمة القدمية. خاصة أن علاج هذا المرض غير ممكن في الوقت الحالي ولم يظهر له علاج به. بل ظهر له تطعيم النيوكاسل للطيور وهو تطعيم يقي من المرض ولا يعالجه إن حدث بالفعل. حيث يتم إعطاء تطعيم نيوكاسل للدجاج والطيور بشكل عام بداية من أربعة عشر يوماً فأكثر. وذلك من خلال وضع هذا التطعيم في الماء الذي يشربه الدجاج أو استخدام بخاخ مخصص لذلك لكي يستنشق الدجاج التطعيم.

مع العلم أن بخاخ تطعيم نيوكاسل للدجاج يستخدم في حالة تكرار التطعيم فقط، والذي يكون من عمر 4 أسابيع حتى 16 أسبوع. وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها حين ذلك، أولها ألا يتم فتح عبوة التطعيم إلا بعد تجهيز كل الأدوات الخاصة بك. ويجب وضع ماء نقي وخالي من المعقمات أو الأدوية لمدة 72 ساعة على الأقل قبل هذا التطعيم. مع التأكد من نظافة مشارب المياه وأن العدد كافي لكي يشرب كل الدجاج أو الطيور عامة في نفس الوقت.

أيضاً لا يجب تقديم ماء للدجاج قبل ذلك بوقت لا يقل عن ساعتين حتى يكون عطشاناً ويتناول التطعيم. ويجب ملئ ثلثي حجم أنبوبة التطعيم ببعض الماء البارد المقطر قبل إضافته إلى مياه المشارب. ويتم خلط نسبة 5000 جرعة من التطعيم لكل 500 مل من مياه الشرب وأن لا تتعرض المياه إلى أشعة الشمس.

ويجب إضافة البعض من حليب البودرة منزوع الدسم للمياه قبل إضافة التطعيم. وحين استخدام بخاخ تطعيم الدجاج يستخدم يفضل استخدامه بمقدار 500 مل من التطعيم لكل 500 دجاجة. ويجب القيام بتوجيه البخاخ نحو رأس الدجاج، وأن يتم ارتداء النظارات الواقية للعين والقفازات والتخلص من كل الأدوات بعد الانتهاء من التطعيم.

تابععلاج الاسهال الاحمر عند الدواجن

أنواع مرض نيوكاسل الدجاج

النوع الأول من المرض هو لينتوجينك ، وهو الأشد خطورة من الثلاث أنواع، حيث تحدث الوفاة في هذا النوع بين ما يقارب 40 حتى 60 ساعة. بينما النوع الثاني المعروف باسم ميزوجينك هو أقل خطورة من النوع الأول ويعطي وقت، وتكون الوفاة في هذا النوع ما بين 60 حتى 90 ساعة تقريباً. على عكس النوع الثالث والأخير المعروف باسم فيلوجينك ، وهو نوع تحدث به الوفاة ما بين 90 حتى 150 ساعة تقريباً. ويمكن لهذا الفيروس أن يصب أنواع كثيرة من الطيور يصل عددها إلى 25 نوع من الطيور. والخطورة فيه أنه لم يتم اكتشاف علاج النيوكاسل عند الدواجن حتى الوقت الحالي. بل يمكن الوقاية من مرض نيوكاسل فقط ببعض الإجراءات كما ذكرنا من قبل.

تابععلاج الاسهال الاصفر فى الدواجن

x

السابق
كلمات شكر لمعلمة بنتي بالروضه
التالي
ما بعد عملية ازالة الكيس الدهني من العين

اترك تعليقاً